تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الجكني]ــــــــ[02 Apr 2009, 04:26 ص]ـ

مسألة أن يقوم البرنامج على شخصية رئيسة - أيٍّ كانت هذه الشخصية - أرى أنها مسألة غير مفيدة لثلاثة أسباب:

الأول: أن هذا " سيحرق - بالمصطلح العامي المتداول - هذه الشخصية من ناحية، ويصيب المشاهد بالملل من ناحية أخرىوذلك بكثرة ظهوره عليه كل حلقة، وكأنه يفرض نفسه عليه.

الثاني:أن هذا سيكون في النهاية تقديم التفسير المباشر من خلال فهم شخص واحد، مما سيحرم المتلقي من أفهام أخرى لغيره ممن هم أعلم منه أو ممن هم مثله أو حتى ممن هم دونه.

الثالث:خلو الساحة الفضائية- إلا ما ندر - من تلك الشخصية العلمية التي كونت لها اسماً إعلامياً - إعلامياً وليس علمياً - يشفع لها عند المتلقي، وهذه مهمة جداً للقبول.

لذا أرى أن يبقى البرنامج على طريقته بالاستضافة المنوعة، فتنويع الضيف معناه تنويع الفهم في التفسير وهو ما يريده المشاهد لهذا البرنامج المبارك الذي بدانا نلحظ عليه - والحمد لله تعالى - العالمية وعدم الاحتكار العلمي، وهذا كله يصب في خانة إعجاز هذا الكتاب الكريم.

والله من وراء القصد.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[02 Apr 2009, 05:43 ص]ـ

من أهم ما ينبغي أن يُنظَر فيه: الوقتُ الضيقُ جداً جداً للبرنامج , حيث نقصَ حتى صار 50 دقيقة , مع أنَّ على القناة ذاتها برامج يومية تمتد للساعة والنصف , وعليه:

أقترحُ استمرار بث البرنامج إلى وقت صلاة العشاء بمكة لا الرياض , أو زيادة وقت البرنامج في غير وقته الحالي ولو كان ذلك سببا في تغيير وقت البث لغير يوم الجمعة , أو إلى ما بعد عصر الجمعة.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[02 Apr 2009, 08:08 ص]ـ

وأنا مع أخي الفاضل محمود الشنقيطي في اقتراحه بإطالة مدة البرنامج خاصة وأنه سيكون هناك ضيفين في كل حلقة. كما أتمنى أن لا يكون هناك فواصل في البرنامج وأكرر طلبي بإلغاء الاتصالات الهاتفية على غرار برنامج بيّنات على قناة المجد. فعلى الرغم من وجود أساتذتنا الثلاثة معاً إلا أننا نستفيد من حوارهم الممتع العفوي بشكل تام وتكون كمية المادة العلمية التي نأخذها في حلقة واحدة كمية وافية شافية.

كما أقترح أن تكون هناك عفوية في الطرح فلا يكون الحوار على شكل سؤال وجواب وإنما يكون من باب التحاور الذي يوصل إلى الجواب بطريقة مبسطة ممتعة تشد المشاهد بشكل طيب.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Apr 2009, 08:50 م]ـ

جزاكم الله كل خير جميعاً، وأنتم بتوجيهاتكم ومساعدتكم مًنْ يُنجح البرنامج.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير