تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ضيف الحلقة 34 من التفسير المباشر يوم الجمعة 9 ذو القعدة 1429هـ]

ـ[التفسير المباشر]ــــــــ[31 Oct 2008, 04:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

التفسير المباشر - الرياض.

سوف يكون ضيف البرنامج في حلقته (34) يوم الجمعة 9 ذو القعدة 1429هـ هو فضيلة الشيخ الدكتور ناصر بن محمد الماجد الأستاذ المساعد بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض والمشرف على ملتقى أهل التفسير.

وموضوع الحلقة هو: عادات أهل الجاهلية في القرآن الكريم.

حيث كان موضوع رسالة الماجستير للدكتور ناصر الماجد.

نسأل الله أن ينفع بالدكتور ناصر وبعلمه، وأن يبارك في الجهود.

الجمعة 2/ 11/1429هـ

ـ[فلاح المطيري]ــــــــ[07 Nov 2008, 02:16 م]ـ

جزاكما الله خيرا د عبدالرحمن ود ناصر على هذا الجهد المبارك في تقديم الحلقة وافاضة الحديث فيها وكنت اتمنى منك د عبدالرحمن التواصل مع القناة في زيادة وقت البرنامج فلا اقل من ساعة ونصف لا تاحة الفرصة للضيف للحديث وتقديم الموضوع بصورة اشمل مع اتاحة فرصة اوسع للمشاهدين للاسئلة والمداخلة وانا واحد منهم فلم اتمكن من ذلك مع حرصي عليه وازعجنا كثيرا الانقطاع الفني الذي حصل ولم يتم التنويه عنه او الاعتذار

عموما سؤالي انه كان بودي الاشارة ولو بصورة مختصرة لرسالة نافعة في هذا الموضوع للامام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله بعنوان (المسائل التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم اهل الجاهلية) ولم يتطرق اليها طيلة الحلقة متمنيا لكما مزيدا من التوفيق والسداد

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[07 Nov 2008, 03:22 م]ـ

شكر الله لكم أخي الكريم فلاح. ولم أعلم عن الانقطاع الفني إلا برسالة هاتفية بعد خروجي من البرنامج بمدة، وتأكيد ذلك منك الآن فمعذرة، ولا أدري كم مدة الانقطاع.

على كل حال هي مجرد أضواء كاشفة عن موضوعات تناولها القرآن لا يمكن الاستقصاء فيها، ولو لم يكن من فائدتها إلا تنبيه الناس إلى هذه الطريقة في تناول آيات القرآن الكريم لكان هذا جيداً.

أكرر شكري لكم على متابعتكم وفقكم الله.

وبحث الدكتور ناصر الماجد (عادات أهل الجاهلية: دراسة موضوعية في ضوء القرآن الكريم) قد تناول الموضوع بشكل مُفصَّل.

ـ[فلاح المطيري]ــــــــ[07 Nov 2008, 04:07 م]ـ

د عبدالرحمن شكرا لك مرة بعد مرة وسؤالي الان هل بحث د ناصر مطبوع ومنشور واين يوجد؟

وماذا عن زيادة وقت البرنامج لا سيما انه اسبوعي وليس يومي

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[09 Nov 2008, 09:59 ص]ـ

حلقة موفقة أخي الدكتور عبد الرحمن والدكتور ناصر لكن أوافق أخي الفاضل فلاح في طلبه زيادة الوقت إلى ساعة ونصف على الأقل حتى يتم عرض الموضوع بشكل أوسع. موضوع الحلقة رائع وأتمنى أن يوضع بحث الدكتور ناصر في المنتدى ليتسنى لنا قراءة هذا الموضوع بشكل مفصل فأسلوب طرح الدكتور رائع ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

أخي الدكتور عبد الرحمن أتمنى عليك أن تستضيف أخونا الدكتور مساعد الطيار فقد اشتقنا لرؤية معك وكذلك الأخ الدكتور الخضيري بارك الله بكم جميعاً ونفع بكم الإسلام والمسلمين.

بالنسبة للعطل الفني فقد استمر لمدة 5 دقائق على ما أذكر مما قصّر وقت الحلقة وهي أصلاً لم تستكمل الساعة فأرجو أن يكون الخلل من البث فقط وأنه سيتم عرض الحلقة كاملة في الإعادة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Nov 2008, 10:35 ص]ـ

أما وقت الحلقة فهو حسب علمي 52 دقيقة، وهذا أطول ما يقدمونه من حلقات في قناة دليل في هذه الدورة الإعلامية. وهم يسيرون على هذا التوجه، في تقصير مدة المواد الإعلامية التي يقدمونها، ولعله كما قال الدكتور عبدالكريم بكار (أغلق فمكَ قبلَ أن يُغلق الناسُ آذانهم)، وكلامه صحيح. فقد يطول وقت الحلقة فعلاً، ولكن المشاهد يكون قد بحث له عن أمرٍ آخر يشتغل به!

وأما كتاب الدكتور ناصر الماجد، فلعله يطبع قريباً بإذن الله، وهو رسالة ماجستير محفوظة بمكتبة كلية اصول الدين والمكتبة المركزية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وأما العطل الفني فخمس دقائق كثيرة، وأعتذر إذ لم أعتذر، حيث لم أعلم بذلك وقت الحلقة، ولعل لهم حكمة في السكوت عني حينها، وأرجو أن تكون الإعادة كاملةً، فقد ذكر الدكتور ناصر فيها تقسيمات نافعة ومهمة لكثير من مسائل العادات التي كان عليها أهل الجاهلية كما صورها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم.

ـ[الغزالي]ــــــــ[10 Nov 2008, 03:05 م]ـ

إذا كان القائمون على البرنامج يحبون أن لا يظهر البرنامج بشكل غير مناسب فهذا شأن خاص، لكن أن يحدث خلل دون أن يعتذروا للمشاهد برسالة نصية تكتب على الشاشة فهذا غير مقبول سواء أخبروا الضيف ومقدم الحلقة بما حصل أو لم يخبروه. وليست هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها الخلل في هذا البرنامج فقد سبق أشد منه في رمضان الماضي، وإن كان الخلل سيتكرر كل مرة فليخبرونا كي نتابع الإعادة ونشاهد الحلقة كاملة بدلاً من مشاهدة الحلقة مقطعة على حلقات. وليس هناك عتب يلحق د. عبدالرحمن وضيفه لكنني مستاء من تصرف القناة الفتية، ولا أدري كم سنحتاج من الزمن حتى نصل إلى احترافية العمل الإعلامي ومراعاة المشاهد العربي فلم يصبح ساذجاً يستطيع مخرج ما خداعه. والله المستعان

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير