تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[04 Nov 2008, 11:30 ص]ـ

أسأل الله أن يوفقك أخي الكريم على هذه الفوائد، فقد كنت أفكر في تتبعها ورصدها وتحليلها في دراسةٍ تبين مدى العناية بتفسير القرآن الكريم في الوقت الراهن إعلامياً. وليتك تتكرم بمواصلة هذه البداية فهي مقدمة متميزة لتحليل مضمون كل برنامج ومزاياه، حتى يحصل التكامل بين هذه البرامج دون تكرار.

لي عودة لهذه الفكرة، وإنما أحببت تسجيل شكري لكم رعاكم الله.

ـ[الغزالي]ــــــــ[04 Nov 2008, 11:56 ص]ـ

لي عناية بهذا الموضوع منذ فترة لا بأس بها بحكم تتبعي لبرامجي التفسير فأكاد أقول أنني أول ما رأيت درس تلفزيوني في التفسير منذ صغري

كان للشيخ الشعراوي - رحمه الله - وقد يكون سبقه أحد ثم أصبح الآن الشيخ عايض القرني له درس في التفسير تارة (ما كان حديثاً يفترى)

ثم تبعه (التفسير العصري للقرآن الكريم) على قناة المستقلة ثم توقف، وتنقل الآن بعض القنوات تلك الدروس المسجلة. وبالتتبع نجد أن أكثر القنوات بثاً لدروس التفسير في هذه الدورة قناة الرسالة مع أنه لا يوجد في هذه الدورة درس تفسير في قناة الناس وقنوات المجد، وما يوجد إنما هو إعادات سابقة فقد توقف بث برنامج (يتدارسونه) على المجد العامة. ولا يوجد في قناة اقرأ سوى برنامج (في رحاب آية) للشيخ خالد الجندي؛ ولم أعرف منهج البرنامج بعد لذا لم أضفه للقائمة. وقد أردت استقصاء القنوات الإسلامية الإنجليزية كالهدى وغيرها لمعرفة دروس التفسير عندهم فلم يتيسر والسبب قلة إعلانات تلك القنوات - بشكل عام - على برامجها.

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[05 Nov 2008, 01:50 م]ـ

محاسن التأويل في المجد العلمية ,,للشيخ المغامسي

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[06 Nov 2008, 04:10 م]ـ

فكرة رائعة ويمكن أن يكون بحثاً علمياً.

ـ[عبدالعزيز الضامر]ــــــــ[07 Nov 2008, 04:56 م]ـ

شكراً للأخ العزيز "الغزالي" على إثارة مثل هذه الفكرة, التي كانت تجول في خاطري منذ زمن وما زالت.

وبما أنَّ فكرة التفسير القرآني أصبحت ظاهرة من الظواهر الواضحة عبر القنوات الفضائية, فإنَّ الأمر يحتاج إلى مؤسسة تتبنى عمل لقاءٍ أو ندوة أو مؤتمر لمناقشة هذا الموضوع من جوانب ومحاور عدة ومنها الآتي:

(1) أهمية تفسير القرآن من خلال هذه القنوات.

(2) إيجاد أفكار جديدة مواكبة لهذا العصر للترغيب والتشويق لبرامج التفسير القرآني.

(3) مدى وجود قناة مستقلة لتفسير القرآن.

(4) تدريب المفسرين لأساليب وطرائق التقديم الإعلامي.

على أن يكون هذا اللقاء جامعاً بين متخصصين في الدراسات القرآنية, وآخرين في قضايا الإعلام من أكاديمين ومنتجين ومخرجين ونحو ذلك.

والهدف من ذلك هو النهوض بهذه البرامج نحو الجودة والاحترافية, وكذلك السير وفق خطط منظمة تساهم في فهم القرآن لدى فئاته المختلفة.

أُثير هذه النقطة وأنا أعلم أن الكثير من هذه البرامج قُدِّمت من دون تحديد الفئة التي سيخاطبها هذا البرنامج, حتى يكون على أثره وضع الأدوات والأفكار والأساليب المناسبة لهذه الفئة, فتجد بعض البرامج تكون عالية في الطرح تخاطب النخبة من المجتمع, وأحياناً تنزل إلى مستوى العامة وهكذا فتضيع الأهداف والخطط.

ومن الفئات التي لم أجد لها برنامجاً حاضراً عبر القنوات هي فئات الفتيان الصغار الذين يحتاجون إلى برنامج تفسيري للقرآن الكريم ولكن وفق الأدوات والأساليب المناسبة لأعمارهم, ولا أظن أحداً يخالفني إذا قلت أنهم من أهم فئات المجتمع الذي يستحق الاهتمام به وربطه بكتاب ربه, لا سيما في هذه الأزمان التي ظهر فيها من يدعو إلى فصل الجيل الجديد من تراثه وحضارته.

وعلى كل حال فالموضوع مهم وبحاجة إلى إثارةٍ وتفعيل ولا يحتاج إلى تأخير, ولدي بعض الأفكار والرؤى حول هذه القضايا علي أطرحها في وقت أنسب إن شاء الله تعالى.

ـ[الغزالي]ــــــــ[08 Nov 2008, 11:09 ص]ـ

شكراً لكم جميعاً على التعقيب.

مما نسيت ذكره من البرامج الفريدة برنامج " شبهات حول القرآن " للدكتور منذر السقار على قناة الفجر حيث يناقش فيه شبهات المستشرقين حول القرآن الكريم والإجابة عليها؛ وليس هذا البرنامج على شرط المقال لذا لم أذكره فيما سبق، ومثله برنامج " في ظلال آية " على قناة الفجر يعني بتفسير آية والدروس المستفادة منها.

أستاذ عبدالعزيز الضامر

هناك برامج هادفة تستهدف فئة الصغار على قناة " الحافظ " وهي قناة مختصة بتحفيظ القرآن الكريم لا سيما للصغار بطريقة جميلة سواء في الديكور أو في المضمون، وأذكر أنني شاهدت فيها برنامجاً يفسر الآيات التي تقرأ بما يناسب أفهام الصغار.

أتمنى وجود ندوة مختصة بذلك تناقش ما تفضلتم به لا سيما أن برامج التفسير متفاوتة في الطرح والمضمون لأن الملقي لا يعرف جمهوره بشكل صحيح هل هو من فئة النخب فيرتقي في الطرح أو دون ذلك فيقتصد في ذلك، ولا توجد في قنواتنا العربية وسيلة دقيقة لمعرفة حال المشاهد يمكن في ضوئها اختيار طريقة التفسير، وما يوجد إنما هو اجتهادات فردية من قبل القائمين على تلك البرامج، والله الموفق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير