تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لذلك عد تفسير ابن كثير من أحسن التفاسير وأجودها وأدقها بعد تفسير الطبري. وقد تميز بعنايته بتفسير القرآن بالقرآن وبالسنة وأجاد فيهما وأتى بما لم يسبق إليه في هذا الباب وهو من أنفع كتب التفسير للمسلم ولا سيما طلبة العلم.

وقد صدر الكتاب في خمسة عشر مجلداً عن مكتبة أولاد الشيخ بالقاهرة عام 1412هـ بتحقيق مصطفى السيد محمد وزملاؤه الأربعة، كما طبعته بنفس التحقيق دار عالم الكتب بالرياض، ووزارة الشؤون الإسلامية السعودية وهو تفسير مطول جدير بالاقتناء والقراءة.

21 - مشكل إعراب القرآن.

مؤلف الكتاب هو الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني المتوفى سنة 437هـ.

وهو من الكتب المتفردة في مادتها وأسلوبها، حيث يبحث فيما أشكل من إعراب القرآن، فيفسره ويذكر علله، معتمداً السهولة والإيجاز، ليكون – كما يقول- خفيف المحمل، سهل المأخذ، قريب المتناول لمن أراد حفظه والاكتفاء به.

فهو ينفع من رغب في معرفة المشكل من إعراب تراكيب القرآن الكريم.

وقد صدرت الطبعة الثالثة للكتاب عن دار اليمامة للنشر بدمشق بتحقيق ياسين محمد السواس عام 1423هـ.

22 - قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله عز وجل.

مؤلف هذا الكتاب هو الشيخ عبدالرحمن حسن حَبَنَّكة الميداني الدمشقي رحمه الله.

وقد اشتمل الكتاب على أربعين قاعدة علمية تهدي المتدبرين للقرآن الكريم، ينتفع بها من يقرأ القرآن الكريم ويقرأ في كتب التفسير وعلوم القرآن. ومنهجه أن يذكر القاعدة ويشرحها ثم يذكر الأمثلة على هذه القاعدة لترسيخها وزيادة الإيضاح. وهو كتاب قيم ينتفع به قارئه، وقد طبقه مؤلفه في تأليف كتابه في التفسير (معارج التفكر ومعالم التدبر)

وقد صدرت الطبعة الثانية للكتاب عن دار القلم بدمشق عام 1409هـ.

23 - قواعد الترجيح عند المفسرين: دراسة نظرية تطبيقية.

مؤلف هذا الكتاب هو الدكتور حسين بن علي بن حسين الحربي. وهو دراسة تأصيلية جمع فيها الباحث ما توصل إليه من القواعد التي يستعملها المفسرون في ترجيح بعض الأقوال في تفسير الآيات على بعض. وقد اختار المؤلف تفسير الطبري وتفسير ابن عطية وتفسير الشنقيطي لتميز هذه الكتب بالعناية بقواعد الترجيح بين الأقوال.

وقد صدر الكتاب عن دار القاسم للنشر بالرياض في طبعته الثانية عام 1429هـ كما صدر مختصر الكتاب للمؤلف نفسه عن دار ابن الجوزي بالدمام عام 1429هـ كذلك.

24 - التحرير والتنوير من التفسير.

تأليف سماحة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور التونسي المتوفى سنة 1393هـ. وهذا الكتاب من أجود كتب تفسير المتأخرين للقرآن وأجمعها وأوسعها. وقد تميز مؤلفه ابن عاشور بسعة علمه واطلاعه وعمقه العلمي الذي انعكس على كتابه هذا.

وقد أودع فيه من روائع تفسيره لكتاب الله ما لم يسبقه إليه مفسر من مفسري القرآن ولا سيما في الجوانب البلاغية واللغوية.

وقد صدر الكتاب عن الدر التونسية للنشر وعن دار سحنون في ثلاثين جزءاً وهو حجم كبير، ولذلك صنع الدكتور محمد بن إبراهيم الحمد تقريباً للكتاب اختار فيه أجود ما فيه في كتاب سَمَّاه (التقريب لتفسير التحرير والتنوير لابن عاشور) وصدر عن دار ابن خزيمة بالرياض عام 1429هـ.

25 – سنن القراء ومناهج المجودين.

مؤلف هذا الكتاب هو فضيلة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالفتاح القارئ.

وقد اشتمل الكتاب على بيان المنهج النبوي الكريم في تعليم قراءة القرآن الكريم للصحابة من العرض والسماع وإتقان التلاوة والعمل بالقرآن وغير ذلك. كما تحدث عن صفة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وسُنَنِها التي ينبغي على القارئ العناية بها عند قراءة القرآن.

وقد صدرت الطبعة الأولى عن مكتبة الدار بالمدينة المنورة عام 1414هـ.

26 – الحجة للقراء السبعة.

مؤلف هذا الكتاب هو العلامة أبو علي الحسن بن عبدالغفار الفارسي المتوفى سنة 377هـ.

وهذا الكتاب من أهم وأجود كتب توجيه القراءات المحفوظة عن القراء السبعة رحمهم الله تعالى. وعلم توجيه القراءات مهم جداً للمسلم الذي يقرأ القراءات المختلفة للقرآن فيبين معنى كل قراءة من القراءات السبع المتواترة.

وقد صدر الكتاب بتحقيق بدر الدين قهوجي وزميله عن دار المأمون للتراث في طبعته الثانية بدمشق عام 1413هـ.

27 – لمسات بيانية في نصوص من التنزيل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير