تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

المصدر:الجزيرة الفضائية ( http://www.aljazeera.net/NR/exeres/15E721D9-F599-4340-A24E-A6EA6C406177)

ـ[خسرو النورسي]ــــــــ[11 Oct 2010, 07:46 ص]ـ

الفلسفة وأثرها بالاتجاه نحو التجربة الروحية

مالك التريكي:

ليس من المعتاد فإذاً ليس من المتوقع أن تفضي الفلسفة ممارسة واختصاصا إلى التجربة الروحية، كيف حصل لك ذلك؟

طه عبد الرحمن:

هذا عين الصواب لأن وهذا يصحح كثير من التصورات التي كانت موجودة للفلسفة هو أن الفلسفة تقطع مع كل ما يتجاوز العقل، فالحقيقة الإشكال هو الإشكال في مفهوم العقل أولا، نتمنى أن تكون لنا فرصة للكلام فيه، الإشكال هو إشكال فيما يتعلق بالعقل ما هو ولكن لو سلمنا أن الممارسة الفلسفية ممارسة عقلية فهي تطالب صاحبها بأن يطلب الحقيقة بهذه الوسيلة، يطلب الحقيقة بهذه الوسيلة، فإذا طلبها فلابد أن يسلم بما ينتهي إليه ..

مالك التريكي:

العقل ..

طه عبد الرحمن:

العقل فإذا انتهى العقل إلى الحدود فينبغي أن يسلم بأن هناك حدود

والفيلسوف لا يريد أن تكون هناك حدود،

يريد دائما أن يجاوز الحدود،

فإذاً الوسيلة التي كان يستعمل إلى غاية وصوله إلى الحدود أصبحت لا تغنيه

فهو كفيلسوف مطالب بأن يبحث عن وسيلة لتجاوز تلك الحدود ومعرفة ما وراءها، لأنه يطلب الحقيقة والحقيقة دائما أمام الفيلسوف وليست في يده وليست في ملكه فهي في أفقه وينبغي أن يلاحق هذا الأفق بكل ما أؤتي من السبل ويستبدل سبيلاً بآخر حتى يقترب شيئاً فشيئاً إلى هذه الحقيقة التي ينشدها والتي يعلم أنها دائماً في الأفق ومن وراء أفق.

مالك التريكي:

هل كان لدى بعض الفلاسفة أو الشعراء ممن تُكِن لهم تقديراً أو إعجاباً دور في هذه المغامرة الفكرية المفضية إلى التجربة الروحية؟

طه عبد الرحمن:

كثير من الفلاسفة مروا بهذا المسلك، اهتموا واختصوا في العقليات وانتقلوا منها إلى الجماليات .. أو بعضهم يسميها اللاعقلانيات، بعضهم يسميها الذوقيات، بعضهم يسميها .. فأنا في نظري هو خطاب الجمال فقط، يعني خطاب العقل خطاب الجلال، يعني القوة القوة في الأشياء، العقل يريد إرادة القوة في حين هذه التجربة هي إرادة الرقة، إرادة الرقة في الأشياء، يعني كأن الكون كله بالنسبة لك مسرح جمالي وتريد أن تصل فيه إلى سر الرقة فيه واللطف، في حين العقل هو جبروت وجبار يريد أن يصل إلى الأشياء إلى جانب القوة فيها لتسخير الكون، في حين الطريق الآخر هو التحبب للكون بإقامة علاقة ود، علاقة حب مع العالم، مع الكون، فإذاً هذا الطريق فأنا أظن الفلاسفة كثيرون وآخر فيلسوف من أكبر المناطقة بل رسّخ أسس المنطق وخصوصاً باب من أبواب المنطق المعروفة أو منطق القضايا يعني تكوينه رياضي شهير وكتبه من الناحية العقلية من المستغلقات ولا يستطيع أن يفك ألغازها إلا المختصون في الرياضات وهو لودفيغ فنغشتاين ومع ذلك ذلك الرجل كان في حياته ما هواش فقط يعني قارئ بل كان رجلاً ذواقاً لكل الأحوال التي ترقى بالإنسان، بترقى بالعقل إلى ما ورائه وكان يقرأ كثيراً أشعار كبار الصوفية من الغرب ومن غيرهم، فمثلاً القصة المشهورة عنه أنه دُعي مرة إلى مدرسة فيينا لإلقاء محاضرة في الرياضيات فإذا ..

مالك التريكي:

لابد أن نذكر دكتور لإخواننا المشاهدين فقط أن لودفيغ فنغشتاين هو فيلسوف نمساوي الأصل كان في كامبردج في جامعة كامبردج في بريطانيا مشهور وكان مؤسس لمدرسة منطقية شهيرة

طه عبد الرحمن:

يعني هذه الأمور حقيقية فهو فعلاً بناء على هذا التكوين في فيينا كمان تكوين رياضي بري كانوا يقولون الاتجاه تعطل في رأسه فيما بعد ولكن رجل خرج عن هذه الدائرة، فلما دعي إلى إلقاء المحاضرة هم كانوا ينتظرون محاضرة في إطار حدود المنطق أو في إطار الرياضيات فإذا به يقرأ عليهم شعر طاغور ..

مالك التريكي:

وهو الشاعر الهندي الشهير.

طه عبد الرحمن:

الشاعر الهندي المشهور وهذه المسألة مسألة حدود العقل، اليوم ليست مسألة فلسفية، اليوم هي مسألة رياضية بحيث هناك نظريات رياضية معلومة وقام بها .. يعني تصول إليها رياضيون مشهورون لا أريد أن أذكر أسمائهم لنجادل التي تبين حدود العقل، مثال بسيطة حتى أبسط أبين ذلك

العقل لا يمكن أن يحيط بكل شيء

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير