تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

برنامج (التفسير المباشر) في ثوبه الجديد بدءاً من الحلقة رقم 55

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 Mar 2009, 07:17 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ بدء برنامج التفسير المباشر في 1/ 9/1429هـ وحتى الآن تم بث 54 حلقة تضمنت أول ثلاثين حلقة منها الحديث عن القرآن الكريم بحسب الأجزاء، فتم استعراض جزء في كل حلقة والإجابة عن أسئلة المشاهدين حول الجزء في شهر رمضان. ثم مع بداية الحلقة الثانية والثلاثين بدأنا باستعراض بعض الموضوعات القرآنية على منهج التفسير الموضوعي، وقد تناول الضيوف الفضلاء جزاهم الله خيراً عدداً من الموضوعات القيمة.

ومع كثرة المقترحات بالعودة للتفسير التحليلي للقرآن الكريم، رأى الفريق العلمي للبرنامج تناول تفسير القرآن الكريم وتكون البداية بحزب مفصل القرآن، بحيث يفسر في كل حلقة عددٌ مناسب من الآيات.

وسوف نبدأ بإذن الله من الحلقة 55 يوم الجمعة 7/ 4/1430هـ في هذا المنهج بإذن الله تعالى، وسوف أستضيف في كل حلقة ضيفين من أهل العناية بتفسير القرآن الكريم للحديث حول تفسير الآيات، وفتح حوار عفوي حول الآيات بيننا والإجابة عن أسئلة المشاهدين بقدر الاستطاعة. مع أن المقترحات الكثيرة الواردة للبرنامج تؤيد إغلاق باب الاتصالات، وإتاحة التواصل من خلال الرسائل الالكترونية أو الهاتفية توفيراً لوقت البرنامج، وإتاحة الفرصة للضيوف وعدم قطع حديثهم باستقبال الاتصالات.

وقد اقترح بعض الزملاء تغيير اسم البرنامج ليكون المجال أوسع لتناول مسائل علوم القرآن وأصول التفسير ومناهج المفسرين بدل الاقتصار على التفسير. غير أن هذا سيغير هوية البرنامج وربما يفقده بعض مشاهديه.

أرجو أن نوفق في نفع المشاهدين بهذه الطريقة الجديدة، وفي الذهن أفكار أخرى للارتقاء بهذا البرنامج، وتقديم بعض الحلقات الخاصة بين السور، ولكن لعلنا نأتي على هذه الأفكار شيئاً فشيئاً، شاكراً للزمءلا الفضلاء المشاركين في الفريق العلمي للبرنامج سائلاً الله تعالى أن يوفقنا لطاعته وخدمة كتابه والانتفاع به.

3/ 4/1430هـ

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[30 Mar 2009, 10:54 م]ـ

ما شاء الله لا قوة إلا بالله. تطوير مبارك أخي الفاضل الدكتور عبد الرحمنز لهذا البرنامج المبارك وأشكرك على عدم تغيير اسم البرنامج لأنه كما ذكرت سوف يفقد هويته ومتابعيه.

لكن بالنسبة لاتصالات المشاهدين فأرجو إعادة النظر في المسألة لأن وقت البرنامج يكون 50 دقيقة ومع استضافة ضيفين كريمين في كل حلقة فلن يكون هناك مجال لاستقبال الاتصالات وإلا فلن يتمكن الضيوف من طرح ما لديهم، هذا بالإضافة إلى الفواصل الإعلانية التي تأخذ من وقت البرنامج أيضاً. وحتى لا يعتب عليكم المشاهدون الأوفياء يمكنكم وضع رقم هاتف ثابت ورقم جوال للرسائل النصية وكذلك بريد المنتدى فيتمكن المشاهدون طيلة الأسبوع من إرسال أسئلتهم لموضوع الحلقة المقبلة ونحن نعينكم إن شاء الله تعالى في فرز هذه الأسئلة لتبنى عليها محاور الحلقة القادمة، هكذا نكون قد أرضينا جميع الأطراف.

كما أنه لدي طلب بسيط يتعلق بإعادة مقدمة البرنامج السابقة التي كانت أيضاً من ميزات هذا البرنامج المبارك.

بانتظار الحلقة المقبلة لكم خالص الدعوات واصدقها بالتوفيق والسداد زادكم الله تعالى علماً ونفع بكم الإسلام والمسلمين.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[31 Mar 2009, 02:47 ص]ـ

أعانك الله وسددك ..

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[31 Mar 2009, 03:34 ص]ـ

وفقكم الله ولو اقتصرتم على ضيف واحد في كل حلقة حيث يتيح وقتاً أوسع للضيف، وأما بالنسبة لتغيير عنوان البرنامج فالأفضل ـ في نظري المحافظة على نفس العنوان ويمكن تناول باقي موضوعات علوم القرآن في برامج أخرى ..

بارك الله في جهودكم وسدد خطاكم ...

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[31 Mar 2009, 04:15 ص]ـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير