تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 07:04 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

أخي الحبيب بدرا.

لا يختلف اثنان قي ظني أن حرف المد والحركة لا فرق بينهما إلا في زمن النطق بهما، فالألف زمن استمرار الصوت بها ضعف زمن استمرار الصوت بالفتحة، وكذلك الواو والضمة والياء والكسرة. ولذا في علم التجويد مثلا تجد بعض الكتب أو العلماء يقول: مقدار المد اللازم ست حركات وبعضهم يقول مقداره ثلاثة ألفات، وهكذا ... أي أن هناك اتفاقا ضمنيا أن الحركة تعدل نصف حرف المد، أو أن حرف المد هو حركة طويلة. ولو كان الأمر مجرد اعتبار الصوت لما كان هناك مشكلة، وهذا موجود في لغات كثيرة، فالانجليزية مثلا لا مشكلة فيها، فالحروف منها الصامت consonant والصائت vowel ويقابل غالبا الحركة في العربية، فإذا كان قصيرا كما في كلمة sit فهو short vowel ويمكن كتابته بالعربية سِت فالكسرة تعادل حرف i وإذا استغرق النطق زمنا أطول كما في sat سمي حركة طويلة long vowel. وإذا تعاقبت حركتان مختلفتان كما في كلمة fear مثلا (وتنطق تقريبا فِيَر بكسرة تليها فتحة) سموها diphthong ولا أعرف لها مثيلا في العربية الفصحى، لكن ربما توجد في بعض اللهجات العربية كما ينطق العراقيون مثلا أو بعض أهل الصعيد في مصر كلمة زين أو حسين. لا مانع قي رأيي المتواضع من اعتبار حرف المد حركة طوية في الدراسات اللغوية الصوتية، في حدود علم معين، كاللسانيات Linguistics أو الصوتيات Phonetics لكن لا يقحم ذلك في علم قد استقر وتكاملت أدواته ومصطلحاته، واستغنى بها عما سواها.

ولعل ما يدفع بعض المعاصرين إلى اعتبار حروف المد مجرد أصوات كونها لا تعتمد على مخرج معين، فالياء المكسورة والمضمومة مثلا لها مخرج تعتمد عليه وكذلك الواو الكسورة والمضمومة أما الألف فلا تكون إلا مدا لذا لم يتصور فيها أنها أصل، وعند الكشف في المعاجم لا بد من معرفة أصل الألف.

أما الصرفي فلا ينظر إلى الصوت فقط، بل في أصل الصوت، فكلمة باع مثلا هي بيع عند الصرفي تحولت الياء ألفا طلبا للخفة في البداية ثم صارت ديدنا بعد ذلك فكل ياء تحركت وكان قبلها حرفا مفتوحا قلبت ألفا، وكذلك الواو فخاف أصلها خوف، فلو قلنا باع باء مفتوحة فتحة طويلة وعين، نكون قد ضيعنا حرفا هو الياء المتحركة.

ربما سأل سائل وما الضرر في ذلك؟ الجواب أن اللغة العربية لغة اشتقاقية وليست تركيبية كالإنجليزية مثلا، لذا تجمع كل الكلمات المشتركة في الأصل في مكان واحد من المعجم، وهذا له من الفوائد ما لا تجده من ترتيب الكلمات كل كلمة على حدة.

لو أراد شخص معرفة معنى الفعل استنبط مثلا فكما نعرف سيبحث في الجذر نبط فيعرف أن نبط فعل يدل على خروج الماء الجوفي من باطن الأرض، واستنبط معناه طلب استخراج الماء من جوف الأرض، واستعير لمن يحفر في المعاني ليصل إلى معنى جديد. أليس هذا خيرا من سرد تعريف جامد للفظة قد تنساه بعد ساعات.

ما أريد قوله - وإن كنت أطلت وقد أكون أمللت- أن لغتنا لها خصوصية تستحق أن نحافظ عليها.

معذرة للإطالة والإملال، وبارك الله فيكم.

ـ[د. أبو أسامة السامرائي]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 07:51 م]ـ

(في رأيي ورأي بعض الأساتذة) ليس هناك ياء بل هي كسرة طويلة

يختلف اثنان قي ظني أن حرف المد والحركة لا فرق بينهما إلا في زمن النطق بهما، فالألف زمن استمرار الصوت بها ضعف زمن استمرار الصوت بالفتحة، وكذلك الواو والضمة والياء والكسرة

فتعد المدود عند المدرسة الصوتية حركات وهذا لا غبار عليه واضح من النطق والمقاطع الصوتية

قد لا أوافقكم الرأي وسأعرض رأيي بالمسألة بموضوع مستقل لأهميته

ـ[الأحمر]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 07:52 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

أشكر الجميع لمشاركتهم

نقلته لمنتدى الإملاء فهو مكانه المناسب

ـ[د. أبو أسامة السامرائي]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 07:54 م]ـ

ولأخي بدر بارك الله فيه أقول.

أما إطلاق القول في أن كل حرف مد هو حركة طويلة أو مطولة أو ممطولة، فليس صحيحا على إطلاقه، مع احترامنا لكل من يقول به.

هو صحيح في قول الشاعر:

وإنني حيث ما يثني الهوى بصري ... من حيث ما ذهبوا أدنو فأنظور (فأنظر)

وقوله: لما نزلنا نصبنا ظل أخبية ... وفار للقوم باللحم المراجيل (المراجل)

وقوله: وكنت من المعايب حين ترمى ** ومن ذم الرجال بمنتزاح (بمنتزح)

ويحتمل الصحة في قول من قال ذلك في: (أبوك، أباك، أبيك، أخوك، أخاك، أخيك، حموك، حماك، حميك، هنوك، هناك، هنيك)

وليس صحيحا في قولنا: متحاشي، ومحامي ويمشي ويسير وباع وسار ويدعو ويسمو .... لأن حرف المد هنا من بنية الكلمة، ويقبل الحركات في مواضع ويدخله الإعلال. فهو حرف لكنه ساكن يقابله حرف صحيح في الميزان الصرفي أو الكتابة العروضية.

ربما كان بعض من يقول بذلك متأثرا بالدراسات المقارنة لبعض الساميات كالعبرية مثلا التي عدة الحركات فيها عشر ما بين طويلة وقصيرة، إضافة إلى سكونين تام ومقلقل. ومع هذا لم تلغ العبرية حروف المد بالكلية.

والكلام في هذا قد يطول فنكتفي بالإشارة.

مع وافر الود والتقدير.

والله الموفق.

بارك الله فيك أخي كنت أظن أني أنفرد عن الأخوة في الفصيح فيما تفضلتم

لذا أرجو أن يناقش الموضوع بشكل يستحقه

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير