تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(1) (رَحْمَةِ) بِالكَسْرِ وجها واحدا، وَلاَ يصحُّ نَصْبُهَا رواية ولا دراية، لأَنَّ ذَلِكَ يَسْتَلْزِمُ تَنْوِينَ (رَاجِي) أو تحليتها بـ (ال) ومُخَالَفَة مَا رَسم النَّاظِم، قَالَ الضَّبَّاعُ: «وَلَولاَ كِتَابَةُ الْيَاءِ فِي (رَاجِي) لَجَازَ تَنْوِينُهَا وَنَصْبُ (رَحْمَةَ) مَفْعُولًا بِهِ». (الجمزوري) قال الميهي: "الأخ الصالح، والمتقن الفالح، سُلَيمَانُ بنُ حُسَينِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ شَلَبِي، وفي نسخة: أبي شَلَبِي، واشتهر بِالأَفَنْدِيِّ، الشافعي مذهبا، الطَّنْتَدَائِي بلدة، وأما جمزور فبلد أبيه، وهي بالميم، بلدة معروفة بإقليم المنوفية"ا. هـ. وفي مختصر فتح رب الأرباب بما أُهمل في لُبِّ اللُّباب من واجب الأنساب: "جمزور قرية بناحية الغربية من مصر"ا. هـ.

(4) (الْمِيهِىِّ) هو الشيخُ نورُ الدِّينِ عَلِيُّ بنُ عُمَرَ بنِ حَمَد بنِ عُمَرَ بنِ نَاجِي بنِ فنيْشٍ الْمِيهِيُّ (1139 - 1229 هـ) عن تسعين سنة، كما نصَّ على ذلك ولدُهُ مصطفى الميهي.

وأرخ وفاته الجبرتي سنة أربع ومائتين وألف، قال: "ومات الإمام الفاضل العلامة الصالح المتجرد القانع الشيخ علي بن عمر بن أحمد بن عمر بن ناجي بن فنيش العوني الميهي الشافعي الضرير نزيل طندتا، ولد بالميه إحدى قرى مصر وأول من قدمها جده فنيش، وكان من بني العونة العرب المشهورين بالبحيرة، فتزوج بها، وحفظ المترجم القرآن وقدم الجامع الأزهر وجوَّده على بعض القراء، واشتغل بالعلم على مشايخ عصره ونزل طندتاء فتديَّرَها، ودرَّسَ العلم بالمسجد المجاور للمقام الأحمدي وانتفع به الطلبة، وآل به الأمر الى أن صار شيخ العلماء هناك، وتعلم عليه غالبُ مَن بالبلد علمَ التجويد، وهو فقيه مجوِّد ماهر حسن التقرير جيد الحافظة يحفظ كثيراً من النقول الغريبة، وفيه أنس وتواضع وتقشف وانكسار، وورد مصر في المحرم من هذه السنة، ثم عاد الى طندتاء، وتوفي في ثاني عشر ربيع الأول من السنة ولم يتعلل كثيرًا، ودفن بجانب قبر سيدي مرزوق من أولاد غازي في مقام مبني عليه رحمه الله تعالى"ا. هـ باختصار، ومثله في "حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر" لعبد الرزاق البيطار. وقَرْيةُ «مِيْه» بِكَسْرِ الميمِ، قال الميهي: "بلدة بجوار شبين الكوم، بإِقْلِيمِ الْمُنُوفِيَّةِ "، وفي مختصر فتح رب الأرباب: "الميهي: للميه من قرى مِصْرَ بالمنوفية".

(ذِي الْكَمَالِ) مَدْح لشَيخِهِ علي الميهي السابق، ومراده الكمال البشري في عبادة الخالق ومعاملة الخَلْق وحسن الخُلُق، كما نص عليه ولده = محمد الميهي في شرحه "فتح الملك المتعال في شرح تحفة الأطفال"، قال الجمزوري: "في شرح الميهي الكفاية وزيادة"، ولخص منه حاشيته "فتح الأقفال". ووقع للمصنف هنا لفظ مُوهِم، لكن مراده ما سبق، ويستأنس له بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: " كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ " أخرجه البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، والله أعلم.

(7) (سِتٍّ) بِالْجَرِّ بَدَلٌ مِنْ أَحْرُفِ، والأصل: "ستة" وحذفت التاء للضرورة الشعرية. وَالرَّفْعُ جَائِزٌ، وتكون خبرًا لمبتدأ محذوف، والتقدير: هي ستٌّ، أو أنها مبتدأ مؤخر. (فَلْتَعْرِفِ) أو (فَلْتُعْرَفِ)، قال الْمِيهِيُّ والضَّبَّاعُ: «بِالْبِنَاءِ لِلْمَفْعُولِ أَو لِلْفَاعِل».

(9) (يَرْمُلُونَ) بِضَمِّ الْمِيمِ وَلاَ يَجُوزُ فَتْحِهَا، مِنْ قَولِنَا: رَمَلَ يَرْمُلُ، من باب: «نَصَرَ ينصُرُ».

(11) (تُدْغِمْ) بِكَسْرِ الْغَينِ كَمَا ضَبَطَهَا الْمِيهِيُّ و الضَّبَّاعُ بقولهم: «تُدْغِمْ أَنْتَ».

(12) قال الضَّبَّاعُ: «فِي بَعْضِ نُسَخِ المتن: (وَرَمْزُهُ رَلَّ فَأتْقِنَنَّهْ)».

(16) قال الشيخ محمد بن عبد الحميد أبو رواش وغيره: "ثنا"، و"تقى" بالتنوين وعدمه. والذي تلقيناه قصر الأول وتنوين الثاني.

(19) (إِخْفَاءٌ ادْغَامٌ) قال الميهي: " بِنَقْلِ حَرَكَةِ الْهَمْزة إِلى السَّاكِنِ قَبْلَهَا، معطوف بحرف عطف محذوف ".

(20) (قَبْلَ الْبَاءِ) كذا في شرح الميهي والناظم، و فِي بَعْضِ النُّسَخِ: " عِنْدَ الْبَاءِ ". (الشَّفْويَّ) قَالَ الْجَمْزُورِيُّ والميهي: «فِي النَّظْمِ بِسُكُونِ الْفَاءِ لِلضَّرُورَةِ».

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير