تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - الخزانات الملكية: بداية الظهور

وفي هذا المناخ الذي عرف استقرارا سياسيا هاما ونشاطا علميا كبيرا ظهر الأمير الإدريسي يحيى الرابع الذي كان -حسب ابن أبي زرع- مثقفا عالما بالشريعة، متضلعا من الحديث، مشاركا في المناظرات العلمية التي كانت تقام في مجلسه. ومن البدهي ـ باعتبار هذه المعطيات ـ أن يكون في ملك الرجل مكتبة خاصة يرجع إليها للتحصيل والتوثيق، وقد أكد وجود هذه المكتبة الجغرافي العربي الأندلسي البكري في "المسالك والممالك" قائلا: "كان العديد من الوراقين يشتغلون في نسخ الكتب ليحيى الرابع". بهذا الخبر تأكد لدينا أن هذا الخليفة الإدريسي المتوفى سنة 309 هـ قد وضع أول لبينة في بناء الخزانة الملكية التي ستلعب دورا كبيرا في تنمية الثقافة في المغرب عدة قرون.

4 - ازدهار حركة المكتبات الخاصة

ولن تعود المصادر للحديث عن هذه الخزانة إلا في العصر المرابطي وخصوصا في عهد علي بن يوسف بن تاشفين الذي أخبرنا المراكشي في "المعجب" بأنه أحاط نفسه بالعلماء والفقهاء وعمل على جلب الكتب من كل الجهات وذلك في سبيل تأسيس مكتبة لم يسبق إلى مثلها.

وستعرف المكتبة ازدهارا أكبر على عصر الموحدين بسبب ازدهار الثقافة وتحرير الفكر وشغف أمراء المومنين بالكتب. فإذا نسب تأسيس هذه الخزانة إلى الخليفة عبد المومن فإنها لم تبلغ ازدهارها وتطورها إلا في عهد ابنه يوسف الذي كان عالما شغوفا بالفلسفة متصفا بالذكاء وبعد النظر. فقد تمكن من جمع مكتبة في حجم مكتبة الحكم الثاني في قرطبة في القرن الرابع الهجري. وقد بلغت كتبها حسب المقري أربعمائة مجلد نصفها كتب فلسفة. وليس هذا من المبالغة في شيء إذا علمنا أن ذلك الخليفة هو الذي أمر الفيلسوف ابن رشد بترجمة أعمال أرسطو إلى اللغة العربية.

وإذا عرفت هذه المكتبة تدهورا في نهاية العصر الموحدي فإنها ستحيى من جديد على العهد المريني الذي أعطى للمغرب أعظم مفكريه وأكبر عقوله أمثال ابن خلدون وابن الخطيب وغيرهما. وسيتجلى هذا الإحياء والازدهار في عهد أبي عنان الذي تحدثنا كتب التاريخ بأنه كان يملك مكتبتين خاصتين: توجد الأولى بالقصر الملكي بفاس، والثانية عبارة عن مكتبة متنقلة ترافقه في رحلاته مما يدل على حبه واهتمامه بالعلم. وستعرف هذه الخزانة نموا أكبر في عهد السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي لم يدّخر وسعا في إغنائها بكل ما ظهر في عصره من مؤلفات في المغرب وفي البلاد الأخرى. إنها الخزانة الملكية التي ستنتقل إلى ابنه زيدان والتي ستؤول في ظروف سياسة خاصة إلى دير الاسكوريال بضواحي العاصمة الإسبانية حيث ما زال معظم محتوياتها يقبع اليوم.

وسيخص الشرفاء العلويون هذه الخزانة بعناية خاصة بدءا بالمولى الرشيد إلى الملك الحالي محمد السادس. وضع الرشيد أسس هذه المكتبة حيث زودها بما بقي من خزائن السعديين وبما أخذه من مكتبة زاوية الدلائيين الغنية ومن غيرها من المكتبات فنماها وطورها أخوه إسماعيل ومن بعده حفيده محمد بن عبد الله الذي جمع خزانة دعت ضخامتها إلى تعيين قيمين اثنين لتسييرها وتنظيمها والسهر عليها.

وقد تميزت هذه الخزانة بنوع من التخصص عند ملوك القرن التاسع عشر بحيث كان معظم محتوياتها على عهد المولى سليمان كتبا تاريخية لأنه كان شغوفا بعلم التاريخ، كما كان جل رصيدها كتب علم، خصوصا علم الخيمياء على عهد الحسن الأول الذي كان مولعا بالمؤلفات المتعلقة بهذا المجال. وقد بنى مخبرا بالقصر الملكي بفاس لا تزال بعض آثاره ماثلة حتى الآن.

وتدخل المكتبة عالم النسيان على عهد الحماية لتسترد نشاطها بعد استقلال البلاد وبالأخص مع بداية عهد المرحوم الحسن الثاني الذي أعاد بناءها وفهرسها ونظمها وأشرع أبوابها لكافة الباحثين على اختلاف مشاربهم من داخل المغرب ومن خارجه. وتعتبر الخزانة الملكية اليوم أغنى خزانة من حيث عدد وثائقها ومن حيث قيمة وندرة ونفاسة محتوياتها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير