تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[د. العوا وأوهام الباباوات وتزييف مصر, والموقف من كاميليا]

ـ[طارق منينة]ــــــــ[28 Sep 2010, 11:08 م]ـ

[د. العوا وأوهام الباباوات وتزييف مصر, والموقف من كاميليا]

طارق منينة

فاجأ الدكتور محمد سليم العوَّا الجميع بموقفٍ جديد ومشرفٍ في "المسألة النصرانية", وإنْ كان لي تعقيبٌ على خطأٍ وقع فيه الدكتور بخصوص السيدة كاميليا شحاته -إذْ نفى حدوث إسلامها! - ومحاولة إيجادِ تفسيرٍ لمصدر ذلك الخطأ، وذلك على الرغم من عرضي لموقفه العام من المسألة، وشرحه وبيان علاقاته وارتباطاته.

كانت مفاجأةُ الدكتور العوا هذه المرة من خلال قناة الجزيرة مع أحمد منصور في برنامج "بلا حدود" (يوم الأربعاء 15 - 09 - 2010م)، وقد شَغَلَ موضوع المفاجئة حيِّزاً كبيراً من تفكير الدكتور العوَّا, وقد قدَّم بين يدي فريدتهِ موضوعاتٍ نقديةٍ أخرى، في أكثر من موقعٍ وموضعٍ وبرنامجٍ, لا تبعدُ إيحاءاتها عما كان يحوم حوله، ويحاول مقاربته وحلَّ إشكالاته, وتوضيح صوره وحالاته.

وقد رأيناه منذ فترةٍ قصيرةٍ يقوم بفضح سوءِ فهمِ كبار قساوسة النصارى للفتاوى الإسلامية، كما وجدناه يفضح طريقةِ قراءتهم لنصوص العلماء ونصوص القرآن العظيم، ووقوع هؤلاء الكبراء –وأتباعهم- في أخطاء غليظةٍ، وتحريفاتٍ مغلَّظةٍ في فهم لغة النصوص وقراءتها، فضلاً عن مقاصدها ودلالتها.

(ويمكن مقارنة ذلك بما قاله مِنْ قَبْل الدكتور عبد الرحمن بدوي رحمه الله, في مقدمة كتابه "دفاعٌ عن القرآن ضدَّ منتقديه" (ص7) إذْ أكَّد -وهو صاحب كتاب "موسوعة المستشرقين"، بل هو شيخ الوجودية العلمانية سابقاً, والمدافع عن القرآن والرسول لاحقاً- أنَّ معرفتهم باللغة العربية يشوبها الضعف، وأنَّ فرضياتهم خاطئة, وأنهم سطحيُّون لا يُكلِّفون أنفسهم عناء التقصِّي لموضوعاتهم .. الخ).

وهنا نجد تشابهاً تاريخيًّا وعقليًّا بين هؤلاء وأولئك.

أما في برنامج لقاء الجزيرة الأخير "بلا حدود" فقد فضح العوَّا التعصُّب الصليبي الفارغ الذي يأخذ مادته ولحمة فكرته وفريته، ويرقِّع لنفسيته من نفسية وجهالات قساوسة العصور الوسطى, وذلك مثل ما صرَّح به بعض القساوسة الكبار (منهم الأنبا بيشوي) -مما يُعدُّ من أفكار التنظيمات المسيحية المتطرِّفة- أنَّ الأقباط "أصل البلد"، وأنَّ الـ (74) مليون مسلم ضيوفٌ عليهم! .. وغير ذلك من الإشاعات الكاذبة التي تجد لها رواجاً واستقراراً مُدهشاً في الوعي المسيحي المعاصر؛ ما أدَّى بالبعض منه إلى القول -بناءً عليه- بأنَّه ينبغي إنقاذ مصر من الإسلام، وإعادة مصر لمصريَّتها (استخدم النصارى كتابات العلماني سيد القمني في هذا المجال بدون تقصٍّ للحقائق, وفقط كمحاولةٍ للتشويش والتضليل) ..

لم يترك الدكتور العوا كلامَ بيشوي يمرُّ على عواهنه، فعقب عليه بقوله: كيف يقول: إنَّ المسلمين ضيوفٌ على أرض مصر، بينما يُشكِّلون (96%) من سكان مصر، ويعيشون على أرض مصر منذ (14) قرناً"؟!

ومعلومٌ أنَّ هذه المغالطات وتلك الإشاعات إنما هي تعدٍّ على الحقيقة, تلبيسٌ, وجهلٌ تجاوز كل حدود المعرفة التاريخية، ليستقر في منطقة الكذب المتعمَّد, الذي يتمُّ ترويجه في دوغمائيةٍ انغلاقيةٍ تحتل من أصحاب المناصب الكنسية الرفيعة مكان الرأس من الجسد، والعقل من الحواس، والروح من البدن, وهم يطلقونها بلا أدنى مراعاةٍ للضمير الإنساني، أو المسؤولية الإنسانية، أو الحرص على الحقيقة التاريخية، أو بما يُطلق عليه "الوحدة الوطنية".

ومن هذا الكذب وغيره من تلبيسات الكهنة: إشاعة سلسلةِ أوهامٍ وأكاذيب متشابكة متراكبة, تترسخ مع الوقت في الذهنية الأرثوذكسية فتُغلق الأذهان, وتحطم الإنسان، وتُغيِّر العقل، وتُكبِّل الروح الإنساني (آخر تلبيسات الأنبا بيشوي قوله بأن القرآن أيد الثالوث، وأنه أُضيف إليه نصوص بعدية!، هذا مع دعوته للاستشهاد وزعمه بأنه وأتباعه هم الأصل والمسلمون ضيوف نزلاء على مصر!) , وهذه الأكاذيب الشنيعة لا تختلف عن أوهام كبراء الصليبيين عن بيت المقدس وتصويرهم لسماحة الإسلام مع نصارى بيت المقدس بأنه قتل وتقتيل وتحريق وتصليب, وفي ذلك تقول المستشرقة زيغريد هونكه صاحبة الكتاب المشهور (شمس الله تشرق على الغرب): "وكانت كتابة التاريخ والتقارير وفنون الكتابة عموما هي مسؤولية رجال الدين, لذلك فإنهم عملوا على تصوير أعدائهم في

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير