تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[غالب الغول يرد على مقالة معين حاطوم العروضية]

ـ[غالب احمد الغول]ــــــــ[24 - 09 - 2010, 03:37 م]ـ

الرد على مقالة العروضي الكبير

معين حاطوم

@@@@@@@@@@@@@

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الفاضل الأستاذ العروضي والباحث القدير // معين حاطوم

رعاك الله يا عزيزي.

لقد قرأت ردك وفهمت كل حرف جئت به , وكان لبعض حروفك بعض الأثار المؤلمة.لأنها لم تدخل في تفاصيل علم العروض , بل اتخذت جانباً آخر لا علاقة له بذلك , ولكن دعني يا عزيزي أنقل مقالتك لأرد عليها بشكل تفصيلي , لا لأبين لك بأنني العروض الأول في عالم يريد طمس هوية العروض , بل لأعرفك بأن العروض له خصوصية أخرى غير ما ذكرت , وغير ما أفصحت عنه في بعض عبارتك , وليس كلها , لأنك أتيت بأفكار عظيمة توحي بأنك عروضي أصيل , ولكنك تجاهلت ما يبنى عليه العروض كما سأذكره في الرد الأتي والموضوع بين قوسين هو من أقوالي. @@@@@@@@@@@@

يقول الأستاذ معين حاطوم:

فلسفة العروض الخفية!!]

رد على الشعراء العروضيين الأخوة:

غالب الغول، خشان خشان ومحمود مرعي المحترمون

أخي الاستاذ غالب الغول؛

تحية وبعد،

بعد أن قرأت ما جاد به قلمك، قلت لنفسي جنت على نفسها براقش، وأنت يا معين جنيت على نفسك بشغبك الفكري ... وما أنت سوى مهر عربي أبجر، ظن عليك الزمن فلم تصبح جواداً بالغاً في العلم، فماذا ستفعل وقد داهمك غالب الغول وليس غالب الحملان والخناص والأشبال والجراء؟

داهمك بلطيف الذوق وعمق المعرفة كما داهمك من قبله الشاعر محمود المرعي الملم بحسن المبحث وثراء التفاصيل، ومن قبله نقي الفكر الرقمي خشان محمد خشان الذي خشَّنَ ما اعتقدته ناعماً رخاماً رخيماً!

حقاً،لقد أضحيت كناقة رجزاء ترتعش قوامها عند القيام وتتهاوى حين تقرفص لتنيخ

@@@@@@@!!

ويقول غالب الغول في رده:

((((كانت مقدمتك هذه , مؤلمة لنا لأنك وصفت نفسك بوصف لا نقبله نحن , لأنك أخ وصديق وزميل , ثم لأننا لم نتهمك بما اتهمت به نفسك (بناقة رجزاء) ثم ولم يكن غالب الغول أو خشان أو محمود مرعي هم أقدر منك على قول ما يقال في العروض , ولكن هي اجتهادات من أنفسنا , ونحن جميعاً قد نصيب وقد لا نصيب , وكل منا يدلو بدلوه والنقد في العلم مفتاح لسبيل المعرفة , وما أجل وأعظم الناقد عندما يتحلى بالصبر وينتقى أفضل الكلمات لمن يخالفه في الرأي , دون تجريح أو تلميح.))))

وتقول أخي معين:

أيها الأخوة افتتحت بهذا الاسلوب كي لا يلحق بنا ملل، ولا يطس رأسنا ضجر، ولكي لا يحدث قررت أولا، وقبل الخوض في وطيس الجدل أو القهقرى خذلا وهروباً أن أحدثكم قليلا عن نفسي، ولي بهذا غاية ستتكشف لنباهتكم وفراستكم

@@@@@!!

ويقول غالب الغول:

((((إن نباهتنا يا أستاذ معين وفراستنا , تعْرفك جيداً من خلال صفحاتك اليانعة بالعلم والمعرفة , وفراستنا لم تحِد عن طريقها بأنك عروضي وتفهمنا ونفهمك. ولسنا بحاجة إلى نقد الأنفس والوصف بالشرح المطول , ويا حبذا لو دخلت في النقد العلمي مباشرة ,))))

ويقول الأستاذ معين:

فأنا أسكن في قرية دالية الكرمل!

وهي حورية حرة، بل عشتار اعتلت صهوة الكرمل كفارسة أصيلة، ومن تحت قدميها " سجَّدَ لها ألله الأحراج َ الشجرية من زيتون وسنديان وبلوط وصنوبر وغيرها ولم يبخل عليها بفصائل من الأزهار وأرهطة من الشوادي وفيالق من الحيوانات البرية الهائمة! وقبالتها يستلقي البحر الأبيض المتوسط كمرج من الجمال الأزرق، بل قل، كهيفاء مغناج تتسفع مُتَسبِّحةً مُسبِّحةً منذ الغسق حتى الشفق وحتى يجن الليل!!!

في فصل الشتاء تحمل الوديان والجداول، فينساب ماؤها رقراقاً في المنحدرات نحو البحر. كنت دائما وأنا صغير السن، أسير إلى حانب وادي " عين أم الشق - وادي عيسى " مصغياً إلى خريره وتغييرات نغمة انسيابه من انحدار إلى مطبٍ ومن ثم إلى إلتواء حاد ثم انفراج وتيسير ثم استدارة فتعسير بصخرة يهوي منها كشُليْلٍ إلى مجرى أوسع يذهب بمائه إلى البحر!!

@@@@@@@@@@

ويقول غالب الغول:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير