تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قراءة في كتاب "دراسات مهداة إلى العلامة الدكتور فضل عباس".*]

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[08 - 11 - 2006, 10:47 ص]ـ

20/ 5/2005

كتب: محمد سعيد حوى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بين الفينة والأخرى تتاح لي زيارة أستاذنا العلامة الدكتور فضل عباس حفظه الله، وبخاصة مجلسه العلمي يوم الاثنين بعد صلاة العشاء لتكون تلك الزيارة بمثابة شحنة إيمانية وإضاءة نورانية ونفحة شذية، فيها من نور القرآن وهدي النبوة ما فيها، ولو لم يكن فيها غير مجالسة الشيخ والنظر في وجه الوضاء الكريم، فحسبك، لكنها تتوهج بالتحليق في آفاق القرآن الكريم، حيث تدور على لسانه آياته لسبر غور معنى من المعاني أو لكشف سر كلمة أو حرف من حروفه.

وقد يمتد البحث حتى يوقفك على العديد من المصادر الأصلية في اللغة والتفسير. وربما تحولت الجلسة إلى منتدى فقهي فتلقى عليه الأسئلة المهمات والمشكلات المعاصرات وغيرها فيثلج صدرك بما تسمع. يغرس في قلبك حب الله ورسوله وحب كتاب الله والتشوق لطلب العلم والتأدب بآداب أهله.

مجلسه مجلس العلم والأدب والسير المحمودات والفوائد المتنوعة والأخلاق العظيمة. تعيش معه لحظات روح وريحان وسمو وإيمان. وما أقوله تذوق قلب وحياة روح قبل كل شيء أدركه من أدركه. وما أثار قلمي للكتابة أنني كنت أتصفح كتاباً من اعداد أخي وصديقي الدكتور جمال محمود أبو حسان بعنوان: (دراسات إسلامية وعربية مهداة إلى العلامة الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس).

تعود أخوتي لرفيق درب الخير وطلب العلم الشيخ جمال إلى ما يزيد على عشرين سنة توثقت فيها اخوتنا وتجذرت حتى غدت شجرة يانعة وارفة الظلال كثيرة الثمرات مع إخوة أحببناهم في الله ولله ... والأرواح جنود مجندة ما تعارف منها إئتلف وما تناكر منها اختلف ... فكان التعارف والتآلف والتحابب والود بل صادق الود ... وكانت علامة مميزة في مسيرة أخي العلمية صحبته الصادقه الخالصة لشيخنا فضيلة الدكتور فضل وكنت معه من وراء وراء ...

إلى أن غدوت أسير مجالسه وعلمه حباً وطلباً. ولم يباعد قط بيننا توجهي نحو دراسة السنة النبوية وتوجه أخي الشيخ جمال إلى الدراسات القرآنية، أما الكتاب المذكور (دراسات إسلامية وعربية) الذي نشرته دار الرازي في عمان، وأعده الشيخ جمال وفاء لشيخنا فهو سفرعظيم اشتمل على ثمان وعشرين دراسة علمية جادة متميزة في بابها جدير بكل طالب علم أن يدرسه ويرتاض بساتينه وحدائقه، وينهل من عذب موارده ويستنشق العبير خالصاً صفواً من كل كدر ... والكتاب قليل في حق الشيخ فضل حفظه الله وفاء لحقه وتقديراً لعظيم أثره في خدمة كتاب الله وإثراء المكتبة القرآنية وتخريج المئات بل الآلاف من طلبة العلم.

فجزى الله الشيخ جمال خيراً.

لا يمكنني في هذه الوقفة الخاطرة أن أحيط القارئ علماً بالكتاب ذاته وحسبك أن تعلم أن من أبحاثه:

1 - (دراسة في بعض مؤلفات الأستاذ الدكتور فضل عباس) للأستاذ الدكتور نور الدين عتر.

2 - من أعلام البلاغة القرآنية للدكتور محمد بركات أبو علي.

3 - (حول ترتيب نزول السور القرآنية) للأستاذ الدكتور إبراهيم خليفة.

4 - نسخ التلاوة بين النفي والإثبات للدكتور أحمد نوفل.

5 - (أسس بلاغية تطبيقها على البيان القرآني محظور)) للأستاذ الدكتور عبد العظيم المطعني.

6 - بين مفهوم المعجزة وإعجاز القرآن للأستاذ الدكتور عدنان زرزور.

وغيرها الكثير الكثير من الابحاث لأعلام من أعلام الدراسات القرآنية العربية منهم الأستاذ الدكتور عبد الفتاح لاشين والأستاذ الدكتور عدنان سليمان الدليمي والأستاذ الدكتور أحمد علي الإمام من السودان والأستاذ الدكتور مصطفى المشني وغيرهم.

نعم لقد اشتمل الكتاب على دراسات لأساتذة من الأردن وفلسطين وسوريا ومصر والسودان والعراق والسعودية وتونس وفي هذا التنوع خصوصية دالة على منزلة شيخنا حفظه الله وأهمية الكتاب الذي أعد وفاء لحقه.

وليسمح لي القارئ الكريم أن أختم خاطرتي هذه بهذه الكلمات للدكتور نور الدين عتر إذ يقول: (ومن أعلام هذا العصر القائمين بحجة الله على خلقه فضيلة أخي العلامة الجليل المحقق المدقق الأستاذ الدكتور الشيخ فضل حسن عباس حفظه الله وبارك في عمره أنسأ له فيه وللمسلمين).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*-يتبع، ..

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[08 - 11 - 2006, 10:54 ص]ـ

دار الرازي للطباعة والنشر والتوزيع عمان ـ الأردن

ط1

أشرف على إعدادها

د. جمال محمود أحمد أبو حسان

عدد صفحات الكتاب: 693

قراءة في كتاب "دراسات مهداة إلى العلامة الدكتور فضل عباس، بمناسبة بلوغه السبعين.

دراسات إسلامية وعربية ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير