تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أمير الفصحاء]ــــــــ[24 - 07 - 2010, 02:42 م]ـ

ما استطيع قوله هو أن لهذا التقييم أبعاد منها المفيد ومنها ما هو عكس ذلك، فالمفيد منها هو أن الطالب أكثر العناصر احتكاكا بالمعلم في وسطه التعليمي، أقصد أكثر من المشرف والمدير ومعلمي المادة نفسها، وإن إدلاء التلميذ برأيه او تقييمه للمعلم يعد دفعة لتحسين التعليم وسلوكيات المعلمين، وإن أكثر ما يركز عليه الطلبة هي الحوانب الإنفعالية والوجدانية أكثر من تركيزهم على الجانب التعليمي، وهذا امر لابد منه، لأن المشرف يقييم المعلم من الناحية التربوية والتعليمية، فالطالب في هذه الحالة يكون قد أتم عملية التقييم.

وأذكر أنني عندما كنت في التدريب الميداني في المدرسة أن طالب انتقدني بأني جيد في الشرح لكن سريع الغضب وعواقب غضبي وخيمة بقوله " أنت بتفهم ولكن بتضرب ... " وبعدها حسنت من التعامل مع الطلاب وكنت اتمالك نفسي عند الغضب عندما أتذكر مقولة هذا الطالب.

أما عن المزايا الغير مفيدة هو أن الطالب قد لا يعبر عن نقده بطريقة لائقة فمثلا طالب قمت بشد اذنه لسبب ما وكان الطالب من المتفوقين _ وكنت حينها في التدريب الميداني _ وفي نهاية الدوام أتاني بورقة وكان مكتوب فيها "هذا الكلام للي بيعرفنيش من لا يضعني حلقة في أذنه لا أضعه نعلا في قدمي " فصعقت لذلك. وأخرون يتخذون من عملية التقييم وسيلة للثأر من المعلم بذكر سلبيات غير موجودة في المعلم. ناهيك عن بعض الطالبات التي تهتم بتقييم المعلم من خلال ملابسه أو قصة شعره أو غير ذلك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير