تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

جهود العلماء المعاصرين في تفسير القرآن تلفزيونياً

ـ[الغزالي]ــــــــ[04 Nov 2008, 12:55 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع المقال " جهود العلماء المعاصرين في تفسير القرآن تلفزيونياً "

لهذه الدورة البرامجية التي بدأت بعد عيد الفطر 1429؛ وقد حاولت تقصي

ما تبثه القنوات العربية من برامج لتفسير القرآن العظيم فوجدت أنه كثير صعب

حصره فحاولت بيان أهم تلك البرامج مع تحديد النطاق كونه في تفسير القرآن

فلا يشمل ما يتعلق بعلوم القرآن من أسباب النزول والناسخ والمنسوخ (تبث في

قناة الفجر) وأحكام القرآن (تبث في قناة ابن عثيمين) وبينات (على المجد العامة والعلمية) واستثنيت برامج لطائف البيان حيث أصبح بفضل الله لها طلب كبير، وقد استثنيت برامج التفسير التي أعيد بثها أكثر من مرة كتفسير الشيخ عائض القرني (ما كان حديثاً يفترى) والشيخ محمد العريفي (النبأ العظيم) وأصبحت تبث في كل دورة برامجية الدرس واحد والقناة مختلفة، وسأرتب البرامج حسب تأريخ العرض - وأول مشاهدة إن كان البرنامج يومي - والتوقيت أدناه بتوقيت مكة المكرمة:

1 - يوم السبت

س 2:00م برنامج أسبوعي مسجل (الكلم الطيب) يوم السبت فقط يقدم الشيخ وهبة الزحيلي تفسيره على قناة (الرسالة) وتفسيره مختصر يراعي فيه الجوانب الاجتماعية

وأبرز الدروس المستفادة؛ يفسر فيه كل حلقة صفحة كاملة من القرآن. بدأ بسورة

الأنعام وشرع في تفسير سورة الأعراف. ولعله مستنبط من تفسيره (الوجيز) والله أعلم.

س 4:00 م برنامج أسبوعي مسجل (تفسير سورة البقرة) للشيخ محمد العثيمين على قناة (ابن عثمين)؛ وهو درس صوتي لمدة ساعة يتخللها فواصل؛ وأصله تفسير الشيخ لهذه السورة في مسجده. ويتميز تفسير الشيخ بالعناية بالنحو والإعراب وأوجه الخلاف في الآية مع الترجيح كما يتميز بعنايته بذكر الفوائد والاستنباطات من الآي. وقد وصل الشيخ الآن إلى نهاية الجزء الثاني من سورة البقرة. يعاد البرنامج منتصف الليل. وللشيخ تفسير س 11 مساء الجمعة لسورة الذاريات فليعلم كما أنه درس صوتي في تفسير سورة البقرة (أول السورة) صباح الثلاثاء (س 7 - 10) على قناة المجد العلمية.

س 4:15 م: برنامج أسبوعي مباشر (التفسير اليسير) درس الشيخ المحدث مصطفى العدوي في تفسير سورة البقرة على قناة (الخليجية)؛ يجمع في تفسيره بين تفسير القرآن بالقرآن والقرآن بالسنة مع الاستطراد أحيانا في ذكر بعض الخلاف وبعض الإشكالات وحلها، ويتخلله وعظ وفوائد؛ ولعله مستنبط من تفسيره (التسهيل) لسورة البقرة والله أعلم. ويمكن الاتصال بالشيخ للسؤال سواء في التفسير أو غيره على هاتف البرنامج 0020127440448

س 6:00 م (كان يبث السابعة) برنامج يومي مسجل (خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي) على قناة (الرسالة) وهو مفرغ في موقع الشيخ. وتفسير الشعراوي مع أنه مكرر إلا أنه كلما جددت الاستماع لم تمل من سماعه ولذا ذكرته هنا.

س 8:30 م برنامج يومي مسجل (تأملات في أحسن القصص) للدكتور أحمد نوفل على قناة (الرسالة) وهذا البرنامج تفسير لقصص القرآن بحسب ترتيب ورودها (وصل الآن إلى قصة مريم في آل عمران). ويتميز تفسير د. أحمد نوفل بعناية بالنص القرآني وذكر جماليات النص وبعده عن الإسرائيليات وتحذيره الشديد منها؛ وربما يذكر الاسرائيليات لبيان بطلانها وعدم الحاجة إليها أصلاً.

يوم الأحد

س 10:15 م برنامج أسبوعي مباشر (التفسير) على قناة (الرحمة) للشيخ محمد حسان. بدأ الشيخ بتفسير سورة (الفاتحة) وسجل (70) حلقة لمدة ستة أشهر في تفسير سورة الفاتحة ولم ينته بعد. ولم يتيسر لي بعد مشاهدة البرنامج لكن هكذا أخبرني القائمون عليه، وقد اعتذر عن حلقة هذا الأسبوع لسفره للمنصورة وسيبدأ الأحد القادم.

س 11:00 م برنامج أسبوعي مسجل (الكلم الطيب) على قناة (الحكمة) للشيخ مصطفى العدوي. ولم يتيسر لي مشاهدة الحلقة لرداءة تردد القناة حتى على جهاز استقبال (الفلك الإسلامي)، وأظن أن الشيخ يفسر من آخر أجزاء المصحف والله أعلم.

يوم الاثنين

س 7:30 م برنامج مباشر (لمسات بيانية) للدكتور فاضل صالح السامرائي على قناة (الشارقة) وهذا البرنامج ليس على شرطنا في المقال لكن لتميزه فلم أر له مثيلاً في القنوات لعنايته باللمسات البيانية في الآية؛ وتوجيه الآيات المتشابهات على نسق بديع، وقد ذكر أنه في بعض الآي جلس سنة يتأمل وجه بيانها، وربما رأى فيها رؤيا

بالإجابة ثم استيقظ فنسي الإجابة فبحث حتى انتهى إلى إجابة هي نفس ما أجابها

في منامه. ومن تأمل كثرة الاتصالات على البرنامج من الصين شرقاً حتى أمريكا غرباً

علم كثرة المشاهدة حتى أنك تجلس شهوراً تنتظر أن يصلك الدور للإجابة على سؤالك.

والبرنامج يبث كل اثنين وخميس.

10:00 م برنامج مسجل (بلسان عربي مبين) للدكتور محمد داود على قناة (الفجر) وهو قريب من سابقه فيعنى بالتراكيب والأساليب اللغوية في القرآن، وبيان أوجه الفرق بين الكلمات والآي المتشابهة في القرآن، وليس على شرطنا كسابقه.

10:30 م برنامج مسجل (محاسن التأويل) للشيخ صالح المغامسي على قناة (المجد العلمية). والشيخ بدأ بتفسيره بفواتح سورة اقرأ ثم المدثر ثم القلم ثم الضحى مرتباً تفسيره على وقت النزول. وهذا التفسير سبق إعادته على القناة لكن لكثرة فوائده تمت الإشارة إليه هنا.

الأربعاء

10:00 م برنامج أسبوعي مسجل (أضواء البيان) للدكتور عبدالبديع أبو هاشم على قناة (الحكمة) ولم يتيسر لي مشاهدة البرنامج. والدكتور عبدالبديع أبو هاشم سبق له المشاركة في تفسير القرآن في الأكاديمية العلمية على قناة المجد العلمية.

الجمعة

1:00 م برنامج أسبوعي مباشر (التفسير المباشر) للدكتور عبدالرحمن الشهري

واسم البرنامج كاف في الدلالة على مضمونه؛ وبه أختم هذا المقال سائلاً المولى

أن ينفع به؛ والله أعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير