تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ملاحظة حول اسم البرنامج]

ـ[محمد براء]ــــــــ[27 Aug 2009, 01:38 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد،

فقد شاهدت اليوم 5/ رمضان، الحلقة التي استضيف فيها الشيخ أبو مجاهد العبيدي جزاه الله خيرا، فوجدتها حلقة لطيفة، لكن انقدح في ذهني سؤال أرجو الإجابة عليه: وهو أن أهل العلم – وأظن هذا للمعاصرين لكنه مبني على استقراء - ذكروا من أساليب التفسير التفسير التحليلي والموضوعي والإجمالي، لكنني لم أر الشيخ سلك مسلكاً من هذه المسالك، بحيث إنه كان يذكر فوائد ولطائف متعلقة ببعض الآيات، لكن تعريف التفسير لا ينطبق على ما ذكره بوجه من الوجوه ..

والسؤال: أليس من التجوز الشديد إطلاق اسم التفسير على البرنامج؟

ولا يقال: الألفاظ مباحة، أو لا مشاحة فيها، لأن المشايخ من أهل الاختصاص، ومراعاتهم لمصطلحاته واجبة، كما أنه من المطلوب أن يتحرر لطلبة العلم معنى التفسير وإذا سمينا هذه اللطائف والفوائد تفسيراً فإننا نفوِّت هذا المقصد ..

وجزاكم الله خيرا ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Aug 2009, 03:45 م]ـ

حياكم الله يا أبا الحسنات.

أتفق معكم فيما تفضلتم به رعاكم الله.

وقد لاحظت أننا ضيقنا على أنفسنا بهذه التسمية، ولكن ماذا نفعل وقد سار الاسم في الناس؟

نحن في حلقات كثيرة للبرنامج نفسر تفسيراً تحليلياً وفي حلقات أخرى موضوعياً، ولكن في رمضان لخصوصية الشهر، ورغبةً في التفاعل مع المشاهدين بالجواب عن أسئلتهم جعلناه على هذا النحو الذي رأيتم. ولعل الحلقة التي شاهدتم من أمثل الحلقات التي عرضت لإجادة الدكتور أبي مجاهد في اختيار الوقفات، واستعراض نقاط الجزء بطريقة جميلة.

وقد كنتُ أرغب في تسمية البرنامج بتسمية تتيح لنا سعةً في الاختيار والتنقل بين التفسير وبقية علوم القرآن، ولكن اسم (التفسير المباشر) أدل على ما يفهمه المشاهد العادي والمحتاج للمقصود منه، فلذلك وقع الاختيار عليه.

شكر الله لكم متابعتكم مع أنكم لستم من شريحة البرنامج المستهدفة لعلمكم وفضلكم، ولكن مثل هذه التوجيهات تنفعنا في تقويم المنهج بإذن الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير