تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وذكر مدير عام هيئة ابوظبي للثقافة في ختام كلمته بإن المكتب التنفيذي للجائزة وبشكل استثنائي جاهز لاستقبال طلبات المشاركة بالجائزة في دورتها الاولى لعام 2007 اعتبارا من اليوم ولغاية منتصف يناير القادم على أن يتم تكريم الفائزين خلال فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته السابعة عشرة والتي تقام خلال الفترة من 4 ولغاية 13 إبريل القادم.

قدم السيد راشد العريمي أمين عام الجائزة شرحا عن جائزة الشيخ زايد للكتاب باعتبارها جائزة مستقلة ومحايدة وتعد حدثا ثقافيا فريدا من نوعه على مستوى العالم وتقوم وفق أسس علمية وموضوعية أساسها العمل الإبداعي والتميز فيه دون النظر لأية معايير أخرى.

وقال ان هذه الجائزة التي تبلغ القيمة المادية لها سبعة ملايين درهم يمنح الفائز في كل فرع من فروعها التسعة مبلغ وقدره 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد إضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز في حين تبلغ قيمة جائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم.

وبشان فروع الجائزة التسعة اوضح العريمي أن جائزة زايد في التنمية وبناء الدولة تشمل المؤلفات العلمية في مجالات الاقتصاد والاجتماع والسياسة والقانون والفكر الديني من منظور التنمية وبناء الدولة في الإطار النظري أو بالتطبيق على تجارب محددة اما جائزة زايد لأدب الطفل فتشمل المؤلفات الأدبية والثقافية المخصصة للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة سواء كانت إبداعا تخيليا أم تبسيطا للحقائق التاريخية والعلمية في إطار فني جذاب.

واضاف ان جائزة زايد للمؤلف الشاب تختص بالمؤلفات العلمية والأدبية والثقافية التي تدخل في مجال العلوم الاجتماعية أو الآداب والفنون وتكنولوجيا الثقافة شرط أن لا يتجاوز كاتبها أربعين عاماً وأن تشهد بنبوغه اما جائزة زايد للترجمة فهي عبارة عن المؤلفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية من وإلى اللغة العربية في مجالات العلوم الاجتماعية والآداب والفنون وتكنولوجيا الثقافة بشرط حفاظها على حقوق الملكية الفكرية ودقة اللغة وأمانة النقل فيما تشمل جائزة زايد للآداب المؤلفات المكتوبة في فروع الأدب المختلفة من شعر وقصة ورواية ومسرح سواء أكانت أعمالاً إبداعية أم دراسة نقدية ..

وبالنسبة لجائزة زايد للفنون ذكر العريمي في تقديمه بانها تشمل المؤلفات المكتوبة في مجالات الفنون التشكيلية من رسم وخط عربي ونحت وعمارة كما تشمل ما يكتب عن الموسيقى والسينما والتليفزيون وما يتعلق بفنون الصورة والوسائط الرقمية مشيرا الى ان جائزة زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي تهتم بالمؤلفات المكتوبة أو المسجلة رقمياً أو براءات الاختراع لإحدى التقنيات العلمية التي تسهم في إنتاج الثقافة أو تسجيلها أو تشكيل بعض خواصها أو براءات تساعد على تطويع اللغة العربية لاستيعاب أوعية المعلومات الرقمية سواء صدرت عن أفراد أو مؤسسات بحثية.

اما جائزة زايد للنشر والتوزيع افاد العريمي بانها تمنح لأفضل ناشر أو موزع أو مؤسسة للنشر والتوزيع تجمع بين مراعاة الكم والكيف في إصدار الكتب المنوعة في مختلف المجالات مع مراعاة شروط الجودة في الطباعة والإتقان في الإخراج وأداء حقوق الملكية الفكرية والتقدم في صناعة الكتاب وآليات تسويقه فيما تمنح جائزة زايد لشخصية العام الثقافية لإحدى الشخصيات الثقافية البارزة على المستوى العربي أو الدولي على أن يكون لها إسهامها الواضح في إثراء الثقافة العربية إبداعا أو فكرا وأن تتجسد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي.

واكد امين عام الجائزة على انه يشترط في جميع الفروع أن يكون المرشح قد أسهم في تنمية الفكر والإبداع في الثقافة العربية وأن يكون النتاج الإبداعي للمرشح منشورا في شكل كتاب ورقي أو إلكتروني أو سمعي ولم يمضِ على نشره أكثر من سنتين وأن يكون المرشح لجائزة النشر والتوزيع ملتزماً بنشر وتوزيع الأعمال كما وكيفا بما يُساهم في رفع الوعي والسمو بالفكر والنهوض بالثقافة العربية وأن يكون ملتزماً بحقوق الملكية الفكرية ويكون توزيعه محققا لنسب عالية وشاملا للدول العربية.

كما اكد على ان جائزة النشر والتوزيع تمنح للمؤسسات البحثية ودور النشر والتوزيع الخاصة على تميزها في مجال النشر خلال خمس سنوات وفي حقول معرفية معينة وأن يكون الكتاب المرشح لجائزة الترجمة مأخوذا من اللغة الأصلية مباشرة و حاصلا على حقوق النشر باللغة العربية.

وقال العريمي انه يجوز ترشيح المبدعين للحصول على إحدى الجوائز من عدة جهات هي المبدع شخصياً والاتحادات الأدبية والمؤسسات الثقافية والجامعات وثلاث من الشخصيات ذات المكانة الأدبية والفكرية موضحا بان ترشيح شخصية العام الثقافية يجري من خلال المؤسسات والبحثية والثقافية كما لا تمنح الجائزة لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو أجنبية.

واضاف امين عام الجائزة في ختام كلمته بانه لإشهار الجائزة سيتم تسجيلها في الهيئات العربية والدولية المختصة ومنها منظمة اليونسكو حيث تم وضع خطة إعلامية تتناسب مع أهميتها وتهدف لاستقطاب مختلف المشاركات والترشيحات المتميزة بحيث تشمل الخطة وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية ويقوم بها المكتب الإداري للجائزة .. وقال سيتم إطلاق موقع متميز للجائزة على الشبكة الدولية للمعلومات \الإنترنت\ باللغتين العربية والإنجليزية بما يتناسب ورصانة الجائزة ومكانتها.

منقول باختصار من موقع المجمع الثقافي

وموقع الجائزة هو

www.zayedaward.com

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير