تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Aug 2010, 02:10 م]ـ

وضعنا ضمن نظام الإشراف الجديد تنظيماً للتصحيح اللغوي للمشاركات في الملتقى، ولعل الزملاء في الإشراف يدرسون مقترحكم والنظر فيما يمكن أن يضيف للنظام المقترح، واللجنة المسؤولة عن التصحيح اللغوي.

وفقكم الله أخي تيسير وتقبل منكم.

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[05 Aug 2010, 02:52 م]ـ

بالنسبة لي أصحح ما يتيسر لي الوقوف عليه من أخطاء من غير تنبيه على ذلك في الغالب.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Aug 2010, 03:38 م]ـ

شكر الله لك أخي الكريم تيسير غيرتك على هذه اللغة وأستأذن من المشرف العام بالرد على اقتراحك.

بالنسبة لتخصيص لجنة للتصحيح اللغوي فهذا يحتاج لكثير جهد ولأعضاء متفرغين وأنت تعلم أخي تيسير أن أعضاء الملتقى ومشرفوه وإداريوه لديهم أعمالهم والملتقى ليس عملهم الدائم وهم يدخلون عليه بين فترة وأخرى بحسب ظروفهم ليشاركوا أو يعلقوا أو يضيفوا.

مستوى الملتقى إن كان من ناحية الأعضاء أو المحتوى مستوى راقٍ والأصل أن تكون معظم المشاركات إن لم تكن كلها خالية من مثل هذه الأخطاء التي تحصل من البعض.

.

أختي الدكتورة سمر

قضية النحو ليست بتلك السهولة وأنا أعتقد أن الغالبية العظمى ومنهم أنا طبعاً لديهم أخطاء نحوية قاتلة ولا ينتبه لها أصلاً إلا الذين لديهم العمق النحوي. والنحو المقصود هو الذي يؤثر على بنية الكلمة من تنوين بأنواعه أو جزم أو ما يطرأ على الجمع السالم وخبر كان وإنّ وأخواتهماوغير ذلك. أنا معك أن المسألة تخص الفرد بعينه وأن لا مسئولية أصلاً على الملتقى. ولكننا نحن نطمح لمزيد من العناية والرفع بهذا الملتقى من جميع النواحي. أما من ناحية أنه يصعب على المشرفين عمل ذلك فقد اقترحت في مشاركتي زيادة عدد المصححين اللغوييين لأجل هذه المسألة. وبارك الله بك اختاه.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[05 Aug 2010, 03:47 م]ـ

وضعنا ضمن نظام الإشراف الجديد تنظيماً للتصحيح اللغوي للمشاركات في الملتقى، ولعل الزملاء في الإشراف يدرسون مقترحكم والنظر فيما يمكن أن يضيف للنظام المقترح، واللجنة المسؤولة عن التصحيح اللغوي.

وفقكم الله أخي تيسير وتقبل منكم.

بارك الله بفضيلتكم وشكراً لإحالة الأمر الى الإشراف.

ـ[محمد بن مزهر]ــــــــ[05 Aug 2010, 05:18 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي تيسير على هذا التنبيه والاقتراح , والأمر كما ذكر أخي ضيف الله الشمراني , فالمشرف يصحح كل ما يقع عليه بصره من أخطاء ومع هذا فقد يفوته شيء.

وما ذكرته الأخت سمر أمر مهم , فالعضو لابد أن يقرأ ما كتبه قبل وضعه في الملتقى أو يستعين بمن يصحح له مشاركته قبل وضعها وهذا سهل لمن أراد أن يسلم , وربما كتب الإنسان في موضوع علمي أو فكري عميق بكلام رائع ولكن يشينه ما فيه من أخطاء جلية , ولذا فإني قد رأيت بعض الأعضاء يهمه كثرة مشاركاته أكثر مما يهمه إفادة الملتقى بما يكتب من حيث (الشكل والمضمون)

وقد صار في ذهني بعض الأسماء اقترنت مشاركاتهم بالتعديل.

يبقى أن هناك أخطاء لاتقلل من قيمة المشاركة وربما وقع فيها أهل الاختصاص وهي من قبيل السهو لا الجهل وبعضها مما يتسع فيه الأمر كمن يكتب (الذي) و (اللذي) ونحوها.

وأنا أشكر الإخوة الذين يرسلون إلى بتصحيح بعض الأخطاء في مشاركاتهم أو مشاركات غيرهم فهذا أولى من التنبيه على هذا في المشاركة , فليت الإخوة يفعلون هذا إن رأوا خطأً يجب تعديله.

وفق الله الجميع.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[05 Aug 2010, 06:58 م]ـ

لا ينبغي لمن يقع في الأخطاء النحوية واللغوية أن يتذرع بأن هذا أمر واسع الانتشار وأنه لا يكاد يخلو منه أحد من طلبة العلم.

فإن هذا وإن كان صحيحا إلا أنه مما ينبغي تجنبه، وإذا كان تجنبه في مخاطبات الناس ومحاوراتهم صعبا، فإنه ولا شك أسهل في المشاركات المكتوبة.

وليس المقصود أن ذلك مفروض فرضا، ولكن المقصود أن يحاول الإنسان أن يحسن من نفسه، ويزداد علما مع الأيام والليالي.

وينبغي لمن يحاور أخاه أو يناقشه أن لا يستخرج له الأخطاء بالمنقاش، لا سيما إن ظهر من السياق أنها من سبق القلم، ولكن هذا لا يعني أن لا نتناصح ببذل بعض الجهد في مثل هذه المسائل المهمة.

فما أقبح المرء يدعي المعرفة بالقرآن والتبحر في علم التفسير وهو كثير اللحن.

وما أقبح المرء يدعي الفقه في دين الله والعلم بكتاب الله وسنة رسوله وهو لا يستطيع قراءتهما على الوجه.

وإن الذي يقع منه اللحن كثيرا كيف يثق هو نفسه في فهمه لما يقرأ؟

وكيف يريد من الناس أن تثق في كلامه الذي يقول؟

والله المستعان.

ـ[عمر جاكيتي]ــــــــ[05 Aug 2010, 07:05 م]ـ

أشكر جميع الإخوة على آرائهم السديدة.

وأنا أشكر الإخوة الذين يرسلون إلى بتصحيح بعض الأخطاء في مشاركاتهم أو مشاركات غيرهم فهذا أولى من التنبيه على هذا في المشاركة , فليت الإخوة يفعلون هذا إن رأوا خطأً يجب تعديله.

وفق الله الجميع.

أؤيد هذا الاقتراح ...

فهو أمر ميسور - ولله الحمد - مع كثرة المشرفين.

كما أنه أدعى للسلامة، وللستر، وللتتابع الأفكار في طرح الموضوع؛ فإذا تداخل تصحيح الأخطاء ضمن المشاركات يتحير المشرف بعد التعديل هل يُبقي على تلك المشاركات - التي أشارت إلى الخطأ - أو يحذفها؛ إذ لا فائدة في بقائها بعد زوال سببها.

فما دام هذا الأمر المشار إليه بالإمكان أرى الالتزام به، وإرسال من يكون متصلاً من المشرفين وإعلامه بالأمر ...

والأمر مجرد وقت يكون في الغالب قصيراً ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير