تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

سوق سوداء للدكتوراه وشروط مشدّدة لاعتمادها

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[13 - 01 - 2007, 08:00 ص]ـ

كشف عنها تقرير لوزارة التعليم العالي والجامعات

سوق سوداء للدكتوراه وشروط مشدّدة لاعتمادها

محمد الغامدي (الرياض)

كشف تقرير لوزارة التعليم العالي والجامعات ستتم مناقشته في مجلس الشورى هذا الاسبوع ان التعليم العالي الاهلي هو هدف استراتيجي للوزارة كوسيلة تعتبر الاسرع والافضل كما وصفها التقرير لتطوير التعليم العالي في المملكة من خلال الاستفادة من التجارب الخارجية. وتناول التقرير انشاء هيئة للتقويم والاعتماد الاكاديمي وهي هيئة مستقلة ستزيل التخوف من التوسع في التعليم العالي الاهلي.

اكدت الوزارة ان هناك سوقا سوداء تعطي شهادات دكتوراه وان الوزارة لا تعتمد أي شهادة الا بشروط مشددة .. ووصفت وزارة التعليم العالي قرار خفض مكافآت طلاب الامتياز بأنه قرار خاطئ والوزارة لا تؤيده.

وألقت وزارة التعليم العالي باللائمة في تأخر مكافآت 9 توصيات لتطوير التعليم العالي ابرزها رفع كفاءة الجامعات

التعليم الاهلي هدف استراتيجي وهيئة للتقويم والاعتماد الاكاديمي

اعادة مكافأة الامتياز، وصرف مكافآت شهرية لكليات المجتمع

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...7011378356.htm

تخفيض مدة بقاء الطالب في الدراسة الجامعية طلاب الجامعات على وزارة المالية.

وعلمت «عكاظ» ان لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بالمجلس والتي درست تقرير الوزارة وضعت تسع توصيات لطرحها امام الاعضاء قبل التصويت على اقرارها وتتضمن الاهتمام برفع الكفاءة الداخلية للجامعات بدراسة اسباب التسرب والهدر والتباطؤ بهدف تخفيض مدة بقاء الطالب في الدراسة الجامعية أو العليا لتتساوى مع ماهو محدد نظاما واعادة مكافآت طلاب الامتياز في التخصصات الطبية الى ما كانت عليه ووضع تعزيز البرامج الملائمة لرفع كفاءة اعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي والاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال، واعطاء الجامعات صلاحية التعاقد مع الكفاءات الاكاديمية والفنية المتميزة حسب ما تمليه طبيعة التخصصات دون قيود ادارية ومالية، وضرورة توفير الاعداد اللازمة من وظائف للمعيدين والمحاضرين في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وخاصة في كليات البنات لسد العجز القائم فيها.

واجراء دراسة تقويمية من جهة محايدة لمعرفة مدى ملاءمة اختبار القدرات الذي يقدمه مركز القياس والتقويم والتوسع في برامج التعليم عن بعد في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الاخرى وخاصة كليات البنات والمطالبة بوضع برامج وآليات للتأكد من حصول المبتعثين على التعليم النوعي والتحصين السلوكي ليحقق الابتعاث اهدافه مع ضرورة زيادة اعداد المشرفين الاكاديميين بما يتناسب مع العدد المتزايد للمبتعثين وصرف مكافآت مالية شهرية لطلاب كليات المجتمع اسوة بطلاب الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الاخرى

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير