تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[19 - 10 - 2010, 12:18 ص]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

إضافة:

مقالة للكاتب: سليم ساعد المقعي السلمي (من رابطة أدباء الشام) ولديه عدة أبحاث منشورة ومقالات كذلك.

اسم المقالة:

الشعر النبطي يتجاوز الشعر الفصيح ... لماذا؟

حارب الشعر النبطي في هذه الأيام الشعر الفصيح بأشد الرماح، والسيوف المُهندة، فاضطربت المعركة بينهما، وكان الانتصار للشعر النبطي، فأصبح الاتجاه ينكب عليه أكثر من انكبابهِ على الشعر الفصيح، لماذا ونحن من أصول القبائل التي كانت لا تتحدث إلا بالشعر الفصيح؟ هل هذا التقصير منَّا أم من الشعر الفصيح؟.

لو بحثنا عن الجواب سنجد الشعر النبطي سهلاً في ألفاظهِ، وعباراته، وأسلوبه، بالإضافة إلى أنه ملائم للبيئة البدويَّة التي يعيشها الإنسان في عصرنا الحاضر، وهي البساطة والسهولة؛ لذلك أصبح الجميع قادراً على النظم فيه دون كللٍ، ولكن الشعر الفصيح له ضوابط صعبة جداً، فالشاعر في هذا النوع لا يتجاوز هذه الضوابط والأوزان، فإذا تجاوزها خرج عن قانون الشعر ووقع في لحنٍ، وأيضاً لابد أن يكون لديه مخزون لُغوي ضخم جداً، حتى لا يصبح شعراً ساذجاً، خارج عن اللغة الشعريَّة، متصفاً بالغموض، والركاكة. فلابد على الشاعر أن يصوغ شعراً يليق بمن يقرأه، ويفسره، ويدرس اللغة الشعريَّة فيه، أما الذي يتجه إلى الشعر النبطي ويقول إنه أسهل في كلماته، وعباراته، من الشعر الفصيح، فهو لا يملك مخزوناً لُغوياً من الفصاحة، فلو أمتلك هذا المخزون اللُغوي؛لأصبح ينظم في الشعر الفصيح أكثر من أن ينظم في الشعر النبطي؛ ولذلك أنصح كل من يُريد أن ينظم شعراً فصيحاً يتجه إلى القراءة أولاً في شعر الشعراء القدامى من أمثال امرئ القيس، والخنساء، وأبي الطيب المتنبي، وأبي تمام، وابن زيدون، وغيرهم من الشعراء، وأن يعرف بعضاً من معاني الكلمات التي قِيلت في العصور القديمة، فيصبح متمكناً بمشيئة الله من صناعة الشعرِ، ونظمه.

والله الموفق

ـ[خشان خشان]ــــــــ[19 - 10 - 2010, 03:13 ص]ـ

من أفضل ما قرأت حول الموضوع كتاب الدكتور مرزوق بن صنيتان بن تنباك (الضاد ونظرية الفكر العامي) ومما جاء في مقدمته عن الإهتمام بالأدب الشعبي:

"وهو أمر معقول إن اتخذ الحيز المناسب له" ولم يتعده إلى غيره وهو كما جاء في (ص-13):"إن الهدف من انتشار العامية في الجزيرة والخليج هو الهدف نفسه من المحاولات التي سبق أن تكرر مثلها في أجزاء من الوطن العربي والإسلامي، وهو فصل الأمة في نهاية المطاف عن تأريخها الحضاري القوي وحتى عن دينها، ثم قطع صلة الحاضر الضعيف الذي تعيشه عن الماضي الذي يجب ألا ننساه، وسد المنافذ التي يتسرب منها الفكر الإسلامي والتأريخ الأصيل للدولة الإسلامية." إلى الحد الذي عقد فيه اجتماع بناءا على طلب من منظمة اليونسكو (ص-203) كان مما أوصى فيه المجتمعون (ص-208): "تشكيل لجنة من المتخصصين لدراسة صيغة علمية لكتابة اللغة المحلية لتدوين أنماط الأدب الشعبي." كان لا بد من هذا الاستطراد للتمييز بين (ص-114):"العامّيّة في حدودها المعقولة المقبولة وحيزها الذي تحتله في كل لغة من لغات الدنيا. لأنها لا تملك فكرا ولا تنظيرا ولا آراء تصاغ من أجل تبرير استعمالها وتقنينها. وبين (ص-115):" الفكر العامي الذي يتبناه المثقفون الذين يجعلون من العامية قضية فكرية جدلية يثيرون حولها الآراء ويدافعون عنها ويخططون بقدرة علمية وتنظيم فكري محكم لانتشار العامي في كل شيء لغة وثقافة وسلوكا ............... وهو مصدر القلق والخوف لا على اللغة العربية الفصحى ....... لكنه مصدر قوي لتمزيق الأمة العربية الواحدة إلى أمم بعدد اللهجات التي تنتشر فيه [فيها]، وتقسيم الشعب الواحد داخل الدولة الواحدة في كل قطر عربي إلى أقاليم ولهجات عامية تحاول كل منها أن تسود غيرها من اللهجات."

ـ[زهرة قطر]ــــــــ[20 - 10 - 2010, 12:47 ص]ـ

معلومات رائعة جدا يا زهرة

بالتأكيد جميل لو أضفتي رأيك الشخصي لكي نقارن ذلك بكلام الكتاب والشعراء

ـ[زهرة قطر]ــــــــ[20 - 10 - 2010, 12:47 ص]ـ

أخي خشان خشان أشكرك على المشاركة الرائعة

وفقك الله

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[20 - 10 - 2010, 01:17 م]ـ

معلومات رائعة جدا يا زهرة

بالتأكيد جميل لو أضفتي رأيك الشخصي لكي نقارن ذلك بكلام الكتاب والشعراء

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

أختي الحبيبة والعزيزة: زهرة قطر

حياك الله وبيّاك، لقد هوّنت عن وضع رأيي، أتعرفين لماذا؟! / لأني عندما سألتكِ هل نستطيع أن نضع رأينا نحن، كنتُ أريد تلخيص بعض ما قيل، ولكني عندما وجدت ُ مقالة الكاتب: سليم المقعي ـ جزاه الله خيرا ـ وجدتُ إجابته مرتبة ومنسقة ومختزلة لكل الأسباب وموجزة ورائعة ولا أستهين بالباقي الكتاب فهم قد كفّوا ووفوا في الحديث (ما شاء الله) أسأل الله أن يرزقهم العلم الواسع (اللهم آمين).

المهم أن تكون الإجابة التي وضعناها لكِ هي التي تريدين، أسأل الله لكِ التوفيق والنجاح أختي العزيزة زهرة / اللهم آمين.

وبارك الله في الأستاذ الفاضل: خشان خشان على ما أورد وأفاد (ولقد استفدنا منه كذلك) أسأل الله أن يكتب له الأجر والمثوبة / اللهم آمين

دعواتي لكِ.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير