تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقد تحدث عن تعريف القرآن ومصدره ونفي أن يكون من كلام محمد صلى الله عليه وسلم كما يزعم أعداء الإسلام، ثم تحدث عن ظاهرة الوحي ودلالتها على مصدر القرآن، ثم تحدث عن بعض جوانب الإعجاز في القرآن، ثم ختم كتابه بالحديث عن سورة البقرة وموضوعها وهو من أجود موضوعات الكتاب وأعمقها.

وقد صدر الكتاب عدة إصدارات من أجودها طبعة دار طيبة بالرياض عام 1417هـ بتحقيق عبدالحميد الدخاخني. وهو كتاب قيم جداً ينصح بقراءته عدة مرات للانتفاع به.

10 - ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل.

مؤلف هذا الكتاب هو العلامة أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي العاصمي الغرناطي المتوفى سنة 708هـ.

وكتاب ملاك التأويل من الكتب المهمة في مجال تفسير القرآن وهو من أَجَلِّ الأعمالِ المقدمة لخدمة القرآن الكريم. فموضوعه في تفسير متشابه القرآن، وهو فن قل فيه التصنيف عامة وندر منه المطبوع خاصة. ويعدُّ كتاب (ملاك التأويل) هذا من أوفى وأحسن ما ألف في مسائله ومباحثه. وينبغي على المعتني بالقرآن الكريم أن يقرأ هذا الكتاب وأن يتأمل ما فيه من العلم وأن يكرر النظر فيه مرة بعد مرة حتى ينتفع به أتم انتفاع، فقد بذل فيه مؤلفه غاية وسعه ومبلغ علمه في توجيه المتشابه من آي القرآن الكريم والرد على شبه الملحدين التي طعنوا بها على القرآن الكريم.

وقد صدر هذا الكتاب في مجلدين عن دار الغرب الإسلامي عام 1403هـ بتحقيق الدكتور سعيد الفلاح.

11 - ليدَّبروا آياته.

يشتمل هذا الكتاب على أكثر من 720 فائدة واستنباط من آيات القرآن الكريم، لأكثر من مائة وعشرين عالماً وطالب علم من القدماء والمعاصرين. وقد أرسلت هذه الفوائد على هيئة رسائل نصية للهواتف المحمولة للمشتركين في خدمة جوال تدبر الذي يشرف عليه مركز تدبر القرآن.

ويعدُّ هذا الإصدار باكورة إصدارات مركز تدبر في خدمة المتدبرين لكتاب الله تعالى وإعانة الراغبين في توثيق صلتهم بكتاب الله تعالى. وقد اشتمل الكتاب على نفائس من الاستنباطات العلمية والتربوية من آيات القرآن الكريم.

والكتاب يباع في المكتبات بسعر التكلفة وهو 12 ريالاً سعودياً يعود ريعه لدعم مناشط جوال تدبر والارتقاء بخدماته.

12 - تفسير التابعين: عرضٌ ودراسةٌ.

وهذا الكتاب من تأليف الدكتور محمد بن عبدالله الخضيري، عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وقد تناول المؤلف في كتابه هذا تاريخ تفسير القرآن عند طبقة التابعين الذين جاءوا بعد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، ومنهجهم الذي تَميَّزوا به في تفسير القرآن، والكلامَ بتفصيلٍ عن أبرز مفسري التابعين الذين تفرغوا لتفسير القرآن والعناية به وتدريسه لتلاميذهم. وقد تحدَّث عن مصادر تفسير التابعين، ومدارسهم التي عقدوها لتدريس التفسير في المدن التي قطنوها في مكة والمدينة والكوفة وغيرها وتتبع بالتفصيل مزايا تفسير كلٍّ منهم. وتحدث عن قيمة تفسير التابعين رضي الله عنهم، كما ترجم بالتفصيل لأبرز شيوخ التفسير من التابعين رضي الله عنهم.

وقد خرج الباحث من بحثه هذا بنتائج قيمة جديرة بالتقدير، وحري بطالب العلم الاستفادة منها والانتفاع بها، وقد ذيل الكتاب بفهرس للفوائد التي أثمرها البحث وهي تقارب الأربعمئاة فائدة ونتيجة كثير منها لم يسبق الباحث إليها جزاه الله خيراً. ومن تلك الفوائد قوله:

• يعتبر التابعون إجمالاً أكثر اجتهاداً في التفسير من الصحابة باستثناء ابن عباس رضي الله عنه.

• 60% من مرويات ابن جرير في تفسيره هي من تفاسير التابعين رضي الله عنهم.

وقد صدر الكتاب عن دار الوطن عام 1420هـ في مجلدين. وهو كتاب تأصيلي نافع لطالب علم التفسير للإحاطة بمناهج التابعين في تفسير القرآن ومكانتهم في معرفة معاني القرآن الكريم.

13 - العلمانيون والقرآن الكريم: تاريخية النص.

مؤلف هذا الكتاب هو الدكتور أحمد بن إدريس الطعان، وهو باحث سوري تقدم بهذا البحث لنيل درجة الدكتوراه. وقد تصدرى في كتابه هذا للانتصار للقرآن الكريم والرد على شبهات العلمانيين التي أثاروها للصدر عن القرآ، والطعن في كماله وإعجازه ومصدره.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير