تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[29 - 03 - 07, 05:55 م]ـ

كان الله لك -أخي- على هذه الإفادة، التي هي كالتذكرة لعلماء ونشريس.

وأُريد أنْ أسألك -أخي- وأنت الخبيرُ بأخبار صاحب "المعيار"، عن السَّبَب الذي له تَرَك الونشريسيُّ الإمامُ بلادَه ومسقطَ رأسه -على ما كان فيها من جمال، كما حُدِّثنا عنها- إلى المغرب الأقصى. وأسألُ أخي الكريم حفظَه الله ورَعاه: أكان تبريزُ الإمامِ وظُهور فضله وعلمه، لَمَّا كان بين ظَهْراني قومِه، أم لما سافَر إلى بلاد الفقه، أعني: المغرب الأقصى؟

وأنا في انتظار المخطوط، أحسن الله إليك، وأثابك الخير.

ـ[هادي بن سعيد]ــــــــ[30 - 03 - 07, 06:54 م]ـ

آسف على التأخر في رفع الملفات، وكان هذا بسبب الانقطاع في الأنترنت، والبطء الشديد في رفع الملفات من موقع الملتقى، لذلك اضطررت اليوم إعادة الكرة وذلك برفع ملف واحد في كل مرة

.. وأُريد أنْ أسألك عن السَّبَب الذي له تَرَك الونشريسيُّ الإمامُ بلادَه ومسقطَ رأسه -على ما كان فيها من جمال، كما حُدِّثنا عنها- إلى المغرب الأقصى.

لم أجد ما يشبع عن حياة الونشريسي ولا ما يشفي الغليل عن سبب رحيله من تلمسان إلى فاس، ولكن من خلال ما كتب يمكن رد ذلك إلى سببين:

الأول: حالة الاضطراب الشديدة ولا استقرار التي كانت تسود الغرب الإسلامي عموما والمغرب الأوسط خصوصا وهو الجزائر، وتمثلت قي الفتن والتصارع على السلطة، والخطر الخارجي من الأعداء المتربصين، فقد سقطت غرناطة آخر معاقل الإسلام في حياته سنة 897 هـ، واحتل الإسبان وهران في السنة التي توفي فيها سنة 914 هـ.

الثاني: مضايقة سلطان البلد له في تلمسان مما اضطره إلى الهجرة، وهنا تذكر بعض المصادر أن داره انتهبت، وربما يرجع ذلك إلى موقف ما اتخذه لم يعجب حكام تلمسان.

وأسألُ أخي الكريم حفظَه الله ورَعاه: أكان تبريزُ الإمامِ وظُهور فضله وعلمه، لَمَّا كان بين ظَهْراني قومِه، أم لما سافَر إلى بلاد الفقه، أعني: المغرب الأقصى؟

الذي يظهر من المعيار أن شهرته كفقيه وعالم كانت أسبق من رحلته إلى فاس، فهناك في المعيار عدة مراسلات كانت بينه وبين علماء فاس وهو في تلمسان قبل هجرته إليها، بل كان يُسأل ويُستفتى أيضًا، وكذا تقلده لمنصب التدريس والقضاء مع وصوله إلى فاس

ولا يحضرني في هذه العجالة تلك المراسلات.

ويمكن أن تستشف الإجابة أيضا من خلال مطالعة أحد فتاويه التالية، مع العلم أنه عاش ثمانين سنة أربعين في الجزائر موزعة بين أصل بلدته ومازونة وتلمسان، والأربعين الأخرى في فاس بلد العلم والعلماء.

الفتوى سماها:"إضاءةُ الحُلَك، والمرجع بالدرك على من أفتى من فقهاء فاس بتضمين الراعي المشترك" ذكرها في (ج8/ 343)، وهي رسالة ألَّفها في الرد على من خالفه في فتواه؛ فأفتى بتضمين الراعي المشترك، مضمون السؤال ما يلي:

"وسئلت في عام أربعة وسبعين وثمانمائة إثر ورودي مدينة فاس، حاطها الله من كل بأس، عن أهل قرية لهم بقر يرعونها بالدولة، ضاع منها ثور في دولة أحدهم، فقال رب الثور للذي رعى الدولة: اغرم لي ثوري، فقال الراعي: لا يلزمني شيء.

فأجبت ما نصه: الجواب والله سبحانه ولي التوفيق بفضله، أن الراعي لبقر أهل القرية بالدولة لا ضمان عليه فيما تلف منها أو عرض له شيء، وكذلك الراعي بالإجارة لا ضمان عليه إن لم يكن مشتركاً، وفي المشترك خلاف. مذهب المدونة لاضمان، وضمنه ابن حبيب، وإليه ركن ابن الحارث في بعض كتبه، هذا إذا لم يثبت عليه تفريط ولا تضييع. نعم إن اتهم بالإضاعة والتفريط استحلف في مقطع الحق بالله الذي لا إله إلا هو ما فرط ولا ضيع، ثم يبرأ. انتهى" (8/ 342)

قال عنه الونشريسي: " ... فمن طمحت عيناه للوقوف عليه فليلتمسه، فإنه متين البضاعة، مؤيد لمذهب الجماعة، مزيف لمذهب ابن حبيب ومن أخذ به بحيث لا يساوي سماعه ... " (8/ 343)

طبعت على الحجر بفاس كما ذكر ذلك الخطابي قي تحقيقه لإيضاح المسالك له، وقال إنها من 8 صفخات.

بعدما فشلت كذا مرة في رفع الملفات عن طريق مرفقات موقع الملتقى، أحاول الآن عن طريق هذا الموقع

http://www.r5g.org

بإذن الله اليوم يكون بين أيديكم

ـ[هادي بن سعيد]ــــــــ[30 - 03 - 07, 07:34 م]ـ

لا حيلة لي أظن إلا إرفاقها على شكل صور

ـ[هادي بن سعيد]ــــــــ[30 - 03 - 07, 08:06 م]ـ

جربوا هذا الرابط، فالمفروض الملف المرفق يحوي 15 ورقة الأخيرة أي من 85 إلى 100

http://r5g.org/up//download.php?filename=3f01ebd885.rar

ـ[هادي بن سعيد]ــــــــ[30 - 03 - 07, 08:28 م]ـ

هذا الرابط المفروض للملف الذي يحوي الصور من 71 إلى 84

http://r5g.org/up//download.php?filename=5362e25ca6.rar

ـ[هادي بن سعيد]ــــــــ[30 - 03 - 07, 08:29 م]ـ

الصور من 16 إلى 25

ـ[هادي بن سعيد]ــــــــ[30 - 03 - 07, 08:50 م]ـ

صور الأوراق من 26 إلى 35

ومن يعرف طريقة أفضل لرفع الملفات فلا يبخل بإرشادنا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير