تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

• الإثبات بالحجة والبرهان أن السورة الواحدة من القرآن إنما هي كالبناء المتماسك لا يمكن أن تنزع من لبنة واحدة دون أن يتداعى ويفسد نظامه.

• وقد تحدث عن تعريف القرآن ومصدره ونفى أن يكون من كلام محمد صلى الله عليه وسلم كما يزعم أعداء الإسلام.

• وقد صدر الكتاب عدة إصدارات من أجود طبعاته طبعة دار طيبة بالرياض عام 1417هـ تحقيق عبد الحميد الدخاخني وهو كتاب قيم جداً ينصح بقراءته عدة مرات للانتفاع به

«تفسير القرآن العظيم المشهور بتفسير ابن كثير»

مؤلف هذا التفسير هو العلامة إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي المتوفى سنة 774هـ وقد رزق تفسيره هذا قبولاً واسعاً عند العلماء قديماً وحديثاً وحظى بعنايتهم منذ ألفه حتى اليوم كما يعتبر تفسير ابن كثير من أهم تفاسير المحدثين لاعتبارات متعددة منها:

1 - كثرة المصادر التي ذكرها من كتب التفسير والحديث والإكثار من النقل عنها.

2 - ذكر المواضيع المتعددة للحديث الواحد في الكتاب الواحد وعدم الاكتفاء بحديث أو اثنين.

3 - بيان درجة الحديث وذكر الثقات والضعفاء والمجاهيل من الرواة على ضوء ما قاله علماء الجرح والتعديل.

4 - تحذير ابن كثير المتكرر من الإسرائيليات والروايات المضطربة في الحديث والتفسير والحديث عنها ونقده لها.

5 - تأخره زمنياً ـ حيث عاش في القرن الثامن الهجري ـ مما وفر له عدداً هائلاً من المصادر والمراجع.

وقد صدر الكتاب في خمسة عشر مجلداً عن مكتبة أولاد الشيخ بالقاهرة عام 1412هـ بتحقيق مصطفى السيد محمد وزملاؤه الأربعة كما طبعته بنفس التحقيق دار عالم الكتب بالرياض، ووزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية وهو تفسير مطول جدير بالاقتناء والقراءة.

مشكل إعراب القرآن

• مؤلف الكتاب هو الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني المتوفى سنة 437هـ وهو من الكتب المتفردة في متنها وأسلوبها حيث يبحث فيها أشكال من إعراب القرآن فيفسره ويذكر عليه معتمداً السهولة والإيجاز ليكون ـ كما يقول ـ خفيف الحمل سهل المأخذ قريب المتناول لمن أراد حفظة والاكتفاء به. فهو ينفع في معرفة المشكل من إعراب القرآن وتراكيبه وقد حددت الطبعة الثالثة للكتاب عن دار اليمامة للنشر بدمشق بتحقيق ياسين محمد السواس عام 1423هـ.

«تفسير التابعين عرض ودراسة»

هذا الكتاب من تأليف الدكتور/ محمد بن عبد الله الخضيري «عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية» وقد تناول المؤلف في كتابه تاريخ تفسير القرآن عند طبقة من التابعين الذين جاءوا بعد الصحابة y أجمعين ومنهجهم الذين تميزا به في تفسير القرآن والكلام بتفصيل عن أبرز مفسري التابعين الذين تفرغوا لتفسير القرآن والعناية به وقد ذيل الكتاب بفهرس للفوائد التي أثمرها البحث وهي تقارب الأربعمائة فائدة ونتيجة كثير منها لم يسبق الباحث ومن تلك الفوائد قوله:

? يعتبر التابعون إجمالاً أكثر اجتهاداً في التفسير من الصحابة باستثناء ابن عباس t .

? 60% من مرويات ابن جرير في تفسير هي من تفاسير التابعين وقد صدر الكتاب عن دار الوطن عام 1420هـ في مجلدين وهو كتاب تأصيلي نافع لطالب العلم في التفسير للإحاطة بمناهج التابعين في تفسير القرآن ومكانتهم ومعرفة معاني القرآن الكريم.

كتاب «بلاغة الحال في النظم القرآني» ومؤلفه هو ضيفنا في هذه الحلقة وهو الدكتور/ عويض بن حمود العطوي

«الحجة للقراء السبع»

مؤلف هذا الكتاب العلامة أبو علي الحسن بن عبد الغفار الفارسي المتوفى سنة 377هـ وهذا الكتاب من أهم وأجود كتب توجيه القراءات المحفوظة عن القراء السبعة رحمهم الله تعالى، وعلم توجيه القراءات مهم جداً للمسلم الذي يقرأ القراءات المختلفة للقرآن فيبين مكنى كل قراءة من القراءات السبع المتواترة وقد صدر الكتاب بتحقيق بدر الدين قهوجي وزميله من دار المأمون للتراث في طبعته الثانية بدمشق عام 1423هـ.

وهذا بعض ما دونته من عناوين الكتب خلال عرض البرنامج:

المدح والذم في القرآن الكريم

جامع البيان في تفسير القرآن

معجم الألفاظ حسب ورودها في القرآن

التسهيل لتأويل التنزيل تفسير جزء تبارك (أبو عبد الله مصطفى بن العدوي)

تفسير جزء عم للدكتور مساعد الطيار، دار ابن الجوزي 1420 هـ

التبيان في أقسام القرآن (إبن القيم)

التفسير في الآيات التي أشكلت (ابن تيمية)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير