تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أدب الكاتب أم الكتاب؟]

ـ[نوف]ــــــــ[17 - 06 - 2006, 01:55 م]ـ

السلام عليكم ,,

استوقفتني اليوم عبارة أحد اللغويين " الطناحي " في ذكره لكتاب " أدب الكاتب لابن قتيبة " إذ إنه يسميه بأدب الكتاب , فهل ثمت لبس في الموضوع؟

أرجو افادتي , ولكم خالص الشكر.

ـ[نور صبري]ــــــــ[17 - 06 - 2006, 03:13 م]ـ

أخي الكريم ..

يتردد أسم الكتاب بين أدب الكاتب وأدب الكُتَّاب ولا سبيل للقطع بأحدهما على انه الذي اختاره مؤلفه رحمه الله.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[17 - 06 - 2006, 05:35 م]ـ

السلام عليكم ,,استوقفتني اليوم عبارة أحد اللغويين " الطناحي " في ذكره لكتاب " أدب الكاتب لابن قتيبة " إذ إنه يسميه بأدب الكتاب , فهل ثمت لبس في الموضوع؟ أرجو افادتي , ولكم خالص الشكر.

المشهور أن اسم هذا الكتاب (أدب الكاتب) ولم أسمع قط من قال بأنه (أدب الكتَّاب) فإن كان القائل قد استقى من مصدر فعليه أن يبين مصدره، وإن كان اجتهادا من عند نفسه فليس بصواب لسببين: الأول لأنه لا يحق لأحد أن يغير اسم الكتاب إلا مؤلفه .. والثاني لأن الأداة (أل) هنا هي أل الجنسية وتستغرق أفراد جنس الكاتب، فلا حاجة للجمع، كما لو قلنا المرأة صنو الرجل، فالمقصود جنس النساء صنو لجنس الرجال، فلا داعي للقول: النساء أصناء الرجال .. وهذا لا يخفى على ابن قتيبة .. والله أعلم ..

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[18 - 06 - 2006, 10:34 ص]ـ

على رسلك يا أخ (داوود أبا زيد)

فما هكذا تورد الإبل (ابتسامة أخوية)

المشهور في اسم الكتاب هو (أدب الكاتب)، وهو من أصول الأدب الأربعة التي نص عليها ابن خلدون في مقدمته، وقد ذكره بهذا الاسم.

ولكن التنازع موجود في تسمية الكتاب بالفعل، وبعضهم يرجح أن اسمه (أدب الكتاب) ويستدل باسم شرح البطليوسي عليه (الاقتضاب في شرح أدب الكتاب)، وهو دليل لا يستهان به.

ولعل الاختلاف في اسم الكتاب من اختلاف التنوع وليس من اختلاف التضاد، كما قيل في إعراب القرآن للعكبري وتسميته بـ (إملاء ما من به الرحمن)

وفقكم الله

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[20 - 06 - 2006, 10:01 م]ـ

ذكره الأزهري في التهذيب باسم آداب الكتبة، وقد شرح الزجاجي خطبة هذا الكتاب، وسماه أدب الكتاب، ولا شك في أن نسخة البطليوسي هي"أدب الكتاب"، وفي أكثر نسخ الكتاب" أدب الكاتب"، فلا تتعجيل أخي المعترض على هذه التسميات.

ـ[نوف]ــــــــ[23 - 06 - 2006, 02:40 ص]ـ

.

.

بارك الله فيكم

السعيد من يطرح سؤاله في مكان تتفتح له فيه العلوم

رغبت بشيء فتفضلتم بأشياء

جزيتم خيرا

ـ[محمد صبرى]ــــــــ[12 - 07 - 2006, 05:25 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم: أدب الكتاب أو أدب الكاتب أعتقد أن بينهما علاقه ولا يمكننا أن نتجاهلها لان كل ما يكتب ليس بالمقروء المفيد المغذى

وكما نقول إنّ كل إناء ينضخ بما فيه

وأشكركم جدا

ـ[أبو سارة]ــــــــ[12 - 07 - 2006, 06:37 ص]ـ

السلام عليكم

في المجموع المطبوع لمقالات الطناحي رحمه الله، جاء هذا النص:

ثم يتصدى ابن السِّيد (بكسر السين) البطليوسي، بالشرح والبيان لأحد أصول الأدب الأربعة،وهو كتاب ابن قتيبة البغدادي المسمّى: " أدب الكاتب" أو:" أدب الكتاب" واسم هذا الشرح: الاقتضاب في شرح أدب الكتاب،وهو من أجل شروح الكتاب،كما يقول صاحب كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. اهـ

وهذا المجموع يقع في مجلدين ذكر فيه الطناحي" أدب الكاتب " في عشرة مواضع متفرقة،كلها تحت اسم " أدب الكاتب" باستثناء ماجاء في النص المتقدم،وظاهره أنه يميل لتسميته بـ "أدب الكاتب "،لذا صدرها ثم أردفها بالثانية.

والله تعالى أعلم

ـ[حوش الفؤاد]ــــــــ[14 - 07 - 2006, 01:54 م]ـ

السلام عليكم:

أهنئكم بقراءة كتب الطناحي ومقالاته المجموعة في مجلدين؛ وأظنه رحمه الله حجة في الأدب واللغة والنحو والتحقيق.

شكرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير