تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ألا ترى أن الحركة الأخيرة هي ضمة لا كسرة؟

ـ[المزمجرّ]ــــــــ[18 - 10 - 2009, 01:31 ص]ـ

[ color="

ـ[المزمجرّ]ــــــــ[18 - 10 - 2009, 01:33 ص]ـ

إذن حتى الآن المواضع بالقرآن الكريم التي بها تسع حركات هي التالية:

1. من سورة يونس الآية 92 قوله تعالى: فاليوم ننجيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُون لمن خلفك آية: الحركات التسع من الكاف في ننجيك إلى الكاف في ولتكون: فتحة وكسرة وفتحتان وكسرة وفتحة وكسرة وفتحة وضمة. وهذا أكثر المواضع تنوعا من ناحية نوع الحركة.

2. من سورة الإسراء الآية 63 قوله تعالى: وأجلب عليهم بخيلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَاركهم في الأموال: الحركات التسع من اللام في بخيلك إلى الشين في وشاركهم: كسرة و3 فتحات وكسرتان و3 فتحات.

3. من سورة الفتح الآية 18 قوله تعالى: تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ: الحركات التسع من الشين في الشجرة إلى الميم في ما: 3 فتحات وكسرة وفتحتان وكسرة وفتحتان.

4. من سورة الزمر الآية 65 قوله تعالى: لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِين: الحركات التسع من النون في ليحبطن إلى الكاف في ولتكون: 3 فتحات وضمة وفتحتان وكسرة وفتحة وكسرة.

5. من سورة المدّثّر الآيتين 22 و23 (وصلا) قوله تعالى: ثمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ثُم أدبر: الحركات التسع من الميم في ثمّ الأولى إلى الثاء في ثمّ الأخرى: 8 فتحات وضمّة.

شكرا لجميع من شارك وخصوصا منصور الحمري والأحمر راشد آل دحيم وزهرة متفائلة وأبي الطيب النجدي (طبعا القراءة للقرآن هدفها سام وأرجو ألا أكون سببت ضياع أجر ما!)

إن وجد موضع آخر فحيهلا وإن لم يوجد فالقرآن سيظل المعجزة.

4. من سورة الزمر الآية 65 قوله تعالى: لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِين: الحركات التسع من النون في ليحبطن إلى الكاف في ولتكون: 3 فتحات وضمة وفتحتان وكسرة وفتحة وضمّة.

شكرا لأخي الأحمر

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير