تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هدية ومفاجأة ... أطلس المعلقات]

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[11 Aug 2007, 11:49 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مفاجأة ... أطلس المعلقات

http://www.almoallaqat.com/mainFrameset.do

من الصفحة الرئيسية، وعبر وصلة الدخول إلى صفحات الأطلس، تتوافر عشرة تعريفات موجزة تعد بمثابة مداخل لصفحات المعلقات العشر. وعبر أربع وصلات أخرى توجد مقدمة عن مكانة المعلقات في الشعر العربي، وترجمات لأصحاب المعلقات، وتوضيح لكيفية استعمال الأطلس، واختيار لتحديد نوع اللغة.

لكل معلقة صفحة مستقلة، منها يكون الوصول مباشرة إلى خريطة الأماكن المرتبطة بها، والتي حددت وفقاً لخطوط الطول والعرض، واستناداً إلى أحدث الدراسات المعنية بتحقيق موضعها، وفي طليعتها كتابات محمد بن عبد الله البليهد وسعد بن جنيدل وعبد الله الشايع وحمد الجاسر وعبد الله بن خميس وعاتق بن غيث البلادي وغيرهم.

تحوى خريطة كل معلقة أماكن مكتوبة باللون الأحمر، وهي التي وردت في نص المعلقة، إذا أشرت إليها ظهرت لك نافذة صغيرة بها معلومة مركزة عن موضع المكان اليوم. كما تتضمن الخريطة أماكن مكتوبة باللون الأزرق لم يرد ذكرها في المعلقة، لكن محققي هذه الأماكن آثروا ذكرها لتسهيل توضيح حدود الأماكن الوارد ذكرها في المعلقة بصورة أكثر دقة، وللإشارة إلى المواضع الأخرى التي تحمل الاسم نفسه، لتبيان صعوبة أيهما قصد الشاعر.

من خلال وصلات خمس في صفحة المعلقة، يمكن الإحالة إلى نافذة نص المعلقة ونوافذ أربع مكملة، هي: موضوع المعلقة، التعريف بصاحبها، صفحات الأطلس المتبقية، وصفحة المعلقة بلغات أخرى.

عند الإحالة إلى نص المعلقة، يلاحظ أن نافذته قسمت إلى عدة صفحات، في كل صفحة منها عشرة أبيات مكتوبة، يمكن سماعها بصوت أحد الفنانين العرب تلقائياً، تتضمن أرقاماً متسلسلة للأبيات، إذا أشرت إلى أحدها تظهر لك نافذة غامقة اللون مستطيلة الشكل بها شرح البيت موثقاً بالمصدر المأخوذ عنه.

وتتضمن نافذة نص المعلقة ثلاث وصلات، وصلة للمعلومات الإضافية تومض لك لوناً برتقالياً في أعلى الصفحة، إذا ضغطت عليها تحيلك إلى نافذة جديدة بها شروح أخرى أكثر تفصيلاً. ومن هذه الشروح في الحالتين شرح الزوزني وشرح ابن الأنباري للمعلقات السبع الطوال، وشرح التبريزي للمعلقات العشر، بالإضافة إلى شرح السكري لمعلقة امرئ القيس، وشروح اخرى معاصرة.

وهناك وصلة ثانية لمعاني الكلمات ينقلك الضغط عليها إلى نجوم مضيئة بجوار المفردة الصعبة المنتقاة، بحيث إذا أشرت إليها دون ضغط تظهر لك نافذة سوداء صغيرة فيها تفسير مختصر للمعنى، وإذا أومضت وصلة المعلومات الإضافية عرفت أن هناك تفصيل أكثر.

أما الوصلة الثالثة فإنها متعلقة بالأماكن الواردة في المعلقة. بالضغط عليها تظهر أرقام متسلسلة بجوار كل مكان مذكور في النص، وإذا أشرت إلى واحد من هذه الأرقام تظهر لك نافذة صغيرة بها تعريف مختصر عن المكان. وإذا تلى ذلك وميضاً باللون البرتقالي في وصلة المعلومات الإضافية، يكون ذلك دلالة على وجود معلومات أخرى أكثر تفصيلاً عن الموضع، حرصنا على توثيقها بالمصادر العلمية. وإذا ضغطت على الرقم نفسه مرتين فإنه يحيلك إلى هذا المكان على الخريطة لتتعرف على موضعه أين يقع.

** مع الشكر لأخينا الحبيب الطيب وشنان

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[14 Aug 2007, 02:40 م]ـ

هدية رائعة، وفقك الله للخير أبا محمد.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[14 Aug 2007, 02:49 م]ـ

الله أكبر.

جزاك الله خيراً يا ابا محمد وبارك فيك وفي الأخ الطيب وشنان على هذه الهدية الثمينة حقاً، ولو شفعت بخرائط مرسومة لبلغت الغاية في الجودة، وأظنها مشفوعة بخرائط لكنها لم تظهر عندي.

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[17 Aug 2007, 02:01 ص]ـ

شيخينا الفاضلين مساعد الطيار وعبد الرحمن الشهري

أشكر لكما تشريفكما لموضوعى ودعائكما العطر

سيدي الشيخ عبد الرحمن الشهري

فعلاً هناك خرائط موجودة وعدم ظهورها قد يكون بسبب عدم تحميل flash player في جهاز سماحتكم

والله الموفق ..

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[17 Aug 2007, 04:42 ص]ـ

هدية متميزة وموقع جميل بارك الله فيك أبا محمد.

علماً أن بعض الصوتيات فيه موسيقى كمعلقة امرئ القيس والنابغة.

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[17 Aug 2007, 10:06 ص]ـ

هدية متميزة وموقع جميل بارك الله فيك أبا محمد.

علماً أن بعض الصوتيات فيه موسيقى كمعلقة امرئ القيس والنابغة.

جزاكم الله خيراً شيخنا الكريم

ومعذرة لم أنتبه لوجود المعازف ولم ألاحظها

بارك الله فيكم على التنبيه

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[17 Aug 2007, 02:36 م]ـ

حقيقةً عمل رائع ومتميز أرجو أن يُحذى حذوه في متون وأعمال أخرى.

شكرا لك أخي أبا محمد.

ـ[أبو محمد الظاهرى]ــــــــ[19 Aug 2007, 01:47 م]ـ

جزاكم الله خيراً شيخنا العبادي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير