تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

واحرف الزيادة عشرة يجمعها قولك (سألتمونيها) فمن امثلة الزيادة في الثلاثي بحرف بزيادة الهمزة في اوله مثل (أَعْلَمَ) [5] ويراد بزيادة الهمز في الغالب تعدي الفعل اللازم ... والمتعدي لمفعول واحد يتعدى بالهمز لمفعولين , ومثل بالهمز لمفعولين, ومثل الهمز تضعيف العين مثل (علَّم) , والتاء للدلالة على المطاوعة في مضعف العين مثل: (علَّمْتُهُ فَتَعَّلَّمَ) ونحو ذلك , وكذلك الالف في الوسط للدلالة على المشاركة مثل ضاربه وصارعه, وكذلك الميم في الاخير في الثلاثي للالحاق بوزن الرباعي ,وأكثر الزيادات في الثلاثي تكون للالحاق بوزن الرباعي الاصلي , الخماسي من مزيد الرباعي ,وقد يزاد حرفان في الثلاثي مثل همز الوصل ,والنون في أوله للدلالة على المطاوعة مثل (كسرته فانكسر) ,وقد تزاد في أوله همز الوصل والنون والشين و التاء الدالة على الطلب مثل: (استغفرالله) اي اطلب غفرانه , (واستنجد بك) اي اطلب نجدتك, ومن اراد دلالة كل حرف مزيد فليراجع المطولات.

فصل:في المضارع و الامر

16 - حرفُ المضارع يُضم مَعَ اربَعِ** ومعْ سواها الفتحَ فيه اتَّّبِعِ

ش: يعني أن حرف المضارعة اذا تقدم على فعل رباعي سواء كان اصليا او بزيادة حرف على الثلاثي يلزم ان بضم حرف المضارعة مثل:دحرج يدحرج ,وخاصم يخاصم ,وعلَّم يعلِّم ام غير الرباعي من الافعال سواء كان ثلاثيا او خماسيا او سداسيا فان حرف المضارعة معه يكون مفتوحا مثل:كتب يكتب ,انطلق ينطلق ,استغفر يستغفر.

وأحرف المضارعة يجمعها قولك (نأيت) أي النون والهمز والياء والتاء.

ثم قال:

17 - واكسر لهمز الوصل قبل الأمر**ومعْ لزوم الضم ضُمَّ فادري

هذا البيت يعني الكلام على فعل الامر, ففعل الامر صيغته مثل صيغة المضارع المجزوم الذي حذف اوله ,اي حرف المضارعة وجعلت مكانه همزة وصل ,فهذه الهمزة تكون مكسورة ,الا اذا كانت عين المضارع تستحق الضم بداع من دواعي الضم المتقدم في المضارع ,ففي هذه الحالة تضم همزة الوصل في اوله مثل:يَدْخُلُ ,يَنْصُرُ, اُدْخُلْ, اُنْصُرْ اَخاك.

باب ابنية الفاعلين و المفعولين

18 - مِنْ فَعَلَ الثلاثي اسمُ الفاعل**بوزنه كلاَ تكن بالسائل

19 - وََقل َّ ذَا في كسره اللازم ِاِذْ**بفعل أَفَعَلَ فَعْلَانَ اُخِذْ

20 - وَاِنْ تَضُمْ َفُعَل فَالفَعِيلُ **والفَعْلُ مثل يَحْسُنُ الجميل

ش: يعني أن صيغة اسم الفاعل تكون على وزن فاعل ,وهذا اذا كان من فعل مفتوح العين اوفعل بكسر العين المتعدي للمفعول ,مثل:قال فهو قائل , وباع فهو بائع ,وسمعه فهو سامع. .

أما فعل المكسورة العين التي لا تتعدى لمفعول فصيغة اسم الفاعل منها قد تكون على وزن فعل بكسر العين وتنوين اللام:مثل ثَمِلَ فهو ثَمِلٌ, شَجِيَ فهو شَجٍ ,وقد تكون على وزن أفعل مثل:شَنبَ فهو أَشنب ودكِن فهو أَدكن. .

وقد تكون صيغة اسم الفاعل منها على وزن فعلان مثل:جذل فهو جذلان ,وعطش, فهوعطشان, وشبع فهو شبعان.

امااسم الفاعل من فعل المضموم العين فالاكثر فيه أن ياتي على صيغتين هما:فعيل وفعل مثل جَمُلَ فهو جميل , وظََرُفُ فهو ظريف ,وسَهُل فهو سهل ,وصَعُب فهو صعب. .

ثم قال:

21 - ووزنُ ما ضارع في غير الثُلا**ثيِّ بميم ضم فيه أولا

22 - معْ كسرِ ما قبلَ الاخير ثم ان**فَتَحْتَ ذا صار اسمَ مفعولٍ زكِنْ

23 - وجا من الثلاثي اسمُ المفعول**بوزنه مثل كلام معقول

ش: لقد أشار في هذه الابيات الى صيغة اسم الفاعل من غير الثلاثي ,وصيغة اسم المفعول ومن الثلاثي ,فأخبر أن صيغة اسم الفاعل من غير الثلاثي تكون على وزن صيغة الفعل المضارع ,الا أن مكان حرف المضارعة يجعل فيه ميم مضمومة مع لزوم كسر ماقبل الاخير مثل: انطلق ينطلق فهو منطلق ,واستغفر فهو مستغفر. وصيغة اسم الفاعل هذه من غير الثلاثي تماثلها صيغة اسم المفعول منه الا أن اسم المفعول يفتح فيه ماقبل الاخير مثل:معلَّم ومحرَّم بفتح ما قبل الاخير فيهما.

أما صيغة اسم المفعول من الثلاثي فهو على وزن مفعول مثل مكتوب من كتب ,ومقروء من قرأ.

ثم قال:

باب:اوزان المصادر

24 - فَعْلٌ مقيسُ مصدرِ المعدَّى ** من الثلاثي واللزومُ اِن بدا

25 - فبالمفعول أنت بفتح فَعَلَ** و للتقلب فعلانُ نقل

26 - وان يكن للصوت فالفُعال **ثم فَعَل لِفَعِلَ اعتدالُ

27 - فَعَالَةٌ فُعُولةُ لِفَعُلَا ** وَفَعْلَةٌ لمرَّة محصِّلا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير