تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ن. ج.ش]ــــــــ[13 - 09 - 2007, 03:07 م]ـ

بسم الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

مباركٌ عليكم شهر الرحمة والبركات أولاً ..

ثانياً: شكر الله دكتور سليمان على هذا الموضوع الذي سيكونُ مثمراً وفعالاً لو أردنا له ذلك

وأظنكَ بدْءً أردتَ لهُ ذلك .. ذلك أشدد على ماشددتَ عليه من إيجاد مقترحات , ومن ثمَّ نصل بها إلى صورة نهائية ويتبرع كُلُّ مُهْتَم بإيصالها إلى المسؤول في جامعته.

ثالثاً: حين أريد الحديث عن الواقع

سأكونُ صريحة إذا قلت إن مستوى القاعة العام كان ضعيفاً في السنة التمهيدية يعني تستغرب كيف قبلت هؤلاء الفتيات لهذه المرحلة , ولكن لأن القبول سنوي كما ذكر الدكتور شوارد فإنهم قبلوا العدد المحدد لكل سنة دراسية جديدة ... !!!

هذا ليس حال الدفعة التي درستُ معها , ولكنه حالُ غالب الدارسات , وفي النهاية لايصح إلا الصحيح.

يُفتَرَض في قاعة البحث أن يُعدَّ الطالبُ إعداداً تاماً للرسالة , حتى لايُنْهي السنة التمهيدية إلا والفكرة البحثية متمخضة في ذهنه , وأيضاً يتعلم كيفَ يواجِه الصعوبات التي ستواجهه في فترة اختيار البحث , وكيف يدافع عن فكرته , ويسندها بالحجج القوية كي يقبلها القسم , بالإضافة إلى كتابة البحث وأدواته.

هذا الأمر يتحقق مع بعض الأساتذة الأمناء .. أو من تتوفرُ لهم الفرصة الزمنية الكافية والمعقولة لتنفيذ هذا .. أنا با لنسبة لي وُفِقْتُ بأستاذ كبير ذو علم غزير , ولكنُّه لم يكن مدركاً تماماً لما يجب أن يخرج الطالب به من دراسة هذه المادة , أو أرجأ ذلك إلى الفصل الثاني , في الفصل الثاني تغير ذاك الدكتور إلى آخر أعطانا المادة في الفصل الثاني , ولم يُعْطَ خِطةً كما أظن , أو لم يكن يعرف مالذي يُعْطى في المادة .. لكنه لم يقصر أعطانا ماأفادنا , ولما بدأ الجِدّ وبدأ يتأقلم مع المادة , وسار فيما رجوناه بحوث صغيرة نتدرب من خلالها على صناعة البحوث ومناقشة الآراء , تغير الدكتور إلى آخر ليعطينا موضوعات بحثية نظرية تعلمناها قبلاً , كالمخطوطة وعلامات الترقيم , طبعاً الأستاذ الأخير كان علامة في البحث العلمي , ولكنَّ الوقت القصير لايسمح بالعطاء , بالإضافة إلى مشاكل الشبكة والمشاكل الفنية السنوية التي تتكرر في مراكزنا التعليمية .. !!

الطلاب كانوا أفضلَ حظاً مُنوا بأستاذِ استمرَّ معهم , وكان صاحبَ خِبرةً في تدريس المادة , فخرجوا وقد كانت مواضيعُ رسائلهم جاهزة بمجرد انتهائهم من السنة التمهيدية.

برأيي أنهُ من المهم جداً أن يخرج الطالب بخبرة تدريبية جيدة كي يتمكنَ منَ الترجُّل لمواجهة الصعوبات بحرفية عالية , أما أن يخرجُ بخبرة البكالوريوس هذا عند الجامعات التي تكلف الطلاب ببحوث طويلة ذات فصول , فإنه لن يتمكنَ من إخراج فكرة جيدة , ولن يجيد التعامل مع الكتب , ولاحتى أن يخرج رسالة صحيحة فنياً.

في فترة اختيار الموضوع .. نواجه صعوبات من قبل المرشدين ومن قبل القسم

يعني المرشدين في غالبهم كما ذكروا الإخوة يريدونك نسخة منه , مرشدي الفاضل مثلاً , كلما طرحتُ له موضوعاً ثبطني بأن القسم لن يقبل , أو أن الفكرة عايمة , وإذا أردتُ منه توجيها وجهني لمخطوطة (طبعاً على غرار رسالته الماجستير) , أو أن أدرس علماً من علوم البلاغة في أحد الحواشي (وهذا كما في رسالته الدكتوراة) .. كُلٌّ يغني على ليلاه .. كثير من أساتذتنا يريدنا لموضوعاته التي يحبها ويبرُع فيها , حتى لوكنا لانجد أنفسنا فيها , ويغلُب على القسم النوع المتحجر .. والذين يريدوننا على غرارهم , لذلك يشيع عن القسم التحجر والتعسير ..

وربما جميع الكلية .. يعني مثلاً لايحقُّ لكَ دراسةُ شاعر حيِّ على قيد الحياة , حتى من الطرائف أن وكيلاً في أحد الأقسام يُحدِّثُ إحدى الطالبات: ترى فلان الشاعر مات أخبري زميلاتك إن أرادت إحداهن دراسة شعره!!!

الدراسات الحديثة لايقبلها القسم ولايحبذها , وغيرهَا الكثير .. لأن الفكر السبعيني - ولاأظلمهم جميعاً - يريدُ ذلك!! .. يُحْظَرُ على قسم الأدب الكثير الكثير من الموضوعات النقدية لأنها متعلقة بقسم النقد ,!! وهم أهلُ الأدب , وقد يُحظرُ على قسم البلاغة الدراسات الدلالية لأنها متعلقة بقسم النحو .. تضييق مابعدَهُ تضييق.

أطلتُ .. ولكني كنت أبحثُ عن التنفيس ووجدته في موضوعك فاعذرني ..

أخيراً بعضٌ من توصياتي ومقترحاتي:

(1) أن لايكون القبولُ بناءً على النسبة والمعدل بل على الثقافة والمعرفة والجدية , وهذه يمكن أن تقاس بمقاييس عديدة تختارها الجامعة.

(2) أن يُطالبَ أستاذُ قاعةِ البحث بتقارير كما يطالب المرشدين عن الطلاب , وماتمَّ لهم من خبراتِ تدريبية , أو أن لايخرُج الطالب إلا وقد أعدَّ فكرة بحثية وصوبها الأستاذ.

(3) أن تكون الموافقة على البحوث , بناءً على جودة الموضوع , وتمكن الطالب من أدواته , وليس حسب مايريد القسم ومايرى أعضاؤه أنه جيد.

(4) لماذا لاتُوضعْ مواضيع مقترحة لسلسلة متواصلة في باب ما , وتوضع لمن يريدها من طلاب الدارسين , القسم حسب ماأعلم فكر بها لكن بطريقة الوصاية أو إجبار الطلاب عليها , الفكرة بذاتها جيدة , ولكن لتكن اختيارية.

شكراً لك , ولعل لي عودة ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير