تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مناهج البحث والأدب]

ـ[الهاشمية]ــــــــ[12 - 02 - 2007, 04:50 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الأفاضل أرجو من أحدكم أن يعطيني نبذة مختصرة عن تأثر العرب بغيرهم في مناهج البحث الأدبي.

وأكون شاكرة له

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[12 - 02 - 2007, 08:51 م]ـ

أظن أن عموم المقارنة في مناهج البحث بين المسلمون والغرب تناوله كتاب مناهج البحث وتحقيق التراث للدكتور أكرم ضياء العمري ومن ضمنها قضية التأثر

وللإفادة قد تناول الأخوة والأخوات عرضا لكثير من كتب مناهج البحث هنا

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=13489&highlight=%E3%E4%C7%E5%CC+%C7%E1%C8%CD%CB

وفي خصوص البحث الأدبي

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=13489&page=2&highlight=%E3%E4%C7%E5%CC+%C7%E1%C8%CD%CB

ـ[الهاشمية]ــــــــ[13 - 02 - 2007, 05:35 م]ـ

أشكرك شكرا جزيلا

أخي الزمخشري

دائما تنفعني إلى أبعد الحدود

ـ[ديكارت]ــــــــ[15 - 02 - 2007, 03:56 م]ـ

اريد شرحا لموضوع البنيوية عند الغرب

ـ[ديكارت]ــــــــ[15 - 02 - 2007, 04:05 م]ـ

] [] [§¤°^°¤§] [] [تحليل النص الأدبي] [] [§¤°^°¤§] [] [

التحليل لغة واصطلاحا:

هو بيان أجزاء الشيء ووظيفة كل جزء فيها، وهو الشرح أو التفسير والعمل على جعل النص واضحًا جليًا، وترد الكلمة في سياق تفسير النص، دون اللجوء إلى شيء خارجه. وهي طريقة من طرق النقد الأدبي في تناول النصوص تتضمن الدراسة الوثيقة التفصيلية والتحليل والبيان التفسيري. ومن هذا المنطلق يركز الناقد على اللغة والأسلوب والعلاقات المتبادلة بين. الأجزاء والكل، لكي يصبح معنى النص ورمزيته واضحَين ..

..

] [®] [^] [®] [أنواع التحليل الأدبي] [®] [^] [®] [

التحليل النفسي

يعرف التحليل النفسي بأنه طرائق تكنيكية لدراسة العمليات النفسية اللا شعورية. ويعرف كذلك بأنه بنية منهجية من النظريات عن العلاقة بين العمليات الانفعالية الشعورية واللا شعورية في النص.

وينطبق المصطلح على البحث "الطبي"؛ أي على التشخيص والعلاج. ولكن نتائج هذا المنهج تظهر في عدد كبير من المسرحيات والروايات والقصص القصيرة ومن بينها "دكتور جيكل ومستر هايد" لستفنسون و"سقوط بيت أشر" لادجار آلان بو، وهي تعتمد على التحليل النفسي في شكلها وتطورها. كما أن هناك مدرسة في النقد الأدبي تقوم على التفسير التحليلي النفسي للأدب.

علام تعتمد عملية التحليل؟

تعتمد عملية التحليل على التلخيص؛ لما فيها من تنظيم المعلومات بشكل منطقي، وقدرة المحلل على فهم النص، وبالتالي فإن قراءة النص السريعة العجلى لا تعد تحليلا، فإذا وقف القارئ على النص وقفة سريعة وفهم فيها النص وأدرك مغزاه، وقرأ ما بين السطور، وكان على وعي بالدلالات الاجتماعية للألفاظ، وعرف عناصر الجمال والقبح فيه، دخل في منطقة النقد والتذوق الأدبي. أما عملية التحليل الفني فإنها تحتاج إلى جهد ووقت وخبرة وبحث. ويمكن ببعض الدربة والمران والنظر في النماذج المرفقة أن يتمكن الطالب من تحليل النصوص على اختلاف أنواعها واتجاهاتها.

كيف يعالج النص الأدبي؟

إذا أردنا تحليل معلقة زهير بن أبي سلمى مثلا، فلا بد أن نتوقف عند عصره، وأبرز مظاهر حياته وحياة العرب في ذلك العصر. ثم إننا حين نطلع على اسم القصيدة ونجد استعمال معلقة فلا بد لنا من معرفة مدلول هذه اللفظة. ثم نقرأ القصيدة فنجده يتحدث عن الديار المهجورة وبقاياها، ويختار اسم امرأة يكنيها أم أوفى، ثم يتحدث عن الرحلة و…، فما الرابط بين كل ذلك، وما علاقته بالموضوع؟ وما علاقة الصور التي عرضها بموضوعه. ثم كيف عبر عن فكرته؟ ….الخ.

وحين ندرس البناء الفني للنص فإننا ندرس عباراته وصوره وموسيقاه، وأفكاره وتركيباته اللغوية والعواطف وعلاقة كل ذلك بعضه ببعض.

مما سبق يتبين أن هناك مبادئ ومراحل يتدرج فيها الطالب؛ كي يقوم بعملية تحليل النصوص، ومن هذه المبادئ: فهم النص، وتحديد موقع النص وجوه العام، وتحديد الفكرة والموضوع، والوقوف على الصور الفنية والعاطفة ... )

..

] [®] [^] [®] [مبادئ تحليل النص الأدبي] [®] [^] [®] [

أولا: فهم النص: ويكون بقراءة النص أكثر من مرة- قراءة واعية متأنية: يدرك فيها القارئ العلاقات النحوية وطريقة الأداء اللغوي، والدلالات المركزية والهامشية والاجتماعية للألفاظ.

ثانيا: تحديد موقع النص وجوه العام (مناسبة النص وبيئته).

ثالثا: تحديد الفكرة والموضوع: ويكون ذلك بتسجيل الأفكار الفرعية ثم النفاذ منها إلى الفكرة الكلية، وعلى المحلل أن يقف على الانسجام والترابط بين الأفكار الفرعية والفكرة العامة،ويتفحص حسن انتقال الأديب من فكرة إلى أخرى.

رابعا: الصور: وتشكل عنصرا بارزا ومهما في النص الأدبي، إذ كلما كان الأدب تعبيريًا كانت الصور هي التي تتشكل في أذهان القارئ، وهو ما يسمو بالأدب والنصوص ويجعلها أكثر نجاحا وتشويقا عند عرضها، أما حين يكون الأدب تقريرياً فإن الأفكار تطغى على الصور.

خامسا: العواطف: وهي الانفعال النفسي المصاحب للنص. وعلي القارئ تحديد نوع العاطفة، ودوافعها وعمقها ودرجتها …ودراسة البناء الداخلي والشكل الخارجي وعلاقة كل ذلك بالموضوع والعناصر السابقة.

المراجع

التحليل الأدبي

المعاجم العربية

معجم المصطلحات الأدبية / إبراهيم فتحي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير