تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أخبار من قناة القواعد النحوية ... اعملوا معي]

ـ[أم زينب]ــــــــ[28 - 03 - 2010, 04:10 ص]ـ

قرأت هذه الأخبار النحوية في أحد المنتديات ... سأضعها هنا ... ثم أدعو المعلمين والمعلمات لنعمل معاً على متابعة مثل هذه الأخبار .. علّنا نخرج في دروسنا عن المألوف فنأتي بالجديد المفيد ... وذلك ما يرغّب الطلاب بالمادة ويحببها في نفوسهم ..

الأخبار:

قناة القواعد النحوية تحييكم وتقدم لحضراتكم نشرة أخبار النحو ...

البداية مع الموجز: 1 - "كان" وأخواتها تستقبل في مكتبها "إن" وأخواتها صبيحة هذا اليوم

2 - لإجراء بعض الفحوصات الطبية، الفاعل يغادر أراضيه متوجهًا إلى دولة أجنبية

3 - توابع النحو الإعرابية تحصل على الأغلبية المريحة في الانتخابات.

وفي النشرة طائفة أخرى من الأخبار ... سيداتي ... سادتي ... ومن الموجز إلى التفاصيل:

? استقبلت "كان" وأخواتها صباح هذا اليوم في مكتبها الكائن في صدر الجملة الاسمية، "إن" وأخواتها في أول زيارة يسجلها الجانبان في تاريخ علاقاتهما، وتأتي هذه الزيارة -كما تشير مصادر مطلعة- لمناقشة التطورات على الساحة الإعرابية وبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين وسبل تعزيزه وتطويره. هذا وبعد أن أنهى الجانبان جلستهما التفاوضية، صرحت "كان" لوسائل الإعلام العالمية أنه تم الاتفاق على رفع المبتدأ ونصب الخبر من قبلها وأخواتها، وعلى نصب المبتدأ ورفع الخبر من قبل "إن" وأخواتها، وتم التوقيع على وثيقة تعترف بذلك وتكون سارية المفعول في الجملة الاسمية.

? يغادر فخامة (الفاعل) الجملة الفعلية متوجها إلى دولة أجنبية لإجراء بعض الفحوصات الطبية، في الوقت الذي يقوم فيه سعادة نائب الفاعل بإدارة دفة الحكم، بحيث يكون مرفوعًا طوال فترة غياب فخامة الفاعل، ويرافق فخامته في هذه الرحلة معالي الفعل المبني للمعلوم، الذي حل محله معالي الفعل المبني للمجهول، هذا وتشهد الجملة الفعلية استقرارًا أمنيًّا في حالة غياب أو حضور فخامة الفاعل الذي غادر مرفوعا ... وسيعود مرفوعا بإذن الله.

? في الولايات المتحدة للتوابع الإعرابية حظي كل من التوكيد والبدل والعطف والنعت بأغلبية مريحة في الانتخابات الإعرابية، وفاز الأعضاء المذكورون بمقاعد لهم كتوابع في البرلمان الإعرابي، وأدى كل واحد منهم اليمين وتعهدوا جميعًا بالعمل لصالح الكلمة والحفاظ على الثوابت النحوية ورعاية حرية الجمل، ويأتي هذا الترشيح من جميع فئات الجملة الاسمية والفعلية متماشيًا مع استراتيجية البرلمان الإعرابي.

? تقوم وزارة الصحة النحوية بحملة واسعة للتحصين من شلل ظهور الحركات الإعرابية في محافظتي الاسم المقصور والاسم المنقوص، وتأتي هذه الحملة للقضاء على انتشار المرض في المحافظتين اللتين لا تقبلان ظهور الحركة الإعرابية عليها، وأفاد مصدر مسئول في الوزارة -رفض الكشف عن اسمه- أن الأدوية المستخدمة في الحملة أدوية مضمونة ومجازة من منظمة الصحة النحوية، هذا وعلمت قناتنا من مصادرها الخاصة أن تلك الأدوية هي التعذر والثقل.

? هذا وقد وردنا الآن هذا النبأ العاااااااااااجل: مثُلَ قبل ساعات أمام المحكمة الابتدائية للنحو (أبو وأخو وحمو وذو وفو) أعضاء عصابة الأسماء الخمسة، بتهمة الامتناع عن قبول الضمة والفتحة والكسرة علامات إعرابية لها، وبعد أن استمعت المحكمة إلى إفادات المتّهمين ومحامي الدفاع حكمت على العصابة بما يلي:

1 - إدانة المتهمين بتهمة الخروج على القانون الإعرابي القاضي برفع الاسم بالضمة ونصبه بالفتحة وجره بالكسرة.

2 - عقوبة المتهمين بالرفع بالواو، والنصب بالألف، والكسر بالياء.

وبهذا الخبر نصل وإياكم إلى ختام هذه النشرة قدمناها لكم من قناة القواعد النحوية تقبلوا فائق الاحترام ... دمتم بتميز وإبداع.

ـ[أم زينب]ــــــــ[28 - 03 - 2010, 04:13 ص]ـ

الأخبار السابقة منقولة كما ذكرت وأبدأ الآن بالكتابة .. وأرجو من الأخوة المتابعة ..

بعد تدخّلات حرفية تم عقد الصلح بين الفعل وياء المتكلّم.

تمّ أخيرًا عقد الصلح بين الفعل وياء المتكلّم بعد تدخلات حرفية قام بها السيدة نون الوقاية نيابة عن مجلس حروف المعاني. مع العلم أن الحرب التي طالت مدة من الزمن كان سببها امتناع الفعل عن قبول الكسرة في آخره وإصرار الياء على عدم الاتصال به إلا مسبوقة بالكسرة، مما جعل السيدة نون الوقاية تتوسّط بينهما بحيث تقي الفعل من الكسر وتأخذ هي الكسرة لتناسب ياء المتكلّم.

تبارك قناة القواعد النحوية لاسم الفاعل قدوم مولودته الجديدة وتتمنّى لها عمرًا مديدًا.

رُزق السيد اسم الفاعل طفلة أسماها مبالغة اسم الفاعل، وهي بصحة جيدة والحمد لله. وقد أفاد السيد اسم الفاعل أنه يتمنى لابنته حياة سعيدة ويرجو أن تقوم بعمله فترفع فاعلاً وتنصب مفعولاً به.

ـ[القعيب]ــــــــ[28 - 03 - 2010, 05:44 م]ـ

جزاك ِ الله خيرا يا أمَّ زينب وأسأل المولى أن يثيبك ِ

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير