تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[خشان خشان]ــــــــ[10 - 10 - 2010, 03:43 ص]ـ

تفضل أخي وأستاذي غالب الغول مشكورا بالرد على سؤالي على الرابط:

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?62615-%DB%C7%E1%C8-%C7%E1%DB%E6%E1-%E6%D6%D1%C8-%C7%E1%D8%E6%ED%E1-%C7%E1%E3%CD%D0%E6%DD

ـ[نادية الندى]ــــــــ[11 - 10 - 2010, 08:06 م]ـ

أشكرالأستاذ غالب الغول على التفضل بالجواب على واحد من أسئلتي،

و إفراد موضوع خاص له في الرابط التالي /

غالب الغول وضرب الطويل المحذوف

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?62615- غالب-الغول-وضرب-الطويل-المحذوف

ـ[غالب احمد الغول]ــــــــ[14 - 10 - 2010, 12:26 ص]ـ

الأخت نادية , إليك أغلى التحايا وبعد.

نحن نقول: (النبر الشعري الموسيقي , أي ان للموسيقا دور في تكملة مدة الساكن عند الوقوف عليه , وللملحن اسلوبه الخاص في تناول الحرف الذي يسبق الساكن فيدمجهما معاً بشكل صوت ممدود ليكمل زمن الجملة الموسيقية ,;كما يمكن للملحن أن يدمج النبر المتوسط مع النبر القوي ليجعلهما صوتاً واحداً , فليس ذلك بمستحيل , وهذا ما يحصل مع أحذ الكامل , فنحن نرى وكأنه (فعلن) (1 3) ولكنه غير ذلك , بل هو (متفااااااااا [(11) 2] ويمد (فااااااا) زمناً يعوض فيه نقص ما لحق من التفعيلة ليوصلها إلى الوزن الرباعي , ولو كانت (فعلن من فاعلن) لكان الأمر غير ذلك , فإن (ف أأأأأأأأ علن) نبرها على أولها ولا يمكن أن تكون في الكامل كما يتصورها عروضيون آخرون. ثم إن (فااااعلن) خماسية ووزنها (ثلاثي) بينما الأخذ في الكامل (من أصل (متفاااااااعلن) , ووزنها رباعي , ولا يمكن أن يتساوى (خبن فعلن مع أخذ متفاعلن) , والخليل فرق بينهما باللقبين (مخبون وأحذ) لأجل وظيفة إيقاعية.

وأما المرفل , فهو زيادة صوتية للترنم , ولا قاعدة له , فقد يطيل المقطع ست حركات أو أكثر.

وقد يقع النبر على المتحرك: وتتم معالجته.

إما بالسكتة , وإما بمد المتحرك , كأن نجعل الفتحة ألفاً قصيرة المد. ويبقى أهل الموسيقى أقوى من أي عروضي في تطبيق هذه القواعد الموسيقية , والعروضي يفسر ذلك نظرياً والموسيقي يطبقها عملياً.

فليس كل شاعر عروضي , وليس كل عروضي موسيقي , وليس كل موسيقي عروضي.

فهي ــ أي الموسيقا ــ تستمر بالصوت لتبلغ الجملة الموسيقية حقها في الوزن , الثلاثي أو الرباعي , والصمت يجعل للحرف المتحرك زنة سبب خفيف أو أكثر , ويجوز أن نلفظ (كتبوا) على شكلين وهما:

كَ. تَ. بوا أو كا تا بو ا , (النقطة بين الحروف هي مدة الصمت نصف ثانية أو أقل) ولا يعني الصمت أن نقف نهائياً , ولكن نلفظ الحرف وبعده صمت بقدر مدة الحركة , فلا يظهر الصمت عند اللفظ , بل لا تكاد تحس به الأذن ,. وكذلك (كا تا بوأ) فإن المد ليس كالمد الذي يظهر واضحاً , بل هو (ربع مد) , لكي نلفظ الحركة وكأنها سبباً خفيفاً.

شكراً وحياكم الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير