تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ضيف الحلقة 32 من التفسير المباشر يوم الجمعة 25 شوال 1429هـ]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Oct 2008, 08:45 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سيكون ضيف اللقاء هو الصديق العزيز الدكتور صالح يحيى صواب الأستاذ المشارك بجامعة صنعاء وعضو ملتقى أهل التفسير، حيث سيقدم مشكوراً من اليمن للمشاركة في لقاء (أسرة برنامج التفسير المباشر) الذي سوف تنظمه قناة دليل بإذن الله يوم الأربعاء 23/ 10/1429هـ وسوف يحضره كل من شارك في حلقات البرنامج السابقة، لشكرهم وتكريمهم والتشاور معهم حول وسائل الارتقاء بهذا البرنامج الذي كانوا هم سبب نجاحه جزاهم الله خيراً.

فرايت أن أستثمر قدومه من هناك للمشاركة في حلقة يوم الجمعة 25/ 10/1429هـ جزاه الله خيراً.

وسوف يكون موضوع اللقاء: آيات الربا في القرآن الكريم. والحديث حولها.

ولعله يكون هناك تعريج على الأزمة العالمية التي كان الربا أبرز أسبابها.

ـ[أم إبراهيم]ــــــــ[17 Oct 2008, 10:14 ص]ـ

بادرة جيدة من قناة دليل هذه هي سبل النهوض والإرتقاء بالبرامج الدينية

ـ[فلاح المطيري]ــــــــ[17 Oct 2008, 10:09 م]ـ

هل يمكن حضور اللقاء او انه مقتصر على المدعوين من المشاركين في الحلقات امل منكم د عبدالرحمن ان كان ذلك ممكنا لي ولغيري من محبي الخير للاستفادة من حضور هذا الجمع المبارك ان توضحوا ذلك مع دعواتي لكم بالتوفيق والسداد

ـ[أحمد الفالح]ــــــــ[18 Oct 2008, 01:36 ص]ـ

خطوة جداً رائدة، أسأل الله لكم التوفيق ...

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Oct 2008, 06:06 ص]ـ

هل يمكن حضور اللقاء او انه مقتصر على المدعوين من المشاركين في الحلقات امل منكم د عبدالرحمن ان كان ذلك ممكنا لي ولغيري من محبي الخير للاستفادة من حضور هذا الجمع المبارك ان توضحوا ذلك مع دعواتي لكم بالتوفيق والسداد

حياكم الله أخي الكريم فلاح.

سألتهم فأجابوا بأن الدعوة خاصة لضيق المكان.

ـ[فلاح المطيري]ــــــــ[18 Oct 2008, 03:19 م]ـ

وفقكم الله جميعا لكل خير ونفع بكم وسدد على الخير خطاكم ورزقنا واياكم العلم النافع والعمل الصالح والاخلاص لله في ذلك مؤملا ان يخرج الاجتماع ان شاءلله بخير وتطور للبرنامج يعود بالنفع والفائدة لمشاهديه ومتابعيه

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[19 Oct 2008, 07:14 ص]ـ

جزاكم الله خيرا , أرجو أن تتحملوا أسئلتنا في برنامجكم المبارك فهو بالنسبة لي نافذة لفهم القرآن ..

* سؤالي: في سورة آل عمران جاء في ثناي الحديث عن الجهاد وفي خضم معركة من المعاركة حديث عن الربا والنهي عنه فقال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (130) فما مناسبة الإشارة للربا في هذا الموضع؟

* فهم بعضهم من قوله تعالى لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة أن الزيادة اليسيرة لا بأس بها فهل الفهم مستقيم؟

* في سورة الروم يقول تعالى: وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّباً لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (39)

هل قوله تعالى (فلا يربو عند الله) وقوله (فأولئك هم المضعفون) هو حديث عن الجزاء الأخروي أو يشمل كذلك الجزاء الدنيوي؟

* في نفس السورة وبعد هذه الآية بآيتين يقول تعالى (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41)

فهل يمكن إسقاط هذا المعنى على ما حصل من أزمات مالية - ظهر الفساد - بسبب أخذ الربا وأكله - وما آتيتم من ربا؟

وجزاكم الله خيرا ..

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[19 Oct 2008, 08:56 ص]ـ

جزاك الله خيراً دكتور عبد الرحمن على عرض موضوع الحلقة وهذا جعلني أفكر باقتراح وهو أن يكون موضوع كل حلقة أحد موضوعات القرآن كما ستفعلون مع حلقة هذا الأسبوع لأنه بهذه الطريقة نجمع كل الآيات التي تتحدث عن موضوع واحد فتستقر في عقولنا أكثر ونحيط بالموضوع من جوانبه فبالتأكيد كل آية ستضيف معنى وبعداً جديدين للموضوع.

لدي تساوؤل أخي الكريم وهو موعد الإعادة للبرنامج فلم تتم إعادته في الموعد المحدد السبت الساعة 5 عصراً فهل تغير الموعد؟ وإذا تغير فهل لنا أن نعرف الموعد الجديد؟ بارك الله فيكم وسدد خطاكم وبانتظار حلقة الجمعة لكم صادق الدعوات بالتوفيق

ـ[الجعفري]ــــــــ[19 Oct 2008, 06:42 م]ـ

جزاكم الله خيراً ووفقكم لما يحبه ويرضاه ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Oct 2008, 08:01 م]ـ

شكراً لكم أخي العزيز فلاح، وسامحني على سوء أدبنا معكم بقولنا إن الدعوة خاصة، وهذه ليست عادتنا والله، ولكن طبيعة دعوات الفنادق للأسف هكذا، وليست كما قال طرفة:

نحنُ في المَشتاةِ نَدعو الجَفَلى = لا تَرى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ

وأبشر بما يرضيك بإذن الله.

أشكرك يا أبا عاتكة على هذه الأسئلة،وسوف أعرضها على الضيف بإذن الله للإجابة عنها.

هذا جعلني أفكر باقتراح وهو أن يكون موضوع كل حلقة أحد موضوعات القرآن كما ستفعلون مع حلقة هذا الأسبوع لأنه بهذه الطريقة نجمع كل الآيات التي تتحدث عن موضوع واحد فتستقر في عقولنا أكثر ونحيط بالموضوع من جوانبه فبالتأكيد كل آية ستضيف معنى وبعداً جديدين للموضوع.

أشكركم على اقتراحكم، وهذا الذي سوف نسير عليه بإذن الله في بقية الحلقات، وسوف أستضيف في كل موضوع من أرى له به عناية إما بتأليف مؤلف فيه أو نحو ذلك، وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد، وسأحرص على أن تكون الموضوعات متناسبة مع الوقت الذي تطرح فيه بقدر الاستطاعة.

لدي تساوؤل أخي الكريم وهو موعد الإعادة للبرنامج فلم تتم إعادته في الموعد المحدد السبت الساعة 5 عصراً فهل تغير الموعد؟ وإذا تغير فهل لنا أن نعرف الموعد الجديد؟ بارك الله فيكم وسدد خطاكم وبانتظار حلقة الجمعة لكم صادق الدعوات بالتوفيق

للأسف لم أشاهد الحلقة الأخيرة، ولكن سأتأكد من المشرفين على البرنامج وأفيدكم بواعيد الإعادة بدقة إن شاء الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير