تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3. يمثل تقييم قواعد البيانات أحد الخطوات الضرورية في حياة أى نظام معلومات أو قاعدة بيانات، وتفيد نتائج التقييم كل الأطراف المرتبطة بقاعدة البيانات بداية من مصممي هذه القواعد مروراً بالمؤسسات التي تقتني هذه القواعد حتى المستفيد من القواعد نفسها، وبناء عليه فتعتبر هذه الدراسة من الأهمية بمكان ما يجعلها دليلاً لكل الفئات سالفة الذكر والتي لها علاقة بالمخطوطات العربية.

4. أن المؤسسات والهيئات التي تقتني المخطوطات في مصر والوطن العربي، والتي تهتم بتطبيق تكنولوجيا المعلومات في هذا المجال، لابد أن يكون لديها حاجة لتنفيذ مشروعات لإنشاء قواعد بيانات ببليوجرافية للمخطوطات العربية، وبالتالي تحاول هذه الدراسة بيان المتطلبات المادية والفنية لإنشاء هذه القواعد، علاوة على تحديد المعايير المطلوب توافرها عند التنفيذ، هذا إلى جانب محاولة تقديم تصور لمشروع نظام وطني لضبط ولإتاحة المخطوطات العربية.

أهداف الدراسة وتساؤلاتها

تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1. تقييم قواعد البيانات الببليوجرافية للمخطوطات العربية في مصر من حيث بناؤها وإتاحتها للمستفيدين واستكشاف جوانب القوة والضعف في هذه القواعد.

2. محاولة الوصول إلى شكل اتصال ببليوجرافي معياري للمخطوطات العربية لتيسير تبادل بيانات الفهرسة المقروءة آلياً للمخطوطات العربية.

3. تحديد المتطلبات الفنية والمادية لبناء قاعدة بيانات ببليوجرافية للمخطوطات العربية.

4. تصميم وبناء نموذج تجريبي لقاعدة بيانات ببليوجرافية للمخطوطات العربية تتيح إلى جانب بيانات الفهرسة صوراً لهذه المخطوطات على أن يتم التعامل معها على الإنترنت.

5. وضع تصور لمستقبل ضبط المخطوطات العربية وأساليب إتاحتها في ضوء استثمار إمكانات تكنولوجيا المعلومات والشبكات على وجه الخصوص لتنفيذ مشروع مصري لجمع وإتاحة التراث العربي المخطوط.

كما يمكن بلورة هذه الأهداف في مجموعة من التساؤلات كما يلي:

1. ما مدى نجاح قواعد البيانات الموجودة في مصر للمخطوطات العربية في مواجهة مشكلات الفهرسة والتصنيف والتحليل الموضوعي المتعلقة بهذه المخطوطات؟

2. ما هي أساليب إتاحة قواعد البيانات للمخطوطات العربية في مصر للإفادة منها ومدى ملاءمتها للمستفيدين؟

3. ما هي الصعوبات التي تواجه قواعد البيانات الببليوجرافية للمخطوطات العربية في مصر سواء في ضبط أو إتاحة هذه المخطوطات؟

4. ما هي الخصائص والمميزات التي يتيحها تطبيق شكل اتصال ببليوجرافي مع المخطوطات العربية؟

5. ما هو الشكل الاتصالي الببليوجرافي المعياري الذي يمكن تبنيه في مجال المخطوطات العربية؟

6. ما هي المواصفات والمتطلبات المادية والفكرية اللازمة لإنشاء نظام وطني محسب لفهرسة وإتاحة المخطوطات العربية في مصر؟

5. ما هو مستقبل ضبط وإتاحة المخطوطات العربية على المستوى الوطني في ضوء استخدام تكنولوجيا المعلومات؟

جوانب الدراسة وحدودها

تدور الدراسة حول تقييم قواعد البيانات الببليوجرافية للمخطوطات العربية التي أنشئت في مصر، من وجهة النظر الوظيفية أى مدى قيام هذه القواعد بوظيفتها في خدمة المستفيدين، ولم تتطرق الدراسة إلى أنماط الإفادة من القواعد، ولا الجوانب الفنية البرمجية للقواعد. وذلك من خلال رصد المشروعات المصرية في هذا الصدد منذ ظهور أول قاعدة بيانات عام 1992 حتى نهاية عام 2004. مع استبعاد كل من قاعدة بيانات المكتبة الأزهرية لأنها كانت تعمل بنفس النظام المستخدم في دار الكتب المصرية وهو نظام المخطوطات العربية المطور Amis، كما تم استبعاد قاعدة بيانات المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بالسيدة زينب لأنها لم تزل تحت الإنشاء حتى وقت الانتهاء من هذه الدراسة. كما أن الباحث تعرض لبعض التجارب الأخرى التي تمت خارج الوطن العربي.

منهج الدراسة وإجراءاتها

لتحقيق أهداف الدراسة المذكورة سلفاً كان لزاماً على الباحث أن يستخدم المنهج المسحي الميداني، الذي يعتمد على الأسلوب التحليلي في التعامل مع قواعد البيانات الببليوجرافية للمخطوطات العربية في مصر من أجل تقييمها والوقوف على جوانب القوة والضعف فيها، فضلا عن إعداد نموذج تجريبي لبناء وتصميم قاعدة بيانات معيارية للمخطوطات العربية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير