تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[11 - 08 - 2007, 06:38 م]ـ

أختي الكريمة أنا البحر، شكرا لمشاركتك القيمة مع علمي بما عليك من شواغل إدارية في المنتدى؛ فإسهامك هنا أضاف إلى الموضوع نقاطا جديدة كالتعليم عن بعد، وهو أمر سار فيه غيرنا أشواطا بعيدة، فأصبح الحديث عندهم عن التعليم الالكتروني والجامعة الافتراضية، وما إلى ذلك، للاستفادة من تقنية العصر.

ونحن ننتظر الرابط الذي أشرت إليه حتى نستفيد ولا نكرر.

أما إعطاء الطالب حرية اختيار المشرف فهو أمر بعيد؛ لأن المشرفين يتفاوتون علما وخلقا، فأخشى أن يترك بعضهم بلا إشراف؛ إذ يذهب الطلاب جميعهم إلى من عرفوا بالعلم المتين مع الخلق الرزين، ومعايير اختيار الأستاذ الجامعي في بعض جامعاتنا قضية أخرى في حاجة إلى النظر.

وأضيف إلى ما تكرمت به أن بعض الجامعات تعفي من السنة التمهيدية من له خبرة في مجال التخصص بنحو سبعة أعوام تزيد وتنقص من جامعة لأخرى، والدراسة في بعضها بالمقررات الدراسية ولا بحث إلا ما يكتبه الطلاب أثناء الدراسة من أوراق عمل قصيرة وبحث تكميلي قصير في النهاية.

ولا شك أن التبني العلمي للطالب من قبل المشرف هو المطلوب بشرط ألا يتجاوز حده، فينقلب إلى ضده، أعني أن بعض المشرفين يريد أن يكون طالبه نسخة منه، يكرر آراءه، ويترسم خطاه حذو النعل بالنعل، وهذا خطأ كبير في نظري. والخير في التوسط بين هذا وذاك.

والأهم في كلامك هو طريقة التدريس في السنة التمهيدية، فقد أصبح التدريس في هذه السنة التمهيدية في أكثر الأحوال إعادة لما درس في سنوات الجامعة، بطريقة تلقينية مملة، فلا حوار ولا نقاش ولا مشاركة، فلا يخرج الطالب بأية فائدة جديدة من هذه السنة أو السنوات، مع أن الذي ينبغي فيها هو طريقة التحاور حول القضايا والمشكلات والمستجدات مع التكليف بأعمال في المكتبة بحيث يهتدي كل طالب إلى موضوع بحثه قبل نهاية الدراسة، ويكون في انتظار نتيجة الاختبارات ليقدمه إلى القسم. وكم من وقت يضيع بين نهاية السنة التمهيدية والبدء في البحث. فهنالك مفارقة كبيرة بين ما هو حاصل في هذه المرحلة وبين الصورة المثالية المطلوبةوإلا لما رأينا حيرة الكثير في اختيار الموضوع المناسب.

ولا يمكن التعميم في شيئ من ذلك، وإنما نركز على الجوانب السلبية؛ بقصد الإصلاح. والله المستعان.

وننتظر المزيد من المشاركات مع قلتها في الفصيح عموما، وخصوصا هذه الأيام.

ـ[الأسد]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 07:44 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي د. بشر بعد التحية العطرة المباركة أقول:

المشاكل ذات شجون وليس الكلام ذو شجون؛ لإن الحديث عن المعوقات التي تواجه الطالب تحتاج إلى من يفرد لها رسالة جامعية , ويجعل أبوابها وفصولها مع مشاكله في هذا البحث.

يجب علينا أن نحدد لكل عقبة أسبابها ومعوقاتها ابتداء بالموضوع , وكيفية اختياره , ومتى يحين الفرج ليوافق عليه , ثم بعد ذلك المشرف , وما سيصدره من قوانين صارمة , ثم الغوص في مشاكل البحث , حتى يخرج الطالب بحمل الجبال والموضوع الذي تناوله لا يستحق كل هذه الضجة.

ما أريد قوله أن القادم أمر وليس أحلى مع هذه القوانين التي لاتجدي.

أنت وحدك يا أخي بشر تعلم ما أقصده جيدا.

تقبل شكري وتقديري على اقتراحاتك وإسهاماتك وأرجوا أن تكون صفحتك هذه محاولة لإيجاد الحل المناسب والعلاج الأمثل.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 08:23 ص]ـ

هو ذاك، أخي العزيز، وإنما أبحث عن الحل الناجع للإشكال الواقع. وشكرا على مشاركتك. ومعنا في الفصيح عدد من أساتيذ الجامعات ومسئولي الدراسات العليا والمشرفين في الحال والاستقبال، فلعلهم ينقلون خلاصة ما ننتهي إليه في هذا التحاور إلى جامعاتهم فيجد أذنا صاغية منهم ومن غيرهم. والله الموفق.

ـ[عبير الورد55]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 03:36 م]ـ

يا د. بشر لقد وضعت يدك على الجرح ,فعندما يريد احد أبناء الامة العربية تكميل دراستة في اي فرع من فروع العلم لايجد امامه سوى الجلادين الذين يتفننون في النظر اليه وكل يجلد من جانب ويرصعون طريقة بالعقبات ويُلاعبونه بالمتاهات والشروط التعجيزية هذا غير الاسئلة التي توضع له وكأنه هو الذي اسس ذلك العلم.حتى المادة العلمية التي مطلوب منه اجتيازها غير محددة وعلى الطالب الدخول الى غرفة الاعتراف، (عفوا) غرفة الاختبار بكل معلومة وبكل من كتب واخترع في ذلك العلم واشكرك على طرح هذا الموضوع ووفقك الله.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[12 - 08 - 2007, 08:34 م]ـ

أختي الكريمة عبير الورده ه، ألا ترين أنك بالغت قليلا؟ وعلى كل أن توقد شمعة واحدة خير من أن تلعن الظلام ألف مرة، فما ترين لتغيير هذا الواقع الأليم؟ لا تيئسي، أختي الفاضلة، وقولي رأيك في الحل؛ لعلك تجدين هنا من يستمع إليك، ورب كلمة مخلصة غيرت واقعا سيئا قد استمر سنين، نريد أن نقدم مقترحات محددة للإصلاح والتيسير والتسهيل وتوسيع الأبواب لطلاب العلم في الدراسات العليا، دون أن يؤدي ذلك إلى أي نوع من الفوضى والإخلال بشروط التميز العلمي لجامعاتنا. أشكرك على المشاركة، وأنتظر منك المزيد في اتجاه الحل الأمثل لما نعانيه من مشكلات التضييق لما هو واسع شرعا وقانونا وعرفا حتى لا يهرب أبناؤنا وبناتنا منا إلى عالم اليأس أو جامعات الورق والغش والخداع العلمي، فيفقدون أموالهم ولا يحصلون العلم بل مجرد أوراق جوفاء. والله المستعان.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير