تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ضيف الحلقة 76 من التفسير المباشر يوم الثلاثاء 11 رمضان 1430هـ]

ـ[التفسير المباشر]ــــــــ[31 Aug 2009, 08:01 م]ـ

التفسير المباشر - الرياض.

ضيف البرنامج في حلقته (76) يوم الثلاثاء 11 رمضان 1430هـ هو فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور ناصر بن عبدالرحمن بن ناصر الخنين، أستاذ البلاغة القرآنية بقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وموضوع الحلقة هو: وقفات مع الجزء الحادي عشر من القرآن الكريم.

وللضيف الكريم كتاب قيم بعنوان: (النظم القرآني في آيات الجهاد)، وهو رسالته للدكتوراه التي نوقشت في 23/ 12/1413هـ، وطبعت عام 1416هـ.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64a9bc1f4bb636.jpg

نسأل الله التوفيق والسداد.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[31 Aug 2009, 09:23 م]ـ

سؤال: أليست مفارقة أن تأتي ثلثي آيات سورة التوبة في الحديث عن المنافقين بينما في سورة البقرة مع كونها أطول سورة في القرآن ورد ذكرهم في ثلاث آيات فقط في بداية السورة حين تكلم عن أصناف الخلق المؤمنين والكفار والمنافقين؟

سؤال: ما الوجه البلاغي في كلمة (يهدّي) في الآية (قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35) يونس)؟

سؤال: ما الوجه البلاغي في استخدام النون المشددة في الفعل (تتبعانّ) في الآية (قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ (89)

لطيفة في سورة يونس: ورد في السورة ذكر ثلاثة رسل هم نوح وموسى ويونس عليهم السلام وذلك والله أعلم لأن الثلاثة لهم علاقة بالبحر

فنوح أعليه السلام نجاه الله في السفينة وأغرق قومه المكذبين في البحر.

وموسى عليه السلام كان البحر وسيلة لنجاته هو وبنو إسرائيل ووسيلة لإغراق فرعون وجنوده.

ويونس عليه السلام التقمه الحوت وبقي في بطنه في البحر زمناً قبل أن يقذف به إلى شاطئ آمن ليدعو الناس.

بالنسبة لتسمية سورة التوبة بهذا الإسم على الرغم من أن آياتها تتكلم عن المشركين والمنافقين فقد يكون السبب كثرة ذكر التوبة ومشتقاتها فيها فقد وردت 16 مرة على ما أظن.

وربما ايضاً ذكر قصة الثلاثة الذي خُلّفوا من المسلمين في آخر السورة حجة على المنافقين الذين تخلفوا عن الخروج مع رسول الله بأن هؤلاء المسلمين وقع منهم تردد في الخروج لكنهم تابوا فتاب الله عليهم فليس للمنافقين حجة أمام الله تعالى لأنه مطلع على سرائرهم لو علم في أنفسهم حرصاً على الخروج للجهاد وصدقاً فيما اعتذروا به لرسول الله لكان الله تعالى وفقهم للتوبة كما وفق الثلاثة الذي خُلفوا. هذا والله تعالى أعلم.

ـ[طالبة الفردوس]ــــــــ[01 Sep 2009, 07:49 ص]ـ

جزاكم الله خير الجزاء ..

وأعانكم المولى جميعا وأخلص أعمالكم لله وتقبلها منكم ..

كم تمنيت في حلقة اليوم ان تأتوا على شيء من صفات (منافقين هذا العصر) بشكل اوسع مما طرح في الحلقة السابقة، لفضح هؤلاء ايضاً،

نتمنى ان تعرجوا على ذلك ـ رعاكم الله ـ ان بقي وقت في حلقة اليوم، ونحن مازلنا في سورة التوبة ..

مثل ما أتي فضيلة الشيخ الدكتور: صالح صواب ـ جزاه الله خيرـ بشكل مجمل

على (صفات وواقع بني اسرائيل) نظرة تأملية من كتاب الله، بعيدا عن الإعلام والسياسة ..

هذا مالدي .. جزاكم ربي خير الجزاء.

ـ[الفجر الباسم]ــــــــ[01 Sep 2009, 09:19 ص]ـ

حقيقة يعجز القلم أن يصف سرورنا بالنقلة النوعية الكبيرة لبرامج التفسير , وهذا من عناية الله بهذه الأمة , إذ لن تستفيق من غفلتها وتستدرك كبوتها إلا بعد أن تتدبر كتاب ربها وتعمل بما فيه.

وهناك آيتان استوقفتني في سورة التوبة ,وتساءلت كم هي المسافة بيننا وبينها؟

وهي آية (111) وآية (123) أسأل الله تعالى أن أجد الإجابة لدى الشيخين الفاضلين

حفظهما الله تعالى.

ـ[نايف السحيم]ــــــــ[01 Sep 2009, 06:01 م]ـ

امتعنا في الحقيقة الدكتور ناصر

بارك الله فيك دكتور عبدالرحمن

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[01 Sep 2009, 08:05 م]ـ

ما شاء الله لا قوة إلا بالله. بارك الله فيكم دكتور ناصر وزادكم علماً، ما هذه الوقفات الرائعة في آية واحدة. سبحان الله! وفقنا الله جميعاً لتدبر آيات القرآن الكريم على النحو الذي عرضتموه لنا في حلقة اليوم.

جزاك الله خيراً دكتور عبد الرحمن على هؤلاء الضيوف الكرام فقد أثريت عقولنا بعلمهم ونوّرت بصائرنا فتح الله لكم من العلم أبواباً وزادكم من فضله.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[02 Sep 2009, 02:33 ص]ـ

فتح الله على الشيخ الأستاذ الدكتور ناصر بن عبدالرحمن بن ناصر الخنين ونفع بعلمه , فقد استمتعنا فعلا بالوقفات البلاغية الرائعة , وخاصة في الآية 111 من سورة التوبة , وهي آية عظيمة , ولو خصصت لها حلقات لما كفتها كما قال الشيخ د / عبد الرحمن الشهري في نهاية الحلقة.

ودائما ما نتمنى أن تطول الحلقة أكثر لنستمتع أكثر بتدبر كتاب الله تعالى خاصة مع مثل هؤلاء العلماء المتمكنين , فجزى الله القائمين على هذا البرنامج وعلى رأسهم الدكتور / عبد الرحمن الشهري خير الجزاء.

ملاحظة كنت ذكرتها سابقا آمل أن يتم التنسيق مع الإخوة في الكنترول بأن يتأكدوا من أسئلة الإخوة المتصلين بأن تكون في التفسير وليس في الفقه حتى لا يضيع جزء من الوقت الثمين (القليل) للبرنامج دون فائدة , فقد تكرر هذا الأمر في أكثر من حلقة وأزعجنا , فلعلكم تستدركون ذلك في الحلقات القادمة.

اقتراح

حبذا لو عرضتم على الضيف بعض الأسئلة التي يكتبها الإخوة هنا , وكذلك الأسئلة التي تعرض في البرنامج من قبل المتصلين ولايكفي الوقت للإجابة عليها ويجيب الشيخ عليها هنا كما فعل الشيخ د / صالح صواب.

وإذا كان الشيخ غير مشارك في الملتقى فيمكن أن تسجلوا كلامه بأي وسيلة من وسائل التسجيل , ويمكن أن تعرض بصوت الشيخ أو يكتبها أحد الإخوة.

بارك الله في جهودكم ونفع بكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير