تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إنشاء مركز الدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات بجامعة الإمام]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[12 - 04 - 2007, 10:50 ص]ـ

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي حفظه الله على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته الخامسة والأربعين.

وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن من القرارات موافقة المجلس على الإجراءات التنفيذية لنقل كليات المعلمين وكليات البنات من وزارة التعليم العالي إلى الجامعات، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة لهذا الغرض انتهت بعدد من التوصيات من أهمها إلحاق جميع كليات المعلمين وكليات البنات بالجامعات إداريا وماليا وأكاديميا على أن تقوم كل جامعة بإعادة هيكلة الكليات التابعة لها وتحديد الأعداد والتخصصات المطلوبة منها وإيجاد الآليات التنظيمية المناسبة التي تضمن توافق مخرجات هذه الكليات مع احتياجات الجهات المستفيدة.

وقال وزير التعليم العالي إن المجلس وافق على تعديل بعض مواد لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية وذلك للأخذ بنظام المستويات كأساس والاستفادة من مميزات نظام الساعات وتطبيقه في بعض الجامعات إذا رغبت ذلك، مشيرا إلى أن من أهم الأسباب لهذا التعديل اختلاف البيئة التعليمية بين الجامعات من حيث طبيعة الدراسة (عملية أو تطبيقية أو طبية ... أو غيرها) والحاجة إلى إعطاء درجة أكبر من المرونة في التعامل بما يتناسب مع إمكانات وموارد الجامعات المادية والبشرية.

وأضاف أن من القرارات الموافقة على إنشاء العديد من الكليات حيث تمت الموافقة على إنشاء كلية للطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وإنشاء أربع كليات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية هي (كلية لطب الأسنان وكلية للصيدلة وكلية للعلوم الطبية التطبيقية وكلية للصحة العامة والمعلوماتية الصحية)، إضافة إلى إنشاء ثلاث كليات بجامعة البنات بالرياض هي كلية العلوم وكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية الإدارة والأعمال.

كما وافق المجلس على إنشاء أربع كليات تتبع جامعة الملك سعود اثنتان منها في محافظة الخرج هما (كلية الطب وكلية إدارة الأعمال) واثنتان في محافظة المجمعة هما (كلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية الهندسة).

ووافق المجلس على إنشاء كلية للعلوم والآداب في محافظة بيشة تتبع جامعة الملك خالد وكلية المجتمع في محافظة طريف تتبع جامعة الملك عبدالعزيز وتحويل (قسم علوم الحاسب والمعلومات) بكلية العلوم و (قسم هندسة الحاسب الآلي والشبكات) بكلية الهندسة بجامعة الجوف إلى كلية مستقلة تسمى (كلية علوم الحاسب والمعلومات).

وبين العنقري أنه تمت الموافقة على إنشاء معهد للسياحة بجامعة الملك عبدالعزيز وإنشاء مركز الدراسات الإسلامية المعاصرة وحوار الحضارات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وإنشاء مركز التقنيات متناهية الصغر (النانو) بجامعة الملك عبدالعزيز.

كما وافق المجلس على إنشاء عدد من العمادات المساندة في بعض الجامعات هي (عمادة لشؤون أعضاء هيئة التدريس وعمادة للتعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعمادة للخدمات التعليمية بجامعة طيبة وعمادة للتطوير الجامعي بجامعة الطائف وعمادة لشؤون المكتبات بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية).

كما تمت الموافقة على توصية مجلس التعليم العالي بتعديل مسمى (كليات التمريض والعلوم الطبية المساعدة) في كل من الرياض وجدة والأحساء التابعة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية إلى كلية التمريض بالرياض وكلية التمريض بجدة وكلية التمريض بالأحساء.

ووافق المجلس أيضا على عدد من التقارير السنوية لبعض الجامعات ورفعها إلى رئيس مجلس الوزراء وهي التقرير السنوي للجامعة الإسلامية للعام الجامعي 1425/ 1426هـ والتقرير السنوي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعام الجامعي 1425/ 1426هـ والتقرير السنوي لجامعة الملك فيصل للعام الجامعي 1424/ 1425هـ.

واختتم وزير التعليم العالي تصريحه بأن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي (أيده الله) على هذه القرارات تأتي تجسيدا لاهتمامه الكريم واهتمام سمو ولي عهده الأمين بمسيرة التعليم في هذا الوطن وازدهارها وتسخير جميع الإمكانات لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة لخدمة دينها ثم مليكها ووطنها على أكمل وجه بإذن الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير