تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[البروفيسور أركون: ذو الوجهين]

ـ[أحمد كوري]ــــــــ[25 Sep 2010, 04:59 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد.

تقتضي المبادئ العقلية الصحيحة من الإنسان أن يكون حرا في أفكاره، صادقا في توجهاته، ثابتا على مبادئه، شجاعا في نصر ونشر الحق.

هكذا كان أنبياء الله الكرام - عليهم الصلاة والسلام - وأتباعهم الصالحون: تمسكوا بالحق في ساعة العسرة ودافعوا عنه في أحلك الظروف، ولم يتزحزحوا عنه قيد أنملة، ولم تُغْرِهم زهرة الحياة الدنيا، ولم يستسلموا لسيوف وسياط وسجون الجبابرة:) وكأين من نبيء قتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين (.

أما الإنسان الذي يتخذ النفاق دينا والتقية مذهبا والخور والجبن منهجا، ويخالف هنا المبادئ التي يتشدق بها هناك رَغَبا في الحطام، أو رَهَبا للملام، فما أبعده من اتباع القواعد العقلية الصحيحة:

ولا خير في ود امرئ متلون=إذا الريح مالت مال حيث تميل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تجدون الناس معادن؛ فخيارهم فى الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، وتجدون خير الناس في هذا الشأن أشدهم له كراهية قبل أن يقع فيه، وتجدون شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه". (متفق عليه).

فبعض أكابر الصحابة – رضي الله عنهم – كانوا في الجاهلية أشد الناس غلوا في معاداة الإسلام، ثم صاروا بعد ما تبين لهم الحق أشد الناس دفاعا عنه وتفانيا في خدمته، ولم ينافقوا في الحالة الأولى ولا الثانية، لأنهم كانوا من أهل المبادئ.

أما المنافقون فقد بقوا مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء؛ يأتون المسلمين بوجه ويأتون الكفار بوجه، وصدق الله تعالى إذ يقول في وصفهم:) ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمومنين. يخادعون الله والذين آمنوا وما يخادعون إلا أنفسهم وما يشعرون. في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما يكذبون. وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا إنما نحن مصلحون. ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون. وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنومن كما آمن السفهاء الا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون. وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا الى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون. الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون. أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين (.

من التناقض العجيب أن نجد بعض أدعياء العقلانية، ينبذون الأحكام العقلية الصحيحة وراء ظهورهم؛ فيدالسون ويوالسون، ويمثلون مسرحية ذي الوجهين؛ فيأتون المسلمين بوجه، ويأتون الغربيين بوجه، يظهرون أمام المسلمين وكأنهم مسلمون أتقياء، حرصاء على التمسك بالإسلام غُيُرٌ على الدفاع عنه وعلى تجديده، وبالمقابل يظهرون أمام الغربيين وكأنهم ملحدون دعاة إلى هدم الحضارة الإسلامية، مبشرون بالحضارة الغربية.

نجد نموذجا لهؤلاء في البروفيسور أركون؛ فإذا رجعنا إلى كتبه المنشورة في الغرب، نجد فيها آراء لا يمكن – حسب تعبير الشيخ محمد الغزالي – أن يكون صاحبها مؤمنا بالقرآن (انظر: وقفات مع محمد أركون من خلال إنتاجه وفكره – د. محمد بريش - مجلة الهدى – العدد: 14 – رمضان / ذو القعدة 1406 - ماي / يوليوز 1986 - ص: 32)، لكن البروفيسور نفسه يصرح بأنه لا يمكن أن يبوح في العالم الإسلامي بآرائه هذه؛ كما يقول: (مجلة الهدى – المرجع السابق - ص: 26):

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير