تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كما ان الدراسات نفسها كانت قاصرة او شبه قاصرة من ناحية شموليتها وتغطيتها الاكبر، وخلو معظمها من مقارنات واستشهادات بما تحقق في البلدان المتقدمة في هذا المجال.

وتتضح السمة الابرز لمثل هذه الدراسات من كونها دراسات استطلاعية وصفية بصورة عامة.

اهمية شبكة الانترنت ومميزاتها:

تكتسب شبكة المعلوماتية اهميتها من ميزاتها الكبيرة والتي منها:

- أنها تحتوي خزينا كبيرا وهاما من المعلومات يصل إلى عشرات المليارات من صفحات الانترنت. [6]

- سهولة الوصول الى هذه المعلومات.

- تنوع التخصصات والفروع العلمية والمصدرية.

- مجانية او شبه مجانية الحصول على هذه المعلومات.

- سهولة تنضيد وتصنيف وحفظ هذه البيانات والمعلومات.

- الاطمئنان الى حد كبير على عدم تلفها او ضياعها او تأثرها بالعوامل والمؤثرات الفزيقية والفترة الزمنية.

- هذا بالاضافة الى ان شبكة الانترنت تعد وسيلة اتصال مهمة بين الناس سواء على صعيد المؤسسات الحكومية او الاهلية الاقتصادية او الافراد، حيث امكانية تحقيق الاتصال بالصوت والصورة عبر برامجها المتعددة والتي يعد المسنجر اشهرها.

وفي ضوء ذلك فاننا سوف نتقصى مدى امكانية توظيف هذه التقنيات في خدمة عملية البحث العلمي. حيث يتم توظيف هذه الاساليب في الدراسة مأخوذا بنظر الاعتبار تاثيرها على طبيعة واساليب حياة الافراد وتفاعلاتهم في محيطهم اليومي محققة تقدما كبيرا في عمليتي استثمار الوقت وتقليل الكلفة المادية.

الاساليب الحديثة لجمع واستحصال البيانات:

لم تعد الاساليب والطرق الكلاسيكية القديمة لجمع البيانات هي السائدة فحسب، بل وظفت وفق المتغيرات التكنولوجية الحديثة طرقا واساليب جديدة، تعتمد السرعة واختزال الوقت، وتبحث عن الصدقية، وقلة التكاليف، والدقة في العمل، وتسهيل التعامل مع المبحوثين او مصادر المعلومات.

ومن الاساليب الحديثة لجمع البيانات بتوظيف شبكة الانترنت خصوصا في العلوم الانسانية والاجتماعية هي:

- استخدام محركات البحث ( search engines) على شبكة الانترنت لأكتشاف ما موجود على الشبكة مما تبحث عنه، واشهرها محرك البحث غوغل ( Google).

- أدلة الانترنت ( internet guides) ، ومنها تلك المتخصصة بشتى انواع الاهتمامات، فهناك دليل المجلات العلمية مثلا، ودليل الجامعات، ودليل الباحثين، ودليل المواقع العراقية او التونسية او العربية ... الخ

- المقابلة باستخدام الانترنت وعن طريق برامج مثل المسنجر ( messenger).

- المقابلات باستخدام برنامج بالتولك paltalk) [7]).

- المقابلات باستخدام برامج المحادثة (تشات chat) سواء الصوتية منها او الكتابة. وبامكان هذه البرامج ان تعقد اتصالا بالصوت والصورة مع الطرف الآخر وحيثما كان.

- المواقع الاليكترونية (( E-websites، التي تضع استمارات استبيان او استطلاعات للرأي.

- المواقع الخدمية الخاصة مثل المواقع الحكومية والتعليمية والعيادات الطبية والارشادية والمواقع الدينية، وغيرها.

- المكتبات الالكترونية المتوفرة على شبكة الانترنت. [8]

- المنتديات الاليكترونية ( E-forums)، وهي مواقع تبادل الآراء والافكار لاعداد من مرتادي الشبكة تجمعهم خصائص مشتركة، مثل فئات الشباب او النساء او اهتمامات مشتركة مثل الرياضة والفن او الاعجاب بفنان او رياضي او سياسي ما وهكذا. ويتم الانضمام لهؤلاء وفق فتح حساب مجاني عادة يحصل بموجبه المشترك على كلمة مرور ( password) الى جانب لقبه الخاص ( nickname).

- فرصة الاحتكاك والمعايشة للمجتمعات (الافتراضية) من خلال هذه الانواع من البرامج التي توفر فرصا للوصول الى مجتمعات ذات خواص مشتركة وفقا للمهنة او النوع (الجندر) او الفئات العمرية او الهواية وغيرها. وبهذا فهي توفر قاعدة بيانات كبيرة ومهمة، وارضية جيدة للعديد من البحوث والاستطلاعات. وهذا يعني امكانية وسهولة استهداف مثل هذه الفئات والاطلاع المباشر على مختلف القضايا التي تطرحها او المشاكل التي تعانيها او التوجهات التي تسير نحوها وهكذا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير