تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[المسئولية الاجتماعية للمشاهدين في البرامج المباشرة والارتقاء بها]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Sep 2009, 03:55 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أسعدُ كثيراً باستماع النصائح والتوجيهات والمقترحات التي تردني بطرق] مختلفة حول البرامج التي أشارك فيها أو أقدمها في الإعلام، وأعتبرها هدايا ثمينة تهدى لي للارتقاء بهذه البرامج. وكثير من المقترحات يتم تنفيذها، وبعضها تؤجل لعدم القدرة على تنفيذها لظروف فنية وغيرها.

ويبقى هناك جانبٌ مهم أحببت الإشارة إليه سواء في برنامج (التفسير المباشر) أو غيره، وهو دور المشاهد في توجيه الحلقات التلفزيونية توجيهاً نافعاً بالمشاركة بالأسئلة الوجيهة، والمداخلات المعدَّة بشكل مختصر ومركز.

فنحن نشكو من الأسئلة التي ترد للبرنامج في غير تخصصه، وأحياناً تكون أسئلة غير ذات جدوى، فعندما يتصل مشاهد من المشاهدين، ويطرح سؤالاً جيداً يثري الحلقة وينفع المشاهد، والسؤال الذي يرد من المشاهد له اعتبار خاص لدى المقدم ولدى الضيف ولدى المشاهدين أيضاً، ويشعر الضيف أن هناك من المشاهدين من يطلب مثل هذه المعلومة، أو يسأل هذا السؤال فيجيبه بعناية وهكذا. وكثير من البرامج الناجحة للمشاهدين دور كبير في نجاحها ولا بد، بأسئلتهم ومقترحاتهم ومتابعتهم.

وأشكر أخي العزيز نايف الغزالي فهو كثيراً ما يتصل ببرنامج (التفسير المباشر) ويطرح اسئلة قيمة دقيقة، تحفز الضيف للجواب، ونستفيد منها جميعا، دون أن أطلب منه ذلك، أو أنسق معه مسبقاً. وأعتبره مثالاً يحتذى في ذلك جزاه الله خيراً، ولو رجعتم لتفريغ الحلقات لوجدتم أسئلته من أجود الأسئلة.

أحببت الإشارة السريعة إلى هذه المسألة رغبة في تصحيح المسار، وتقويم الجهود والارتقاء بها للوصول لمستوى مقبول، ولأسمع تعقيباتكم وما ترونه بخصوص هذه النقطة.

وهل تؤيدون ترتيب بعض الأسئلة مع بعض المشاهدين مسبقاً، للخروج من الحلقة بفائدة أكبر؟

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[02 Sep 2009, 04:09 م]ـ

جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل على هذه البادرة الطيبة منكم بنقاش هذا الأمر الهام في الملتقى وهذا أمر يستحق فعلاً للمناقشة ولبذل الجهد.

بالنسبة للمشاهدين فقد سبق وذكر العديد من الإخوة في أكثر من مكان ضرورة فلترة الأسئلة التي ترد للبرنامج فلا يحوّل أي إتصال إلى الاستديو إلا إذا تأكد الكونترول أن السؤال له علاقة بالحلقة إما بموضوعها أو له علاقة بالقرآن بشكل عام. أما الإتصالات التي تتعلق بالرؤى والفتاوى فمن السهل إيقافها وتحويل المتصل إلى البرنامج المختص بسؤالهم بدل أن يحولوه إلى الاستديو ويأخذ مكان من يريد الإتصال فعلاً.

وإن كنت شخصياً لا أحبذ فكرة الانصالات المباشرة بمثل هذه البرامج لأنها تقطع على الضيف تسلسل أفكاره وكثيراً ما يضيع الوقت بدون فائدة وهو وقت أنتم ونحن مسؤولون عنه وهو أمانة في أعناقنا. واسمحوا لي أن الفت النظر إلى مقارنة بسيطة بين برنامج التفسير المباشر وبرنامج بينات وقارنوا بأنفسكم بين المعلومات التي تقال في البرنامجين والفوائد التي نستخرجها من كليهما وستجدون بلا شك أن فوائد برنامج بينات أكبر ومرتبطة بموضوع الحلقة بشكل مباشر مائة بالمائة مع أن وقت برنامج بينات لا يتعدى 35 دقيقة.

وأنا أعلم أنكم مشكورين تأخذون بعض الأسئلة التي نضعها في المشاركة تحت كل حلقة ولكن يبقى أكثرها بدون إجابات وهكذا تضيعون علينا فرصة معرفة رأي الضيف ورأيكم باسئلتنا ولولا أننا نحتاج إجابة وافية لها لما طرحناها وهنا أنوه بالدكتور صالح صواب الذي أجاب مشكوراً على سؤال طرحته في حلقته هنا ولم يتم الإجابة عنه وهو سؤال أشكل على غيري مثلما أشكل عليّ ولولا أني سمعت رأي الدكتور به لبقيت في شك من تفسير الآية محور السؤال.

لذا أقترح أن تقسم الأسئلة خلال البرنامج (مع أني ما زلت أفضل عدمها) إلى أسئلة للمتصلين عبر الهاتف بعد فلترتها من الكونترول وقسم لأخذ بعض الأسئلة من الملتقى وإذا قررتم أن تلغوا الأسئلة يكون محور الحلقة مبني بالإتفاق مع الضيف على بعض الأسئلة التي نضعها بين أيديكم هنا فور إعلان ضيف الحلقة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير