تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وإن كان يصعب علينا فراق برنامج التفسير المباشر وموعدنا الأسبوعي معه إلا أن حرصكم على تقديم برنامج آخر مكانه إلى أن يحل علينا رمضان القادم إن شاء الله فيه نوع من العزاء لنا.

بالنسبة للبرنامج الجديد فأنا أتمنى أن يكون فيه وقفات كثيرة مع اللغة لأن البرامج القرآنية التي تعنى بلغة القرآن تعد على أصابع اليد الواحدة ومنها برنامج لمسات بيانية للدكتور فاضل السامرائي وبرامج موسمية في رمضان مثل لسان عربي وغيره. ونحن بحاجة ماسة لفهم لغة القرآن الذي نقرأه كل يوم لضعفنا في لغتنا إلا من رحم ربي.

لذا أقترح أن يتناول البرنامج مواضيع تتعلق بلغة القرآن الكريم ومنها:

الاستفهام في القرآن

التقديم والتأخير

الحذف والذكر في القرآن

الإيجاز والتفصيل

وغيرها من المواضيع التي يمكننا أن نستفيد منه في اللغة أولاً وفي فهم الآيات التي ستكون أمثلة تطبيقية على موضوع الحلقة.

وحتى لا يكون البرنامج على نسق واحد ويغطي علماً واحداً من علوم القرآن أقترح أن يكون لكل شهر باب من علوم القرآن وأعتقد أن أربعة حلقات كل شهر كافية نوعاً ما للحديث بعمق عن علوم القرآن المختلفة فمثلاً شهر يتناول أسباب النزول وشهر يتناول أحكام القرآن وشهر الناسخ والمنسوخ وشهر البلاغة في القرآن وشهر القصص في القرآن وشهر في كيفية تدبر الآيات وهكذا.

أما عنوان البرنامج فأقترح أن يكون

"ذلك الكتاب لا ريب فيه"

أو "الكتاب المبين" أو "علوم القرآن"

هذا ما في خاطري إلى الآن وسأوافيك بكل جديد إن شاء الله تعالى.

وفقك الله تعالى شيخنا الفاضل في هذه الخطوة المباركة ونحن بإذن الله نؤازرك ونساندك وكعهدي دائماً فأنا أعدكم بإذن الله تعالى بتفريغ الحلقات لتكون بين أيديكم إن شاء الله تعالى.

يبقى موعد البرنامج الذي أرجو منكم ومن إدارة القناة أن تجعله في وقت مناسب فإذا كان سيستمر مساء الجمعة فأرجو أن يكون بعد صلاة العشاء إذا أمكن يعني الساعة 7.30 مساء هكذا يكون موعده ثابتاً لأنه إذا كان بين المغرب والعشاء فسيتغير موعده بحسب موعد الصلاة كل أسبوع.

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[26 Sep 2009, 12:20 م]ـ

هناك مواضيع كثيرة تصلح لأن تكون سلسلة برامج قرآنية مفيدة. ولكن الحرص على التمييز في الطرح كما وكيفا مع مراعاة تنوع الجمهور المشاهد واختلاف مشاربهم تحصر الانتقاء في ذلك. وهي مسألة مهمة، لا سيما وأن التفسير المباشر قد حاز السبق في البرامج القرآنية المتلفزة، فقد أتعب - التفسير المباشر - من جاء بعده! فلابد أن يكون بين البرنامجين نوع تناسب وتلائم في قوة الطرح والمضمون.

فمما أراه حريا بالطرح - ما ذكره الإخوة سابقا - وهو طرح مواضيع في علوم القرآن ودراستها بعمق دراسة تحليلية تطبيقية وقد يكتفى بثلاثة أو أربعة مواضيع للدورة الأولى في ثوب البرنامج الجديد، كأن تكون الدورة ستة أشهر مثلاً.

واقترح أن يكون هناك اتفاق بين قناة دليل ومركز تفسير للتعاون على إخراج هذه الحلقات المرئية - السابقة واللاحقة - على أسطوانات دي في دي عالية الجودة ومن ثم تكون في نقاط بيع لتتوسع شريحة المستفيد وتكون سهلة المنال للجميع. والله الموفق

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Sep 2009, 05:24 م]ـ

بارك الله فيكم جميعاً ووفقكم لكل خير. وجعلنا وإياكم مفاتيح للخير.

غايتنا أن نقدم المفيد من خلال هذه الشاشة ما دامت قد أتيحت لنا الفرصة، وإلا فقد تعبتُ من هذه البرامج وأطمح في الاستراحة والانكفاء على كتبي قليلاً، بعيداً عن أضواء الكاميرات.

ما رأيكم لو نسمي البرنامج (أضواء البيان) هكذا على تسمية تفسير الشنقيطي رحمه الله، ويكون مضمونه مناقشة ملفات متفرقة.

مرة نناقش موضوع (أسباب نزول القرآن ومؤلفاته، ومناهج الكتب التي صُنَّفت فيه، وأثره في تفسير القرآن) ويستضاف لكل ملف عدد من المتخصصين الذين لهم عناية بالموضوع.

ويبقى هناك مجال للتعاون في إنجاح هذا البرنامج باقتراح ملف متكامل مع بيان العدد المتوقع للحلقات التي تكفيه، والأشخاص المرشحين للمشاركة فيه. وسيكون المجال واسعاً في هذا البرنامج للحديث حول مختلف تخصصات الدراسات القرآنية دون قصرها على التفسير كما في (التفسير المباشر).

نفع الله بكم جميعاً، وهدانا للصواب فيما نقول ونعمل، ورزقنا الإخلاص فيه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير