تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

حلقة نقاش لتطوير برنامج (التفسير المباشر): شاركنا برأيك مشكوراً

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Mar 2009, 10:38 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مضى على البرنامج من البدء ستة أشهر ونصف حتى اليوم - 12/ 3/1430هـ، وتم تسجيل إحدى وخمسون حلقة منه مع عدد من الزملاء المتخصصين في الدراسات القرآنية والمعنيين بها.

ورغبة في تطوير البرنامج والارتقاء به من حيث المضمون والشكل فقد اجتهد المشرفون على البرنامج في تطوير الجانب الفني في البرنامج وبقي المضمون في حاجة إلى تطوير وتجديد، وإضافة بعض الفقرات التي ترتقي به وتجعله ممتعاً ونافعاً للمشاهدين المتابعين.

وسيكون كل مقترح تكتبونه محل عناية واهتمام بإذن الله، وأشكر سلفاً كل من يشاركنا في هذه الحلقة النقاشية، وأرحب بتعاون ومشاركة الجميع في الفريق العلمي لهذا البرنامج، فالبرنامج منكم وإليكم وإلى غيركم ممن يشاهدونه في كل مكان، ويسعى لخدمة القرآن وبيان معانيه بقدر الطاقة.

وليتني أجد من يقيم لنا الحلقات السابقة تقييماً مهنياً يجعلنا على بينة فيما نفعله في المستقبل من تطوير، ولكن أين من يقدم لنا هذه الخدمة.

نسأل الله للجميع التوفيق والسداد،،

الإثنين 12/ 3/1430هـ

يمكن لمن لا يملك معرفاً إرسال مقترحاته على هاتف البرنامج المحمول 00966532277111

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[10 Mar 2009, 06:00 م]ـ

جزاك الله خيراً أستاذي الفاضل عبد الرحمن على طرح هذا الموضوع للمناقشة علماً أن البرنامج كما هو غني ونافع لأنه لا يعتمد على ضيف واحد فلكل ضيف فاضل أسلوبه وطريقة عرضه لموضوع الحلقة لكن هذا لا يمنع من طلب التجديد.

لدي اقتراح فيه عودة لبدايات البرنامج وهو العمل على تفسير القرآن بدءاً من الجزء الأول على أن يكون على حلقات متصلة إلى أن ينتهي الجزء لكن مع الغوص في أعماق الآيات غوص المتدبر لكتاب الله تعالى. فعلى الرغم من استفادتي الشخصية وإعجابي بطرح التفسير الموضوعي الذي تقدمونه لكني اشعر وأنا طالبة علم أني بحاجة إلى التعمق في كل جزء على حدة حتى تكون الفائدة أعم. ولا ننسى هنا أن الكثيرين من مشاهدي البرنامج قد لا يكونون من العلماء أو ممن يقرأون التفاسير بل أناس بسطاء يحاولون التعلم سماعاً من خلال مثل هذه البرامج وأنتم تريدون استقطابهم أيضاً كما أرجو.

وأخيراً لدي اقتراح بأن تستضيفوا الدكتورة رقية العلواني (هذا إن لم يكن لديكم مانع من استضافة النساء العالمات) لعرض مشروع تدبر القرآن التي تقوم به وتحاضر فيه وهو موضوع قيم وفيه فائدة عظيمة وتعين المشاهد على التعامل مع القرآن بتدبر سيحتاج هذا إلى عدة حلقات وليس حلقة واحدة (رقم الدكتورة عندي إذا احتجتم إليه)

أرجو أن تتقبلوا اقتراحي فأنتم أهل العلم والاختصاص لكن حرصي على البرنامج يعلني أشارك معكم في كل ما يخصه وأرجو أن لا تعتبروا مداخلتي تطاولاً على من هم أعلم مني بارك الله فيكم جميعاً وزادكم علماً

ـ[محامي عادل]ــــــــ[13 Mar 2009, 03:31 ص]ـ

لدي اقتراح وهو أن تجددوا في طريقة البرنامج، حيث إن البرنامج كعادة البرامج الحوارية (استديو - ضيف - اتصالات) لكن التجديد الذي يثري البرنامج مطلوب، وذلك من خلال:

- التنسيق مع طلبة الدراسات العيا في تخصص التفسير وعلوم القرآن لحضور عدد منهم الحلقة مع الضيف في مكتبة علمية ويتم إخبارهم من قبل بعنوان الحلقة حتى يستعدوا للمداخلات النافعة، والحلقة التي بعدها يأتي عدد آخر منهم وهكذا ... .

- زيارة البرنامج لعالِم في التفسير.

- طرح مواضيع علمية تصلح أن تكون رسالة علمية لطالب الدراسات العليا بالتفسير أو تصلح للبحث عموما يستطيع المتخصص في التفسير في أي مكان أن يكتب فيها.

- تخصيص حلقة بعد كل خمس حلقات للإجابة عن أهم ما وردت من أسئلة وذلك بعد أن تخصصوا بريدا اكترونيا لاستقبال الأسئلة المتعلقة بالقرآن وعلومه حتى كل من يرسل يعرف موعد الاجابات، ثم أنتم تقومون بفرز الأسئلة وتحضير الاجابات عليها حتى تكون أكثر نفعا.

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[13 Mar 2009, 08:20 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

رغم أني انقطعت عن البرنامج بعد تغيير موعده ,,إلا أني أقترح بخصوص المهنية الاعلامية ما رأيكم لو وجهتم رسائل لمقدمين من أمثال السنيدي والدخيني وأنور العسيري لإبداء رؤاهم في تطوير البرنامج من هذه الناحية ,,,

ما رأيكم أن تعلقوا المشاهد بالبرنامج من خلال الأسئلة التي تطرح من خلالكم شيخ عبد الرحمن وتوضع جوائز لمن يجيب إجابة صحيحة , أو إن شئتم تكون مسابقة ربع سنوية ,

أتمنى أن تنظروا في موضوع استحداث منتدى للبرنامج يتيح للجميع المشاركة وليس كما هو الواقع في هذا المنتدى وتبني أعضاء وضيوف للمنتدى , أجزم أنه سينهض بتوجيهكم بعد توفيق الله ..

هذا البرنامج في بدايته ... لم لا يكون الطموح أن يصبح مشروعا يجمع لطائف وتأملات قرآنية تستخلص من كلام الضيوف ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير