تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ضيف الحلقة 69 من التفسير المباشر يوم الثلاثاء 4 رمضان 1430هـ]

ـ[التفسير المباشر]ــــــــ[24 Aug 2009, 08:39 م]ـ

التفسير المباشر - الرياض.

ضيف البرنامج في حلقته (69) يوم الثلاثاء 4 رمضان 1430هـ هو فضيلة الشيخ فهد بن مبارك الوهبي، المحاضر في جامعة طيبة.

وموضوع الحلقة هو: وقفات مع الجزء الرابع من القرآن الكريم.

نسأل الله التوفيق والسداد.

ـ[فجر الأمة]ــــــــ[24 Aug 2009, 10:06 م]ـ

جزاكم الله خيرا وجزى الله فضيلة الشيخ عبد الرحمن الشهري والشيخ فهد الوهبي خير الجزاء لاحرمهم الباري الأجر والثواب.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[24 Aug 2009, 11:28 م]ـ

ما شاء الله تبارك الله، جزاكما الله خيراً على ما ستقدموه لنا في حلقة الغد إن شاء الله.

لدي سؤال في الآيات التالية من سورة عمران متعلق باختلاف وصف العذاب في ختام هذه الآيات المتتاليات من سورة آل عمران وهي:

(وَلاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176))

(إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئًا وَلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177))

(وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (178))

ـ[فجر الأمة]ــــــــ[25 Aug 2009, 02:22 ص]ـ

لدي سؤال:

قال الرب تبارك وتعالى في سورة آل عمران في الجزء الرابع {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} آل عمران130

ماهوالسر في مجيء هذه الآية بين آيات الجهاد؟

وجزاكم الله خيرا.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[25 Aug 2009, 07:12 م]ـ

ما شاء الله تبارك الله لا قوة إلا بالله. لا يسعني إلا أن أقول: بارك الله بكما شيوخنا الأفاضل د. عبد الرحمن ود. فهد على هذه الحلقة الثرية القيمة الرائعة، وهذه الوقفات مع غزوة أحد حتى كأني أشاهد المعركة من جانب الجبل، وحيث إني قد زرت الموقع منذ سنوات، وكنت خلالها أستشعر هذه المعركة وكأني أسمع صوتَ الخيول والسيوف وأشمُّ رائحة الحرب، وها أنتم اليوم تعيدون هذه الغزوة حيّةً ماثلة أمام أعيننا.

بارك الله فيكم وزادكم علماً ونفعنا بعلمكم.

ورضي الله تعالى عن شهداء أُحد، وعلى رأسهم سيد الشهداء حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبيبنا حمزة بن عبد المطلب وجمعنا بهم وإياكم في الفردوس الأعلى.

أكاد أجزم أن حلقة اليوم من أروع الحلقات التي عرضت لهذا البرنامج. وأنصح الشيخ الفاضل د. فهد أن يكون له إطلالات كثيرة على الفضائيات ومثل هذه البرامج لأن أسلوبه على بساطته وسهولته مليء بالفوائد والدرر بارك الله فيك.

ملاحظة بخصوص الفائز في حلقة اليوم لا بد من أن أسجل هذا الموقف الكريم للدكتور الفاضل عبد الرحمن لعدم إعلان إسم أخيه الفاضل الفائز في الحلقة، وهذا ليس بغريب عنك شيخنا فطيب خلقك يشهد لك في كل يوم، لكن اسمح لي أن أقول: إني كنت أتمنى أن تعلن اسم أخيك؛ لأن هذا رزقه ساقه الله تعالى إليه فلا تحرمه منه وفقك الله لكل خير، لكن بما أنكم أعلنتم فائزاً آخر وفقه الله فلا أعتقد أن إدارة البرنامج ستدع الفائز الأول من غير جائزة. هذا والله أعلم

لا أملك لكم سوى الدعاء الصادق شيخي الفاضل د. عبد الرحمن حفظك الله وحفظ ولدك عبد الله وجعله قرة عين لك ولشيخي الفاضل د. فهد بمزيد من التوفيق والتألق والسداد. وعذراً على الإطالة

ـ[محب القراءات]ــــــــ[25 Aug 2009, 08:46 م]ـ

فعلا كانت حلقة جميلة ورائعة وكنا نتمنى لو طالت فمازال عند أبي مبارك الكثير الذي لم يتطرق له حول هذا الجزء , أسأل الله أن يزيده علما وينفع به.

والشيخ فهد وفقه الله من المشايخ المتميزين في معالم المدينة النبوية وآثارها , وآمل من قناة دليل أو غيرها الاستفادة منه في هذا الجانب , والترتيب معه لبرامج وزيارات ميدانية لمعالم المدينة.

ولي ملاحظات على هذه الحلقة:

1. أسهب الشيخ فهد حفظه الله في الحديث عن غزوة أحد , وكان هذا على حساب آيات أخرى كثيرة لم يتطرق لها , بل لم يصل لنصف الجزء. وحبذا لو كان الحديث مختصرا ليتعرض لكثير من مقاصد الجزء الرابع , وغزوة أحد تستحق الكثير بل لو أفردت بحلقات خاصة لما كفى.

2. يلاحظ أن الوقت قصير فعلا , ولذلك لم يتيسر للشيخين الكريمين الاجابة أو التعليق على أسئلة الإخوة المشاهدين.

3. آمل من إدارة البرنامج أن يستفسروا من السائل عن سؤاله قبل أن يعرضه على المشاهدين , ثم يتبين انه سؤال فقهي أو عن الرؤى أو غير ذلك , فلا يقبلوا من المداخلات والأسئلة إلا ما كان متعلقا بالتفسير , وحبذا لو اقتصر على المتعلق بالجزء الذي يتحدث عنه حفاظا على وقت البرنامج القصير.

4. جزى الله الشيخ د / عبد الرحمن الشهري خيرا على موقفه الرائع لعدم إعلان اسم أخيه الفائز في أول الحلقة واختيار فائز آخر , وإن كنت أرى أنه يستحق الجائزة فعلا خاصة وأنه رزق ساقه الله إليه , وما المانع من أن يشارك أحد من أقارب الشيخ ويتم اختياره بالقرعة , أعرف أن الموقف كان محرجا للدكتور خاصة وأن الشيخ فهد طلب من (عبد الله) ابن الدكتور عبد الرحمن اختيار الفائز , ولكن كان الأولى أن يعلن اسمه في أول الحلقة , على أي حال لا أظن إدارة القناة سيفوتها هذا الأمر وآمل أن يتم تكريم أخي الدكتور بالجائزة.

5. حبذا لو خصص الدكتور وقتا لعرض بعض الأسئلة التي تكتب هنا في هذا الملتقى عن الجزء المراد تفسيره.

أتمنى للبرنامج مزيدا من التقدم والنجاح , وأسأل الله أن ينفع به.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير