تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مذهب"طه حسين" في الشعر الجاهلي وخطره على المقدسات]

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[20 Sep 2010, 11:24 م]ـ

يقول الدكتور محمد عمارة أن مذهب طه حسين في كتابه الشعر الجاهلي لاعلاقة له بالمقدسات

وسؤاليلماذا يقول ذلك رغم مانعلم أن له أثر

وأرجو تحديد دعوى طه حسين كاملة وأثرها وخطرها على قدسية القرآن الكريم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Sep 2010, 05:46 ص]ـ

سؤالك قد أجيب عنه في كتب كاملة، وبحوث مستقلة.

ولا فائدة في تخريج قول الدكتور محمد عمارة فليس بالمعصوم وفقه الله ونفع به، ومقالة طه حسين هذه كُتب فيها الكثير، ولو كان كلام طه حسين في الشك في الشعر الجاهلي لما كان في ذلك بأس، فقد تناول هذا الموضوع بعض العلماء القدماء وشكوا شكاً منهجياً معللاً في بعض القصائد أو الأبيات ومن أقدمهم أبو عمرو بن العلاء رحمه الله (ت154هـ)، وبعده ابن سلام الجمحي الذي صنع تأصيلاً لهذا الشك المنهجي، ولكن طه حسين شكك في الشعر الجاهلي وربط شَكَّهُ بالقرآن الكريم، وتكلم في التشكيك في صحة بعض القصص القرآني، ومزج شكه في الشعر بشكه في القرآن بأسلوبٍ يدل على سوء نيته وجهله، وكأنه أراد اختبار الفرصة، فكانت الردود العلمية المؤصلة لمقالته والمبينة لمآلات القول بها عنيفةً دفعته للتراجع والصمت.

ولكن اقرأ ما كتبه العلماء الفضلاء في مناقشة ما قاله طه حسين في كتابه، وقد ناقشوه بهدوء وعلم وأدب، وأبانوا عن الأمر بجلاء. وأقترح عليك البدء بقراءة كتاب العالم الجليل محمد الخضر حسين رحمه الله (نقض كتاب في الشعر الجاهلي)، ثم كتاب (النقد التحليلي لكتاب في الأدب الجاهلي) للدكتور محمد الغمراوي رحمه الله.

ومن أشهر الردود والمناقشات للقضية غير ما ذكرتُ:

- تحت راية القرآن للرافعي رحمه الله وهو أسبقها.

- الشهاب الراصد لمحمد لطفي جمعة.

- محاضرات في بيان الأخطاء العلمية التاريخية التي اشتمل عليها كتاب (الشعر الجاهلي) لمحمد الخضري.

- نقد كتاب الشعر الجاهلي لمحمد فريد وجدي.

وقد تجدها أو بعضها على الانترنت على هيئة pdf .

وفقك الله ونفع بك.

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[21 Sep 2010, 06:42 م]ـ

جزاك الله خيرا

أنا عندي أسئلة واشكالات معينة وماعندي وقت لاستخراج أجوبتها من الكتب وانما أردت عرضها بعينها هنا ليجيبني أحد من قرأ وينقل اجابات هذه الأسئلة

وسؤالي عن كلام محمد عمارة سألت ُ لكي أفهم المسألة - والمذاهب فيها - وفقط، أي أريد فهم خلفيته ومنطلقاته التي أودت به لهذا القول

ـ[طارق عبدالله]ــــــــ[21 Sep 2010, 08:26 م]ـ

وهنا لنا سؤال: الدكتور محمد عمارة رجل عالم نحرير وحقا ليس بذاك المعصوم ولكن قبل أن نناقش هذا القول: أين قال هذا الكلام وما هوسياقه؟؟؟؟

أما طه حسين تلميذ ثلة من المستشرقين من أمثال جويدي و كرنك نللينو, و ليتمان , و سانتلانا, و ميلوني , وماسينيون, وكليمانت.

وغلوتسس, وبلوك, وسيغنوبوس, والمستشرق اليهودي اميل دوركهايم , وهو بوق فكرهم الإستشراقي فلقد بين أهل العلم فساد ما كتبه في كتابه الشعر الجاهلي وحوكم عليه حتى إن الرجل جعل سيدنا إبراهيم وإسماعيل شخصيتان أسطوريتان وشكك في ثبوت وجودهما في التاريخ وكذلك في كثير من القصص القرآني

وكتابه (الشعر الجاهلى): استمد ارائه من المبشر زويمر والمستشرق اليهودى مارجليوث ... وكان قد وكل اليه تدريس الادب العربى بالجامعة فاستهل حياته فيها بالشك فى الشعر الجاهلى وادعاء انه منحول ... وزعم انه يستخدم نظرية ديكارت فى الشك فى نقده وبحثه ... فكانت هذه وسيلته الى التشكيك وانكار كل ما يرفضه عقله وهواه. وكان لكتابه هذا دوى كبير واثار ردود فعل قوية وقد حوكم طه حسين امام النيابة بسبب كتابه هذا. وألف بعض الباحثين كتبا فى الرد عليه منهم الاستاذ محمد الخضر حسين شيخ الأزهر والاستاذ محمد لطفى جمعة والاستاذ مصطفى صادق الرافعى كما ذكر شيخنا الدكتور عبد الرحمن.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير