تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أهل التفسير المباشروالعالمية في خطاب الشيخ العودة]

ـ[عيسى الدريبي]ــــــــ[17 Nov 2008, 01:15 م]ـ

في ليلة من ليالي الفضل والعلم جمع له لفيف من طلبة العلم والدعاة وأساتذة الجامعة المعنيين بالدراسات القرآنية، ثلة من الشباب غالبهم لم يشب مفرقه، أحيوا الاهتمام بالقرآن على المستوى الجماهيري، بعد أن أحيوه في دراستهم العليا ودروسهم ومحاضراتهم.

وهاهم اليوم يقتحمون عالم الفضاء صوتاً وصورة ليعيشوا ويعايشوا الناس في فهم كلام الله، ونقل هدايات القرآن على المستوى العالمي للمسلمين في برنامج مباشر، وأعظم من تهيبهم لاقتحام هذا الفضاء وجها لوجه في سؤالات مباشرة للمسلمين من أنحاء الأرض حول القرآن وتفسيره تهيبهم أن يقولوا في كتاب الله ويجتهدوا في فهم أو تعليل فيخطئوا.

يقود هذا البرنامج شيخ شاب، الابتسامة لاتفارق محياه، نوَع ضيوفه فتنوع نجاحه، في تجربة أولى له ولكثير ممن معه، ونجح النجاح الأول بما وهبه الله من طلاقة محياه واستيعاب لما يقدمه، وألوان الطيف التي جمعها في برنامجه فغدت لوحة قرآنية بديعة.

وتداول القوم الرأي في الباقة الأولى لهذا البرنامج تشجيعاً ونقداً وتطويراً وملاحظات في سبيل إنضاج الفكرة؛

ثم تناول الميكرفون الشيخ الفاضل الدكتور سلمان العودة فنقل الحديث نقلة عالمية، نقلة من يتحدث وهو يراعي كل المدارس والمشارب والثقافات العلمية والدعوية والفقهية ..

انتقل الحديث من الحديث عن التفاصيل والتفريعات –مع أهميتها- إلى الحديث عن الأصول، ومراعاة الخطاب العام، وكأن المتحدث ينظر وهو يتحدث ويفسر إلى مختلف الأفهام والتصورات وهو يتصور أن أمامه الأندونيسي والمغربي والجزائري والخليجي والمصري واليمني والماليزي والشامي.

العالمية سمة بارزة في حديث الشيخ، وهنا تذكرت ثناء من قابلتهم في أقصى المشرق "ماليزيا" وأقصى المغرب في (المغرب) على عالمية خطاب الشيخ لنظرة الإسلام في عالميته ..

هذه النظرة العالمية رسالة تبنتها قناة "دليل" في أهدافها المكتوبة وضيوفها من أقصى المغرب إلى المشرق ..

نحن بحاجة اليوم أكثر من مامضى إلى هذه العالمية في الخطاب، وعن سبل ذلك تنوع المتحدثين من العلماء والدعاة والمثقفين وهذا أمر ظاهر في هذه القناة الفتية، ولازلنا ننتظر المزيد .. لتكون "دليل" هي الدليل.

د. عيسى بن ناصر الدريبي

أستاذ الدراسات القرآنية المشارك

بجامعة الملك سعود

الرياض 23/ 10/1429 هـ

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Nov 2008, 08:04 ص]ـ

بارك الله فيكم يا أبا عبدالمحسن على هذه اللفتة، ونسأل الله للجميع التوفيق والسداد، وقد سألتُ القناة عن بث ذلك اللقاء فلم أتلق جواباً نهائياً، وربما يكون عرض ذلك اللقاء في مناسبة قادمة.

ـ[السرخسي]ــــــــ[24 Nov 2008, 08:21 م]ـ

صدقت يا اخي الكريم .. فجزاك الله خير.

وبرنامج الشيخ العلامه سلمان العودة حفظه الله كما قرات في احد الصحف يتابعه اكثر من 20 مليون.

و (قناة دليل) يتابعها الملايين الآن بالرغم من انها لم تنطلق إلا حديثاً ..

والشيخ سلمان رجل مبارك .. فمعروف انه تتلمذ عليه الآلاف من طلبة العلم ومنهم الآن من هو عضو في هيئة كبار العلماء وعضو في اللجنة الدائمة للإفتاء ومنهم قضاة واساتذة جامعات .. ومؤلفاته وأشرطته ودروسه العلميه (شرح عمدة الفقه وشرح بلوغ المرام وشرح مختصر صحيح مسلم وتفسير اشراقات قرآنيه وغيره) والموقع الإلكتروني والمجلة ومقالاته الأسبوعيه استفاد منها الآلاف.

فجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خيراً.

ـ[فلاح المطيري]ــــــــ[25 Nov 2008, 08:40 م]ـ

ولازلنا اخي الكريم الشيخ د عبدالرحمن بانتظار بث وعرض اللقاء وما دار فيه من مناقشات فان توصلت لخبر عن موعده من القناة فارجوا بيان ذلك لشوقنا اليه

ـ[خلوصي]ــــــــ[26 Nov 2008, 06:29 ص]ـ

نعم يا أساتذتي الكرام ..

فقد قام و لا يزال الشيخ الجليل بصياغة حركة حكيمة الخطوات ضد ما تم في السابق و لمدى عقود طويلة من نشاطات أدرجتها في ما يمكن تسميته ب:

الخروج على الأمة؟!

فتعالوا نسمّ حركته التصحيحية ب:

إعادة الولوج على الأمة؟!!

ـ[خلوصي]ــــــــ[04 Feb 2009, 06:16 م]ـ

كنت قد قرأت قديما عن كتاب يشرف عليه فضيلة الشيخ العلامة العودة في مؤسسة الإسلام اليوم بعنوان:

فقه المراجعات!؟

فهل عندكم من علم به و هل صدر أم لا؟

ـ[خلوصي]ــــــــ[15 Apr 2009, 06:41 ص]ـ

كنت قد قرأت قديما عن كتاب يشرف عليه فضيلة الشيخ العلامة العودة في مؤسسة الإسلام اليوم بعنوان:

فقه المراجعات!؟

فهل عندكم من علم به و هل صدر أم لا؟

فهل عندكم من علم به و هل صدر أم لا ??

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير