تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولكن عندما قويت الدعوة وكثر أتباعها صاروا يحاولون ثني صاحب الدعوة عن دعوته بالعروض عروض أشياء مغرية أحيانًا بالمال وأحيانًا بالنساء وأحيانًا بالجاه أرسلوا عتبة بن ربيعة إليه يساومه على ذلك. عندما وجدوا تصميم رسول الله صلى الله عليه وسلم حاولوا أن يوسِّطوا عمه أبا طالب بأن يتركوه ويتركهم (وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) القلم) أنت تراعي مشاعرنا وآلهتنا ونحن نراعي مشاعرك وإلهك يترك بعضنا بعضًا، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم ما ردّ عليهم واستمر في الدعوة.

ثم في المرحلة الثالثة بدأوا يبحثون عن أدلة مناقشات ويثيروا الشبهات، في هذه المرحلة وهم يبحثون عن الأدلة كان نزول سورة الكهف لأنهم أرسلوا إلى يهود المدينة يقولون أعطونا أشياء نتحقق بها من صدق محمد فأرسلوا إلى اليهود واليهود أعطوهم ثلاثة أسئلة إسألوه عن فتية خرجوا في الزمن الغابر وكان من أمرهم عجب واسألوه عن رجل طوّاف في الآفاق طاف المشرق والمغرب وكان من أمره عجب واسألوه عن الروح، اليهود لقنوا وفد قريش بهذه الأسئلة الثلاثة فعندما جاؤوا وهم فرحون لقد جئنا بالأمر الفصل ثم تتالت الأحداث بعد ذلك. فنزلت هذه السورة تخبر عن هذين الأمرين الفتية أصحاب الكهف والرجل الطوّاف ذي القرنين وداء في سورة الإسراء (يسألونك عن الروح)

د. عبد الرحمن: كنت ولا زلت أتمنى من ضيوفي في البرنامج عندما أسألهم عن وقت نزول سورة من السور أن يفصلوا هذا التفصيل في المراحل خاصة في العهد المكي لكنهم يقولون نزلت في العهد المكي مطلقًا وهو 13 سنة يعني مدة طويلة! لكن تفصيلك هذا أعجبني جدًا وكنت قرأته لك قديمًا في مقدمة تفسير سورة التحريم. وأسأل هل العهد المدني له تقسيمات أيضًا؟ وهل ذكرته في كتبك؟

د. مصطفى: نعم.

مقصد سورة الكهف الأساسي

المقصد الأساسي هو قضية إثبات نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن إثبات النبوة من خلال قيم وموازين. هذه القيم والموازين إذا لُقِّنها الإنسان يحكم الدعوة صحيحة أو الدعوة غير صحيحة. لذلك القيم والموازين التي عرضت من خلال القصص الأربعة، قصة أصحاب الكهف هي قصة فرار عن السلطة، فهي قضية السلطة كيف تكون صحيحة أو غير صحيحة. قصة صاحب الجنتين قضية المال والجاه والرجال، كيف نحكم أن هذه القضية صحيحة أو غير صحيحة؟ قصة موسى والخضر عليهما السلام قصة العلم، قصة ذي القرنين قضية الأسباب واتخاذها والتطبيقات العملية للعلوم التجريبية خاصة. ولذلك تأتي الفتنة ويأتي الأمر وتأتي الزينة في الحياة عن طريق هذه الأمور الأربعة. فعندما ذُكرت هذه وحكم عليها ما هو الميزان الصحيح للحكم على هذه وتقويم هذه الأمور عندئذ وضع عند الإنسان الميزان الصحيح فيعرف أن دعوة محمد هي دعوة حق وما يدعو إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الحق وهو الصواب من خلال هذه الموازين التي يمتلكها الإنسان. ولذلك الحكمة من قول رسول الله "من قرأ عشر آيات من أول الكهف وفي رواية من آخرها عصم من فتنة الدجال" لأن افتتاحية السورة اشتملت على الأمور التي يفتتن بها الإنسان وخواتيم السورة حوالي عشر آيات كررت نفس هذه الموضوعات مرة أخرى ولذلك هناك مناسبة دقيقة بين الافتتاحية والخاتمة عرضت في الافتتاحية هذه الأمور الأساسية وفي الخاتمة أيضًا عرضت فمن استوعبها واعتقد هذه الأمور وجعلها ميزانًا لحياته لا تضره فتنة مهما كانت هذه الفتنة وعلى رأسها فتنة الدجال التي هي من أعظم الفتن.

د. عبد الرحمن: معنى هذا أن العصمة من الفتن تدخل تحت هذه القيم والموازين

د. مصطفى: عندك ميزان كشّاف ولذلك جاء في الحديث من قرأ سورة الكهف كانت له نورًا من الجمعة إلى الجمعة لأنك عندما امتلكت الضوء الكاشف ينير لك الطريق فتوجهه إلى أي شيء تتبين هذا الشيء هل هو صحيح هل هو قاطع فامتلكت النور التي تكشف هذه الطريق

د. عبد الرحمن: نأخذ القصص واحدة واحدة وننظر في ارتباطها بهذا المقصد. نبدأ بقصة أصحاب الكهف

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير