تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((نحو علم مخطوطات عربي للحلوجي: عرض ومناقشة)) بحث بمجلة الفهرست بدار الكتب المصرية]

ـ[محمود زكي]ــــــــ[16 - 04 - 07, 01:47 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فهذا بحث كتبُته حول كتاب عالم المخطوطات الكبير أستاذنا الكريم الدكتور عبد الستار الحلوجي - شفاه الله وعافاه-: ((نحو علم مخطوطات عربي))، وقد نشر بالعدد السادس عشر من مجلة ((الفهرست)) بدار الكتب والوثائق المصرية.

وقد ناقشتُ فيه جملة من قضايا علم المخطوط العربي وتأصيلة، بأراء تحتمل القبول والرد، بل إني ما كتبتها إلا دعوة لمناقشتها للوصول إلى أفضل تقعيد لعلم المخطوطات العربية.

وعليه فإني بانتظار إفاداتكم ونقدكم نفع الله بكم.

http://www.malfat.com/up//down2.php?filename=a57caa811a.zip

و

http://www.malfat.com/up//down2.php?filename=6e831446fa.zip

وأرجو من الإدارة الكريمة أن تجمعه بملف واحد برابط خاص بالملتقى، وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو ذر الفاضلي]ــــــــ[16 - 04 - 07, 03:14 ص]ـ

حبذا لو أعيد تحميل الملفات برابط جديد.

ـ[محمود زكي]ــــــــ[07 - 05 - 07, 09:41 ص]ـ

رابط جديد للتحميل:

http://www.4shared.com/file/15432521/faaacdfe/arabic_manuscripts.html

ـ[محمود زكي]ــــــــ[07 - 05 - 07, 05:02 م]ـ

بعد الدخول على الرابط السابق اضغط على Download file سيتم تحميل الملف بإذن الله.

ـ[محمود زكي]ــــــــ[09 - 05 - 07, 07:14 م]ـ

هذا نص البحث، مرفقًا كذلك كملف (ورد)، عن نسخة خالية من التعديلات النهائية، وإن كان نص المجلة به أيضًا بعض الأخطاء المطبعية من عمل التحرير، فاعتذر عن جميع الأخطاء الواردة في نص الملفين.

«نحو علم مخطوطات عربي» للدكتور عبد الستار الحلوجي?

(عرض ومناقشة)

محمود محمّد زكي

?

هذا كتابٌ جليلُ القدْرِ، فريدُ النَّسْجِ، سعى فيه مؤلِّفُهُ الفاضل الأستاذ الدكتور عبد الستار الحلوجي، أستاذ علم المكتبات وعالم المخطوطات المعروف، إلى جمع كل ما يتصلُ بالمخطوط العربيّ من علومٍ وقضايا في علمٍ واحدٍ هو: (علم المخطوط العربيّ)، محاولًا رسمَ صورةٍ متكاملةٍ متناسقةٍ لهذا العلم، تحدِّدُ معالمَهُ، وتضبطُ حدودَهُ، وتُجَلِّي مجالات دراستِهِ وقضايا اهتمامِهِ، بما يُعتبر محاولةً رائدةً في التَّأصيل والتَّقعيد لهذا العلم النَّاشيء.

وقد أبان المؤلِّفُ الفاضل عن هذه الغاية في تمهيده للكتاب، بتصريحه أنَّ علم المخطوط العربيّ ما زال يبحث عن هُويَّة، وأنّه يحتاج إلى تأصيل وتحديد دقيق، يوضِّحُ صورتَه في أذهان الباحثين، ويقيمُ حولَه الأسوارَ التي تمنع مباحثَه من أنْ تتشتَّت بين العلوم، هذا رغم كثرة ما صدر عن المخطوطات العربيّة وقضاياها من مؤلَّفات. وقال المؤلف إنَّهُ يرجو من هذه الدراسة» أنْ ترسمَ لعلم المخطوطات العربيّ صورةً واضحة المعالم، دقيقة الأبعاد، نستجلي منها محاوره الأساسية، والقضايا التي يناقشها أو التي ينبغي أن يتناولها بالدراسة، صورة تقتصر على هذا العلم دون سواه، وتخلو من أي تزيُّدٍ لا لزوم له ... «.

وقد جمع المؤلفُ ما يراه من علوم المخطوط العربي وقضاياه، مُفْردًا لكل مجال منها فصلًا خاصًا به في كتابه، مُتناولًا فيه أُسُسَهُ ومبادئه بإيجاز، مُخْتتمًا إياه بثَبَتِ للمراجع الأساسية التي يمكن أنْ يَعتمد عليها الباحثُ لاستكمال صورة العلم الكُليِّة. هذا الإيجاز هو ما جعلَ كتابَه أشبهَ بدستورٍ أو قانونٍ لعلم المخطوطات العربيّ، ينتظرُ صدورَ المذكرات التفسيريّة من قِبَله وقِبَلِ الباحثين، مما يَصحُّ معه أن يقال: إنّ الكتاب يُعَدُّ مدخلًا لعلم المخطوط العربيّ، لا غنى للمثقف العربيّ - فضلًا عن المتخصِّص - عن مطالعته ومدارسته.

وقد نوَّهَ المؤلفُ في هذا التّمهيد إلى أن هذه الدِّراسة نواتُها بحثٌ عُنوانه:» نحو تأسيس علم مخطوطات عربيّ «، أعدَّهُ بناء على طلب من معهد المخطوطات العربيّة، وعُرض في الاجتماع الخامس للهيئة المشتركة لخدمة التراث العربي بالقاهرة، سنة 2002 م.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير