تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مطلوب كتب عن الدولة الأموية والدولة العباسية]

ـ[سمير العراقي]ــــــــ[06 - 10 - 06, 09:26 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركااه

أخوان هل يوجد كتب عن الدولة الأموية والدولة العباسية ويا ليت تكون الكتب متخصصة بأحدى الدولتين أي لا يتناول الدولتين كجزء من كتاب يشمل مراحل أخرى من الدولة الإسلامية

جزاكم الله

ـ[سمير العراقي]ــــــــ[07 - 10 - 06, 05:22 م]ـ

للرفع

ـ[ابو سعد الحميّد]ــــــــ[08 - 10 - 06, 12:12 ص]ـ

هناك كتاب للدكتور علي الصلابي وفقه الله عن الدولة الأمويه في مجلدين لم أقرأه في الحقيقه لكن قرأت كتابه عن الدولة العثمانيه فإن كان بنفس النفس والتحقيق فعض عليه بالنواجذ وأتمنى ممن يعرف عن الدكتور أية معلومات يوافينا إياها والله أعلم.

ـ[عبد الجبار]ــــــــ[08 - 10 - 06, 01:51 م]ـ

كتاب الدولة الأموية للدكتور الصلابي حفظه الله،

أهداه إلى كل مسلم حريص على إعزاز دين الله تعالى

ـ[سمير العراقي]ــــــــ[08 - 10 - 06, 01:59 م]ـ

شكرا يا اخوان وبارك الله فيكم وعسى أن اعثر على كتاب الصلابي حول الدولة العباسية او يرفعه احد الاخوة في الموقع

ـ[عبد الجبار]ــــــــ[08 - 10 - 06, 02:19 م]ـ

حوار مع الدكتور علي محمد الصلابي

جريدة التجديد المغربية

نص الحوار الذي أجرته التجديد مع الدكتور علي محمد الصلابي بمقر إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة:

- لماذا اخترت التاريخ الإسلامي؟ وما علاقتك به؟

علاقتي بالتاريخ الإسلامي كانت في المعتقل بليبيا حيث احتككت بسياسيين ومثقفين كبار واكتشفت بالنسبة لنا نحن الشباب أن هناك حلقات مفقودة خصوصا فيما يتعلق بتاريخ البلاد وما يتعلق بشخصية محمد علي السنوسي وأحمد الشريف وعمر المختار ومحمد المهدي. كما وجدت أن السيرة النبوية تحتاج إلى دراسة خصوصا فيما يتعلق بالسنن التي تعامل معها النبي صلى الله عليه وسلم.

كما أن اهتمامي بفقه النصر والتمكين في القرآن الكريم وأنواعه وأسبابه وشروطه ومراحله وأهدافه، دفعني للرجوع إلى المادة التاريخية لاستخلاص فقه التمكين في القرآن الكريم وعند النبي صلى الله عليه وسلم وكيف اهتم بالجماعة؟ كيف واكب المجتمع؟ كيف أقام الدولة؟ كيف دخل في صراع مع اليهود مع النصارى؟ كيف صنع الحضارة؟ وبعد ذلك اهتممت بعصر الخلافة الراشدة وكيف دخلت فيه أياد خبيثة في تحريفه في رواياته التاريخية والموضوعية شوهت شخصيات خصوصا في بعض المحطات الرئيسية في التاريخ مثل سقيفة بني ساعدة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك من الأمور.

- لماذا تناولت الخلافة الراشدة بشكل مفصل في كتاباتك؟ وعن أي جانب ركزت؟

اهتممت في هذا الجانب بالفقه السياسي وما يتعلق بحركة الفتوحات في هذا العهد والنوازل التي حدثت في عهد أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، وكيف تعامل معهما الخلفاء الراشدون لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بإتباع سنتهم أيضا. ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم تحدث عن عودة الخلافة الراشدة بعد المُلك الجبري والعضوض، فلابد من فهم ما هي الخلافة الراشدة؟ ما هي معانيها وصفاتها؟ ما هي طبيعتها؟ ففقهها في حد ذاته خطوة نحو الخلافة الراشدة ولابد أن يكون هذا الفقه أو ثقافة الخلافة الراشدة سائدة بين الناس. من هذا المنطلق اهتممت بعهد الخلافة الراشدة واكتشفت أن هناك خليفة خامسا هو الحسن بن علي رضي الله عنهما.

وسيدنا الحسن قدم للأمة مشروعا إسلاميا إصلاحيا ضخما هائلا وقاد مشروعا تُوج بوحدة الأمة وانطلاق حركة الفتوحات من جديد. ومن خلال مشروع الحسن الإصلاحي يمكن فهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين من المسلمين عظيمتين، ومن معاني السيادة في شخصية الحسن رضي الله عنه حرصه على وحدة الصف وحقن الدماء وعلى انطلاق حركة الفتوحات.

- أي من المناهج تقيدت بها في كتابة التاريخ الإسلامي؟

لم أتقيد بالمناهج المعروفة عند المؤرخين كالاهتمام بالجانب السردي أو بالمادة التاريخية المحضة، بالنسبة لي التاريخ وسيلة إلى الدعوة لله سبحانه وتعالى. والمادة التاريخية التي أعتمدها أدونها بمنهج قريب من منهج القرآن الكريم في سرد قصص الأنبياء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير