تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مخطوط إيجاز البيان للإمام الداني ناقص]

ـ[أبو المنذر الجزائري]ــــــــ[28 Jun 2007, 08:57 م]ـ

أستاذنا الفاضل غانم قدوري وفقه الله، دخلت إلى موقع مكتبة باريس ووجدت مخطوط إيجاز البيان للداني ضمن فهارس المخطوطات العربية بالرقم الذي كنتم أشرتم إليه وهو 592، إلا أنهم نصوا على أن المخطوط ناقص لا يحوي إلا على بعض أبواب منه، فأظنه مطابق لنسخة مدريد، وقد ألحقت الورقة التي فيها معلومات عن المخطوط من الفهرس المذكور، وهي مكتوبة باللغة الفرنسية، ومما قاله كاتبها حول مخطوط الإيجاز مايلي:

"دراسة عرض فيها أبو عمرو الداني أصول نظام قراءة القرآن الذي اعتمده نافع، وليس لدينا من هذه الدراسة إلا بعض الأبواب فقط".ومن أراد الاستفادة من فهرس المخطوطات العربية بمكتبة باريس فدونكم الرابط

http://www.bnf.fr/pages/catalog/mssor-num.htm

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[10 Jul 2007, 05:58 ص]ـ

جزاك الله تعالى خيراً على هذه الإفادة، وأتمنى نشر الكتاب، وإن كانت نسخه الخطية ناقصة، لأن في ذلك تحقيق فائدتين في الأقل، وهما:

(1): تقريب مادته العلمية من أيدي الباحثين.

(2): استثارة همم الدارسين للبحث عن نسخة كاملة له.

وأود الإشارة إلى أني كنت قد وقفت على صفحتين من كتاب إيجاز البيان في مكتبة الأوقاف العامة في الموصل منذ سنوات، تتضمنان نصين من الكتاب، الأول: في حكم الميم الساكنة قبل الباء والفاء والواو. والثاني: في الإدغام الناقص. وقد قام صديقي الأستاذ نزار خورشيد المدرس بجامعة دهوك بتحقيق النص ونشره في مجلة جامعة دهوك، في العدد الثاني من المجلد السادس، لسنة 2003م (ص 114 – 121) من الحجم الكبير.

ـ[أبو المنذر الجزائري]ــــــــ[27 Jul 2007, 05:38 م]ـ

أحسنتم فضيلة الشيخ، وأرجو منكم أن تفيدونا بمعلومات حول هذا المخطوط فور حصولكم عليها. وألتمس منكم أمرا آخر وهو أني قدمت موضوعا لنيل شهادة الماجستير بجامعة الجزائر وهو تحقيق مخطوط للإمام أبي الأصبغ عيسى بن فتوح الهاشمي المعروف بابن المرابط البلنسي المتوفى سنة 552هـ، واسمه: التقريب والحرش المتضمن لقراءة قالون وورش"، حصلت على نسخة كاملة إلا من لوحة أو اثنتين من مكتبة مدريد وأخبرني القائمون عليها أن لا نسخة ثانية له، فهو يتيم، فأرجو منكم إن كان لديكم معلومات حول هذا المخطوط أن تسارعوا بالإفادة، وأفيدكم أن ابن المرابط هذا يرجع كثيرا في مخطوطه إلى الداني في كتبه التالية: التيسير وجامع البيان، وإيجاز البيان، والتلخيص، لدلك تجدونني حريصا على حصولي على نسخة كاملة لكتاب الإيجاز، والله الموفق إلى كل خير.

ـ[الجكني]ــــــــ[27 Jul 2007, 06:12 م]ـ

وإن لم تخني الذاكرة فإن الشيخ المنتوري رحمه الله يرجع أيضاً لكتاب " التقريب والحرش " لابن المرابط رحمه الله. في شرحه على "منظومة " ابن بري رحمه لله.

فليحرر.

ـ[أبو المنذر الجزائري]ــــــــ[01 Aug 2007, 11:45 ص]ـ

أحسنتم فضيلة الشيخ، فعلا فقد نقل الشيخ المنتوري عن ابن المرابط في شرحه على الدرر اللوامع، إلا أنني قد وقفت على هذا كله بل أزيد، والذي أطلبه من الإخوة الباحثين الأفاضل أن يفيدوني بنسخة أخرى للمخطوط المذكور إن وجدت فإني في أمس الحاجة إليها والله من وراء القصد.

ـ[القعقاع محمد]ــــــــ[01 Dec 2007, 01:33 م]ـ

جهود طيبة ومشكورة إن شاء الله

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير