تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

(4 International Colleges & Universities) جعل بعضا من الجامعات السعودية من أفضل 200 جامعة على مستوى العالم من بين 7000 جامعة وكلية عالمية رصدها. وسوف أضع النص الذي عرف به الموقع نفسه باللغة الإنجليزية ثم أردفه بترجمة إلى اللغة العربية. Your gateway to world-wide accredited higher education organisations 4 International Colleges & Universities is an international education directory selecting and reviewing world-wide accredited Universities and Colleges. 4icu.org includes 7000 Colleges and Universities ranked by web popularity in 200 countries and is a free starting point to study abroad.

Organisationsincluded: The 4icu.org directory includes worldwide higher education organisations which are officially accredited or recognised by national or regional bodies. We currently do not include Community Colleges, Vocational Colleges or Distance Learning organisations. .

وترجمته:

نافذتك إلى مؤسسات التعليم العالي العالمية المعتمدة 4 International Colleges & Universities)) دليل تعليمي عالمي يختار ويقوم الجامعات والكليات العالمية. هذه المنظمة تحتوي على 7000 كلية وجامعة صنفت بناء على شهرة مواقعها في 200 دولة ويعتبر نقطة انطلاق مجانية للدراسة في الخارج. المؤسسات التعليمية المشمولة: يحتوي هذا الدليل على مؤسسات التعليم العالي والمعتمدة رسميا أو المعترف من هيئات دولية أو إقليمية. انتهت الترجمة ولقد يتعجب البعض متى علم أن جامعة الملك عبد العزيز احتلت المرتبة السابعة والعشرين و جامعة الملك سعود المرتبة رقم 90 وجامعة الملك فيصل المرتبة رقم 100 وجامعة أم القرى المرتبة رقم 124 على أفضل 200 جامعة (أي على 7000 جامعة عالمية). والذي ينظر إلى قائمة أفضل 200 جامعة يرى أنها تشتمل على عدد كبير من الجامعات العالمية المشهورة مثل ستانفورد وإم أي تي وهارفارد وتكساس أي أند إم ومشقن أن أربر وكورنيل وجيورجيا تك وبوردو ويس لافييت وكاليفورنيا بيركلي وغيرها. والذي يرى أن هذا التقويم تقويم معتبر ليس أمامه إلا أن يشيد بجامعاتنا التي زاحمت الجامعات العالمية العريقة في الاشتهار. أما على مستوى قارة أسيا فقد احتلت جامعة الملك عبد العزيز المرتبة العاشرة وجامعة الملك سعود المرتبة رقم 27 وجامعة الملك فيصل المرتبة رقم 31 وجامعة أم القرى المرتبة رقم 36 وجامعة الملك فهد المرتبة رقم 65 وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المرتبة رقم 92 على أفضل 200 جامعة أسيوية. والآن دعونا نعود إلى المنطق السليم والذي يقضي بأن ننظر إلى موقع ويبوميتركس نظرة علمية ونبحث عن المعايير التي بناء عليها صنف الجامعات العالمية ثم نحاكم جامعاتنا بناء على هذه المعايير ولن نجد أفضل مما كتبه الموقع عن نفسه وترجمته هنا حتى تتبين لنا الحقيقة الكاملة:

معايير التقويم:

من محاولات سابقة أفضل طريقة لبناء التقويم هي دمج سلسلة من المؤشرات التي تقيس أوجه مختلفة من حضور موقع المؤسسة التعليمية. والدليل الواضح هو عامل تأثير الموقع Web Impact Factor (WIF) المقترح بواسطة آلمند وإنجوسرين والمبني على تحليل الربط link analysis. والمقترح المقبول على نحو واسع لحساب عامل تأثير الموقع ( WIF) هو رقم الروابط الخارجية المقبوضة بواسطة رقم الصفحات. وهذا يعني علاقة 1 إلى 1 بين الوضوح والحجم. وعلى الرغم من وجود بعض النقد لعامل تأثير الموقع لكننا نعتقد أن الفكرة جيدة والعلاقة 1 إلى 1 بين الوضوح والحجم محققة. وحتى نقوي قيمة المحتويات العلمية, أخذ في الاعتبار مؤشران بالاشتراك مع رقم الصفحات عند حساب الحجم. كما أخذت قيمة إضافية لمجموعة خاصة من الصفحات والتي تسمى الملفات الغنية ( pdf, doc, ppt and ps) ذات العلاقة بفعاليات النشر كما أخذت بيانات موقع قوقل سكولار ( Google Scholar ) ومن زاوية كمية, نحسب المؤشرات الأربعة المختلفة من محركات بحث كما يلي:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير