تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صورة شياطين وعبدة شياطين, وكان تشويه الحقائق على هذه الصورة التي بلغت حد الدعاية الظالمة كفيلا بأن يجعل الناس تصدق ما يلصق بعدوهم من سوء وباستحقاقه العقاب ... ولقد كان ذلك الخوف هو الذي دفع الكنيسة إلى تصوير محمد صلى الله عليه وسلم على أنه المسيح الدجال أو أحد الهراطقة والصنم الذي تقدم له الأضاحي البشرية. كان ذلك الخوف هو الذي استغلته الكنيسة من أجل تأكيد تلك العزلة وإثارة الكراهية الدينية والتعصب .. وكانت الصيحة الصليبية التي أطلقها البابا أوريانس الثاني من دير كلبر مونت عام 1095م ... واستطاع الشرق العربي الانتقام لنفسه من ذلك الهجوم الشامل من جانب المسيحية الغربية التي أرادت إفناءه تماما فقد انتصر هو عليها بإنجازاته الثقافية والحضارية وجعل حياتها أكثر ثراء" (الإبل على بلاط قيصر, لزيغريد هونكه، ترجمة د. حسام الشيمي، مكتبة العبيكان 2004م، ص 38 - 39)، إن تلك الأوهام الصليبية التي تنشر الكراهية وتؤدي إلى استنزاف الشعوب وطاقاتها وتُشعل الأحقاد والحروب, يعلم الدكتور سليم العوا طبيعتها ومصادرها وخلفيتها التاريخية والنفسية والعقلية. ولذلك حذر من القيادات الواهمة وأوهامهم التي تتسبب في إشعال الحرائق بين المسلمين والمسيحيين كما أُشعلت من قبل الحروب الصليبية بحجة الدفاع عن نصارى بيت المقدس!، ومن تلك الأوهام المخالفة للحقيقة التاريخية كما أشرنا, قول الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس والمسؤول عن المجلس "الإكليركي" من أن "الأقباط أهل البلد ... " وأن الشعب المصري المسلم" ضيوف حلوا علينا ونزلوا في بلدنا ... ونحن كمسيحيين نصل إلى حد الاستشهاد إذا أراد أحد أن يمس رسالتنا المسيحية " (النص كاملا في جريدة المصري اليوم العدد 2285، بتاريخ 15 سبتمبر 2010م) فكانت رسالته صليبية بحق تجمع بين التحريض المتعصب والتضليل الفارغ.

هذا البيشوي تَقْبُعُ أختان من أخواتنا الأسيرات في دير من أديرة إرهابه كما في تعليق الأستاذ جمال سلطان على الرسالة الموثقة للطبيبة صديقة الاسيرتان تيرزا وماريان (فاطمة ومريم لاحقاً) (انظر مقاله بعنوان: "ماريان وتريزا في سجون شنوده")، وفيه تعليقه الأخير على الرسالة: "انتهت رسالة الطبيبة" أم رحمة ... ", التي أرفقت برسالتها كافة العناوين وأسماء الشهود وأرقام الهواتف لأيِّ جهةٍ تريد التحقيق, وبقي أنْ أُشير إلى أن الضحيَّتين: فاطمة "تريز" ومريم "ماريان" تمَّ اعتقالهما في دير القدِّيسة دميانة الذي يُشرف عليه الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس، ولم يخرجا من اعتقالهن الكنسي هناك منذ أكثر من خمس سنوات كاملة وحتى اليوم, حيث انقطعت أخبارهنَّ بشكلٍ كاملٍ".

لقد كشف الشيخ محمد الغزالي قديماً في كتابه "قذائف الحق" هذه الروح الموهومة, وخلفيَّتها الدينية والمعرفية والتاريخية، وهي الروح غير التاريخية وغير العلمية التي تسري بين كثيرٍ من أبناء وطننا المصري من المسيحيين الأرثوذكس مثلما سرت الإشاعات الكاذبة, الصادرة من المراكز العليا، بين أبناء أوروبا في العصور الوسطى، كما عرضت من كلام زيغريد هونكه, وأدَّت بهم في النهاية أنْ يكونوا هم ضحايا حروبهم الصليبية الظالمة كما أخبرت زيغريد وغيرها.

وقد سمى الدكتور رفيق حبيب هذا التطور الذي ألمَّ بالكنيسة وتحكَّم فيها، وأدخلها في عالم السياسة الذي زعموا أنَّ المسيح أخرجهم منه وأعطاه لقيصر .. سياسة استصراخ الغرب الصليبي، والاستقواء به, وسياسة المواجهة للإسلام نفسه، والدعوة إلى تنصير مصر، سمى الدكتور رفيق حبيب هذا التحول في دور الكنيسة بأنه "بذور فكرةٍ بدأت تسري في الكنائس في السبعينات"، وهي البذور التي وضع لها البابا شنودة خُطَّتها، وكشف عنها الغزالي في "قذائف الحق" بقوله: "إنَّ الاستعمار أوعز إلى بعضهم أنْ يقف مراغماً للمسلمين، ولكنَّنا نريد تفاهماً شريفاً مع ناس معقولين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير