تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الرهبة من المكتبة]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[11 - 11 - 2006, 01:53 م]ـ

منقول للفائدة

الرهبة من المكتبه

في العام الميلادي السادس والثمانون بعد التسعمائة والألف قدمت الباحثة ميلون ( Mellon) للمختصين في دراسات المكتبات والمعلومات نتائج دراسة قامت بها حول مدى رهبة الطلاب من المكتبة وذلك خلال استخدامهم لها في أحد المقررات الدراسية التي كانت تقوم بتدريسها لهم. كانت هذه الدراسة –ولا تزال- علامة بارزة وسبقاً علمياً في مضمار الدراسات النفسية الخاصة باستخدام المكتبات ومصادر المعلومات والخدمات المتعلقة بهما، وقد توصلت ميلون في دراستها تلك إلى أن 75 - 85% من عينة الدراسة قد وصفوا أولى محاولاتهم لاستخدام المكتبة بعبارات الرهبة والخوف من تلك التجربة.

فما هي تلك الرهبة التي يحسها الطالب عند محاولته استخدام المكتبة؟

الرهبة من المكتبة ببساطة عائق نفسي يمنع الطالب من استخدام المكتبة، ولهذا فالطالب الذي يشعر بهذه الرهبة يعاني من الارتباك والقلق والشعور بالضيق عندما يتطلب منه الأمر استخدامها. هذه الأحاسيس غير المريحة تتولد بسبب عدم فهمه لكيفية استخدام المكتبة وكذلك عدم وجود الخبرة لديه للقيام بذلك.

كما أن هذه الرهبة تجعل الطالب -أو مستخدم المكتبة في العموم- غير قادر على الشروع في مهمته البحثية بشكل منطقي وفعال وإنما يتّسم بحثه فيها بالارتباك والضياع والإحساس بأنه غير قادر بتاتاَ على إتمام عملية البحث. كما أن من أبسط وأوضح نتائج الرهبة من المكتبة أن القدرة العقلية على تحديد مواقع الأشياء داخل المكتبة تضعف بشكل كبير –بل ربما تتعطل كلياً- بسبب هذه الرهبة والضغط النفسي، وهذا الأمر يزداد كلما كان الطالب أو مستخدم المكتبة جديداً على النظام أو المكتبة.

بالإضافة إلى ما سبق فإن الطالب –أو مستخدم المكتبة- الذي يعاني من هذه الرهبة يفترض في نفسه أن غيره من الطلاب أكثر مهارةً منه وأقدر على استخدام المكتبة، وأن نقص هذه المهارة لدية وعدم قدرته على مقارعة زملاءه أمر مخجل يجب كتمانه عن الآخرين، ولهذا فهو يرى أنه من الأفضل له أن لا يسأل عما لا يعرف لكي لا يُظهر جهله للآخرين.

أما أسباب هذه الرهبة فهي عديدة ومتنوعة نذكر منها كبر حجم المكتبة وعدم معرفة الطالب لمواقع الأشياء داخلها وجهله أساسيات وخطوات البحث فيها، وكذلك جهلة مصادر المعلومات المناسبة لاحتياجه، وأيضاً عدم قدرته على استخدام التقنيات الموجودة في المكتبة بالإضافة إلى نوعية تعامل وتعاون المكتبي مع الطالب عند سؤاله المساعدة وغيرها من الأسباب.

إن نتائج الدراسة آنفة الذكر –وغيرها من الدراسات التي لا يسع المقام هنا لذكرها- تتحدث عن طلاب جري تعليمهم في نظام تعليمي أدرك أهمية المكتبة مبكراً وجعلها جزأً لا يتجزأ من دورة الحياة التعليمية هناك، كما أن المكتبة هناك تقدم أشكالاً مختلفة من الخدمات والتدريب على كيفية الاستفادة منها تساعد الطالب على التغلب على رهبته وخوفه من استخدامها؛ ومع هذا فهم يعانون من الرهبة عند حاجتهم لاستخدام المكتبة! فما حال طلابنا نحن وهم يفتقدون إلى وجود المكتبة أصلاً في الكثير من المدارس فضلاً عن الخدمات والتدريب! أما حالَ وجودها فإنها تظهر على استحياء وببنية ضعيفة لا تمكنها من تقديم الخدمات المتوقعة منها لأسباب لا تتعلق فقط بضعف التجهيز والإمكانيات ولكنها تتعدى ذلك إلى عدم توظيفها أصلاً في المقررات الدراسية والنظام التعليمي ككل.

إن مما يضاعف القلق من ظهور وتمكن مشكلة الرهبة من المكتبة بين طلاب مدارسنا ما ورد في إحصائية وزارة المعارف الصادرة عام 1422/ 1423هـ بشأن عدد المدارس المستأجرة التابعة للوزارة -دون غيرها من الجهات- والخاصة بالبنين فقط في جميع مراحل التعليم العام، فقد بلغ العدد الكلي لمدارس البنين 7960 مدرسة، منها ما يقارب 56% تقبع في مبانٍ مستأجرة، والجميع يعرف ماذا تعني كلمة مبنى مدرسي مستأجر من حيث عدم الملائمة كمكان للتعليم ناهيك عن توفر جميع المرافق المطلوبة في المدرسة فيه، فكيف لنا أن نتوقع احتوائها على مكتبات؟ وحتى في حال توفر المكتبات فيها فليس من المتوقع أن تتصف بالنموذجية من حيث التجهيزات والخدمات، ولكنها لن تعدو أن تكون مستودعات كتب أكثر من كونها مكتبات، فضلاً عن إشراف غير

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير